أخبار مصرالسياسة الخارجية

ظريف:اسرائيل قد تحاول اشعال حرب باستهداف الاميركيين في العراق 

ظريف:اسرائيل قد تحاول اشعال حرب باستهداف الاميركيين في العراق 

ظريف:اسرائيل قد تحاول اشعال حرب باستهداف الاميركيين في العراق 

كتبت سمر عقل

اتهم وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إسرائيل، السبت، بمحاولة إشعال حرب، بالتخطيط لشن هجمات على القوات الأميركية في العراق.

وقال ظريف في تغريدة على تويتر: “تشير معلومات استخباراتية جديدة من العراق إلى أن عناصر إسرائيلية محرضة تخطط لشن هجمات على الأميركيين، لتضع (الرئيس دونالد) ترمب المنتهية ولايته في مأزق أمام سبب زائف للحرب (عمل يبرر الحرب)”.

وأضاف وزير الخارجية الإيراني: “احذر الفخ يا دونالد ترمب.. أي ألعاب نارية ستأتي بنتائج عكسية خطيرة”.

وكانت هيئة البث الإسرائيلي الحكومية، قالت في وقت سابق، السبت، إن “الجيش الإسرائيلي يستعد لهجوم إيراني محتمل على أهداف إسرائيلية، انطلاقاً من اليمن أو العراق”.

وأشارت الهيئة إلى أن التقديرات الاستخباراتية في إسرائيل تشير إلى احتمال إطلاق صواريخ أو طائرات مسيرة هجومية، ضد أهداف في إسرائيل من اليمن أو العراق، رداً  على اغتيال العالم النووي الإيراني محسن فخري زاده.

وأجرى الجيش الإسرائيلي مباحثات الأسبوع الماضي بشأن هذه الهجمات المحتملة، وتمت الإشارة إلى “إمكانية تنفيذها من قبل الميليشيات العراقية أو جماعة الحوثي في اليمن”، بحسب المصدر نفسه.

وكان رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي الجنرال أفيف كوخافي، حذر مؤخراً الدول الحليفة لإيران من تنفيذ أي هجوم ضد أهداف إسرائيلية، مؤكداً أن “الرد سيكون باهظ الثمن”.

وهددت إيران بمهاجمة إسرائيل، منذ اغتيال عالمها النووي محسن فخري زاده في نهاية نوفمبر الماضي، في عملية اغتيال ألقي باللوم فيها على الدولة العبرية.

كما حذر مسؤول أميركي كبير من “هجوم إيراني وشيك”، وقال في حديث لشبكة “إن بي سي نيوز” الأميركية إن “الولايات المتحدة لاحظت مؤشرات متزايدة على أن إيران قد تخطط لشن هجوم على القوات أو المصالح الأميركية في الشرق الأوسط”، فيما أكدت طهران أن “قتلة قاسم سليماني لن يكونوا بأمان في أي مكان”.

الوسوم
إغلاق
إغلاق