وسيط اليوم

جريدة الكترونية عربية

رئيس البرلمان اللبناني: الوضع الحكومي مسدود وننتظر مساعده ماكون 

رئيس البرلمان اللبناني: الوضع الحكومي مسدود وننتظر مساعده ماكون 

كتبت سمر عقل 

قال رئيس مجلس النواب اللبناني، نبيه بري، في تصريحات نشرت الثلاثاء، إن “الطريق إلى تشكيل حكومة لبنانية جديدة مسدود بالكامل”، لكنه يأمل أن يتمكن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، من تقديم المساعدة في زيارته المرتقبة.

ولم يتمكن الساسة المنقسمون من الاتفاق على تشكيل حكومة جديدة، منذ أن قدمت الحكومة استقالتها بعد انفجار مرفأ بيروت يوم الرابع من أغسطس الماضي، الذي أدى إلى تفاقم أزمة لبنان الاقتصادية والمالية الخانقة في غياب حكومة تقود البلاد.

وأفاد بري في حديث لصحيفة “الجمهورية” اللبنانية: “دخلنا في النفق ولا أعرف كيف سنخرج منه. لقد أصبحنا في حال يرثى لها، والوضع الحكومي مسدود بالكامل”.

وكشف رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري والرئيس ميشال عون، خلافاتهما بشأن تشكيل الحكومة في بيانين، لاثنين، تبادلا فيها الاتهامات بتعطيل تشكيل حكومة جديدة.

الحريري وعون في قصر بعبدا الرئاسي شرق بيروت - 19 ديسمبر 2019 - AFP

وقال بري، وهو حليف لجماعة حزب الله المدعومة من إيران: “لماذا هذا الانسداد؟ بالتأكيد أن الجواب هو لدى رئيس الجمهورية والرئيس المكلّف، ونتمنى أن يتمكّن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، من أن يفعل شيئاً في زيارته المقبلة، وما علينا سوى أن ننتظر”.

ومن المقرر أن يزور ماكرون لبنان في وقت لاحق هذا الشهر، في ثالث زيارة يقوم بها منذ انفجار المرفأ الذي فاقم الأزمة الاقتصادية.

أسوأ أزمة

والانهيار الاقتصادي الناتج عن عقود من الفساد وسوء الإدارة، تسبب في أسوأ أزمة يشهدها لبنان منذ الحرب الأهلية التي دارت رحاها بين 1975 و1990.

وبعد الانفجار قاد ماكرون الجهود لحمل الزعماء اللبنانيين على الاتفاق على حكومة جديدة، يمكنها تنفيذ إصلاحات تسمح بعودة المساعدات الدولية.

ما تبقى من مرفأ بيروت الذي تعرض لانفجار، 5 أغسطس 2020 - REUTERS
ما تبقى من مرفأ بيروت الذي تعرض لانفجار

وقال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان، إن “الانهيار السياسي والاقتصادي في لبنان يشبه غرق السفينة تايتانيك، لكن فقط دون الموسيقى”، التي يُعتقد أن الفرقة الموسيقية ظلت تعزفها أثناء غرق السفينة.

Follow by Email
Instagram
Telegram
WhatsApp
× اتصل الآن