أخبار مصراخبار عاجلة

تشكيل لجان لتحصيل غرامة50جنيهامن غير الملتزمين بارتداءالكمامة3يناير 

تشكيل لجان لتحصيل غرامة50جنيهامن غير الملتزمين بارتداءالكمامة3يناير 

تشكيل لجان لتحصيل غرامة50جنيهامن غير الملتزمين بارتداءالكمامة3يناير 

كتبت سمر عقل

التنمية المحلية: تطبيق غرامة على المطاعم والكافيهات المخالفة لنسبة الـ50% مع الغلق لمدة أسبوع

كشف المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية، الدكتور خالد قاسم، أنه سيتم تشكيل لجان مشتركة من الإدارات المحلية بالمحافظات والأجهزة الأمنية؛ لتحصيل غرامة الـ50 جنيهًا من المواطنين غير الملتزمين بالإجراءات الوقائية والاحترازية من فيروس كورونا في الموجة الثانية، من بينها عدم ارتداء الكمامة الواقية، مشيرًا إلى أنه سيتم تطبيق هذا الإجراء بدءًا من يوم الأحد المقبل، تنفيذًًا لقرارات مجلس الوزراء الأخيرة بشأن تطبيق إجراءات مواجهة الفيروس.

وأضاف قاسم، لـ”الشروق”، أنه سيتم أيضًا تشكيل لجان متابعة من الأحياء للتأكد من التزام المطاعم والكافيهات بنسبة الـ50% للطاقة الاستيعابية للمنشأة، موضحًا أنه إذا كانت الطاقة الاستيعابية للمنشأة 100 ترابيزة يتم تخفيضها إلى 50، وكذلك ينطبق على كل المنشآت الأخرى.

وأشار إلى أنه من بين الإجراءات الاحترازية التي تتخذها المطاعم والكافيهات، وجود بوابة في المطاعم للتعقيم والتطهير للزبائن، والعاملين قبل الدخول للمطعم أو الكافيه، للحد من انتشار فيروس كورونا، وكذلك كاشف حراري، علاوة على أن تكون الأدوات المستخدمة في الأكل والشرب أحادية الاستخدام وكذلك المفارش.

ولفت إلى أنه سيتم تكثيف الحملات بالتنسيق بين وزارة الداخلية والتنمية المحلية والجهات المعنية بالمحافظات، وتطبيق غرامة على أي مخالفة للمنشآت كمطاعم والكافيهات، مع غلق المنشأة لمدة أسبوع، وفي حال تكرار المخالفة يتم مضاعفة مدة الإغلاق، قائلًا: “إنه في حال ثبوت مخالفة الضوابط والاشترطات سيتم سحب رخصة المدير”.

وأشار إلى أن ارتداء الكمامات ضمن الإجراءات الاحترازية وكل العاملين بتلك المنشآت ملزمون بارتدائها في فترة العمل، وعدم تشغيل من يعانون من أعراض مرضية، والرواد عليهم ارتداء الكمامة في غير أوقات تناول مشروب أو تناول وجبة، وعليهم الحفاظ على التباعد الاجتماعي.

ولفت إلى أنه أيضًا في المطاعم والكافيهات ضرورة توفير تطهير وتعقيم للأيدي في مدخل المنشأة، وحظر البوفيه المفتوح، والتركيز على أدوات طعام أحادية الاستخدام قدر المستطاع من أكواب ورقية وشوك وملاعق بلاستكية وتوفير معقمات ومناديل تعقيم على موائد الطعام، مع وضع ملصقات أرضية لتنظيم أماكن الانتظار أمام دورات المياه والمصاعد.

وتابع: “سيتم التأكيد على إزالة المفارش والقماش والقماش من على موائد الطعام واستبدالها بأخرى أحادية الاستخدام قدر المستطاع، وفى حالة استخدام المفارش القماش يتم الالتزام بتغييرها بين كل مستخدم وآخر

إغلاق
إغلاق