وسيط اليوم

جريدة الكترونية عربية

أعراض خفية.. عرض جديد وصادم لـ كورونا

وائل خالد

سيطر فيروس كورونا على حياتنا منذ ما يقرب من عام الآن ، ومازال البحث مستمر لصقل فهمنا لخصائص كوفيد-19، بما في ذلك دراسة جديدة تلقي الضوء على انتشار أعراض جديدة ومختلفة لم تكن في الأعتبار كالألم العضلي.

يقوم الباحثون الآن بتحليل الحجم الهائل من البيانات الصحية التي تم إنشاؤها خلال الوباء لتقديم صورة أوضح للأعراض المرتبطة بـ COVID-19، بحسب ما نشرتص حيفة”ديلي إكسبريس” البريطانية.

وسعت دراسة حديثة نُشرت في المجلة الطبية البريطانية (BMJ) إلى توصيف أعراض COVID-19 في قطاع كبير من المصابين بالفيروس المستجد، وتم رصد الأعراض بشكل منهجي من التشخيص إلى الشفاء،  على 1564 شخصًا إيجابيًا لـ كوفيد-19، كانت الأعراض الأكثر شيوعًا هي الألم العضلي.

يصف الألم العضلي عمومًا بأنه آلام العضلات والتي يمكن أن تشمل الأربطة والأوتار واللفافة والأنسجة الرخوة التي تربط العضلات والعظام والأعضاء، وأعقب الألم العضلي (55 بالمائة) الصداع (51 بالمائة) والسعال (49 بالمائة).

كانت الحمى وضيق التنفس أقل شيوعًا مما تم الإبلاغ عنه سابقًا، وعلى الرغم من انتشاره في هذه الدراسة ، إلا أن جهات صحية عديدة لم تدرج الألم العضلي كأحد الأعراض الرئيسية لـ COVID-19،  مشيرين إلى إن العلامات التحذيرية الرئيسية هي ارتفاع درجة الحرارة وسعال جديد ومستمر وفقدان أو تغيير في حاسة الشم أو التذوق.

Follow by Email
Instagram
Telegram
WhatsApp
× اتصل الآن