وسيط اليوم

جريدة الكترونية عربية

فيس بوك أشياء ستغير وجه العالم فى المستقبل بقلم اللواء سيد نوار

نشرت مواقع التواصل الاجتماعى (فيسبوك)

بقلم اللواء/سيدنوار

فيس بوك
أشياء ستغير وجه العالم فى المستقبل

مقالا للكاتب ضارى العاصى نصه كما يلى..

تنبؤات مذهلة يصعب تصديقها، لكنها قد تصبح قريبا حقيقة واقعية كما كانت غيرها، وحصلت وتعايشنا معها وصارت جزءا من حياتنا اليومية لا يمكن الاستغناء عنها، كالهاتف المحمول وكاميرته، وتصفح الإنترنت عبره والتواصل مع كل العالم عبر السوشيال ميديا التى ألغت المسافات والحواجز، وصار كل شخص يمكث مع الإنترنت أكثر من مكوثه مع أهله.
والآن هذه قراءة لأهم ما سيحدث فى عالمنا:
1ــ ستختفى محلات تصليح السيارات.
2ــ تتكون محركات البنزين/الديزل من 20 ألف قطعة، بينما تحتوى محركات السيارة الكهربائية على 20 قطعة، تباع بضمان مدى الحياة، يتم إصلاحها عند الوكيل. يستغرق فكه واستبداله 10 دقائق فقط.
3ــ سيتم إصلاح محركات السيارات الكهربائية المعطلة فى ورشة إصلاح إقليمية تستخدم الروبوتات.
4ــ عندما يتعطل محرك سيارتك الكهربائى، تتوجه لمحطة كمحطة غسل السيارات، ستسحب سيارتك مع تناولك القهوة وستُخرج سيارتك بمحرك كهربائى جديد!
5ــ ستختفى مضخات البنزين.
6ــ ستركب بالشوارع عدادات توزيع الكهرباء مع محطات الشحن الكهربائى (بدأت فى العالم الأول).
7ــ خصصت كبرى شركات تصنيع السيارات الذكية أموالا لبدء بناء مصانع تصنع فقط السيارات الكهربائية.
8ــ ستختفى صناعات الفحم، وتتوقف شركات البنزين/النفط، سيتوقف الحفر والتنقيب عن النفط.
9ــ ستقوم المنازل بإنتاج وتخزين الطاقة الكهربائية نهارا لاستخدامها وإعادة بيعها للشبكة. تقوم الشبكة بتخزينها وتوزيعها على الصناعات ذات الاستهلاك العالى للكهرباء. هل رأى أحد سقف شركة TESLA تسلا؟
10ــ طفل اليوم سيرى السيارات الحالية بالمتاحف، سيقترب المستقبل بشكل أسرع مما نتخيل.
11ــ عام 1998، كان لكوداك 170 ألف موظف وباعت 85٪ من إنتاجها من ورق الصور حول العالم. خلال سنتين اختفى نموذج عملهم وأفلسوا. من ظن أن هذا سيحدث؟
12ــ ما حدث لـ Kodak و Polaroid سيحدث لعدة صناعات فى 5 ــ 10 سنوات مقبلة.
13ــ هل فكرت بعام 1998 أنه بعد 3 سنوات، لن يتم التقاط صور على فيلم؟ مع الهواتف الذكية من يمتلك كاميرا هذه الأيام؟
14ــ تم اختراع الكاميرات الرقمية عام 1975، أول كاميرا احتوت 10 آلاف بكسل، لكنها اتبعت قانون مور وكما هو الحال مع جميع التقنيات، خيبت الآمال بعض الوقت ثم أصبحت أفضل بكثير وسادت.
15ــ هذا سيحدث مرة أخرى (أسرع) مع الذكاء الاصطناعى والصحة والسيارات الذاتية القيادة والكهربائية والتعليم والطباعة ثلاثية الأبعاد والزراعة والوظائف.
16ــ مؤلف كتاب صدمة المستقبل قال أهلا بكم فى الثورة الصناعية الرابعة.
17ــ عطلت البرمجيات، وستعطل معظم الصناعات التقليدية خلال 5 ــ 10 سنوات القادمة.
18ــ أداة UBER البرمجية لا تمتلك أى سيارة، وهى أكبر شركة سيارات أجرة فى العالم! من كان يظن أن ذلك سيحدث؟
19ــ الآن Airbnb أكبر شركة فندقية بالعالم، مع أنها لا تملك أى عقار، هل توقعت فنادق هيلتون ذلك؟
20ــ الذكاء الاصطناعى: أصبحت أجهزة الكمبيوتر أفضل بفهم العالم.. هذا العام تغَلَّب جهاز كمبيوتر على أفضل لاعب فى العالم (قبل 10 سنوات من المتوقع).
21ــ لا يحصل محامو USA الشباب على وظائف بسبب Watson شركة IBM، الذى يقدم لك المشورة القانونية فى ثوانٍ بدقة 90٪ مقارنة بدقة 70٪ عند البشر. لذا إذا كنت تدرس القانون، توقف على الفور، سيقل المحامون والمحاميات 90٪ فى المستقبل ويبقى المتخصصون والمتخصصات فقط.
22ــ واتسون يساعد الأطباء بتشخيص السرطان (أدق بـ 4 مرات من الأطباء).
23ــ لدى Facebook الآن برنامج تعرف على الوجوه (أفضل من البشر). وفى عام 2030 سيصبح الكمبيوتر أكثر ذكاءً من البشر.
24ــ السيارات ذاتية القيادة: ظهرت أول سيارة ذاتية القيادة. وفى عامين ستتغير الصناعة بأكملها. لن ترغب بامتلاك سيارة بعد الآن لأنك ستتصل بسيارة بهاتفك وستظهر وتقودك إلى وجهتك.
25ــ لن توقف سيارتك بل ستدفع مقابل المسافة المقطوعة، ستنتج أثناء القيادة. لن يحصل صغار اليوم على رخص قيادة. سيغير هذا مدننا، سنحتاج سيارات أقل بـ 90 ــ 95٪. وستتحول أماكن وقوف السيارات السابقة لحدائق خضراء.
27ــ يموت 1.2 مليون شخص كل عام بحوادث السيارات حول العالم بما فى ذلك القيادة الرعناء أو بحالة سكر. لدينا الآن حادث واحد كل 60 ألف ميل، مع القيادة الذاتية ستنخفض الحوادث لحادث واحد فى 6 ملايين ميل، هذا سينقذ مليون إنسان سنويا.
28ــ ستفلس معظم شركات السيارات التقليدية بلا شك. سيجربون النهج التطورى ويبنون سيارة أفضل فقط، وستبنى شركات التكنولوجيا (تسلا وآبل وجوجل) النهج الثورى بجهاز كمبيوتر على عجلات (سيارات كهربائية ذكية).
29ــ فولفو الآن تخلصت من محركات الاحتراق الداخلى بسياراتها، وبدلتها بالمحركات الكهربائية والهجينة فقط.
30ــ مهندسو فولكسفاجن وأودى مرعوبون تمامًا من (تسلا) ويجب أن يكونوا كذلك. لنلقى نظرة على جميع الشركات التى تقدم السيارات الكهربائية، لم يكن ذلك معروفًا قبل بضع سنواتٍ فقط.
31ــ ستواجه شركات التأمين مشاكل كبيرة، لأن التكاليف ستصبح أرخص بدون حوادث. سيختفى نموذج أعمال التأمين على السيارات.
32ــ ستتغير العقارات، لأنه وبالعمل أثناء التنقل، سيتخلى الناس عن أبراجهم والانتقال بعيدا لأحياء أكثر جمالًا وبأسعارٍ معقولةٍ.
33ــ عام 2030 سَتَسُودُ السيارات الكهربائية، وستكون المدن أقل ضوضاء، وهواؤها أنظف كثيرا.
34ــ ستصبح الكهرباء رخيصة ونظيفة بشكل لا يصدق. ظل وسيتزايد إنتاج الطاقة الشمسية بشكل كبير.
35ــ شركات الطاقة الأحفورية (النفط) تحاول تقييد وصول منشآت الطاقة الشمسية المنزلية إلى الشبكة لمنع المنافسة، لكن ذلك ببساطة، لا يمكن أن يستمر، التكنولوجيا قادمة.
36ــ الصحة: سيتم الإعلان عن سعر Tricorder X هذا العام. هناك شركات ستقوم ببناء جهاز طبى يسمى «Tricorder» من Star Trek يعمل مع هاتفك، والذى يأخذ فحص شبكية العين وعينة من الدم، ويحلل 54 علامة بيولوجية تحدد تقريبا لأى مرض. هناك عشرات تطبيقات الهاتف المتوفرة حاليا للأغراض الصحية.
مرحبا بكم فى الغد الذى بدأ بالوصول بالفعل منذ بضع سنوات، لنستيقظ على تحديات القرن الـ 21.

Follow by Email
Instagram
Telegram
WhatsApp
× اتصل الآن