أخبار مصرالاكثر مشاهدةالحوادثتقارير

مخدر الشوارع.. أخطر من الهيروين والكوكايين

مخدر الشوارع.. أخطر من الهيروين والكوكايين

متابعه/ امال عبد الناصر محمد 
يطلقون عليه الشبو أو الكريستال ميث أو الآيس، معروف في بداية انتشاره بأنّه كان لأولاد الأكابر فقط في مصر؛ حيث ارتفعت أسعاره بشكل جنوني في البداية؛ إلا أنّه بعد ذلك أصبح في متناول الجميع، حتى أُطلق عليه “مخدر الشوارع”.


«الكريستال» أو «الشبو»، قد يكون مصطلحا جديدا على أذهان الكثيرين منا، إلا أنه مصطلح شائع فى سوق المخدرات، وبدأ ينتشر بقوة في مصر، خلال العام الماضي، إذ تتخطى تأثيراته العديد من المواد المخدرة المعروفة حول العالم، وأبرزها الهيروين والكوكايين، كما أن خطورته تكمن في أنه يسبب لإدمان حتى ولو كان التعاطي لمرة واحدة. ومخدر الشبو أو الكريستال ميث، يشبه حبيبات الكريستال أو الزجاج المجروش، وهو أحد أخطر أنواع المخدرات المصنعة، والتي تعتمد على مادة «الأم فيتامين»، وهى مواد منشطة بشكل حاد، وشديدة التأثير، وتسبب الجرعات المنخفضة من الشبو أو الكريستال ميث زيادة في اليقظة والانتباه، والتغلب على الإرهاق، إلا أن المخاطر أعظم، حيث يتسبب في العديد من أمراض القلب والشرايين واستمرار تعاطيه قد يؤدى إلى الإصابة بالشلل الرعاش.

ويتم تصنيع مخدر الشبو معمليًا عن طريق تحضير خليط من مجموعة من العقاقير ذات التأثير العقلي مثل الأم فيتامين والفينيثيلامين، كما تتم الاستعانة بأدوية مخدرة ومنشطات وتركيبات كيمائية ومواد تضفى لونًا أبيض ناصعا على مركب الكريستال ميث. وتكون الصورة النهائية له كقطع البلور المكسورة، ليتحول إلى واحد من أقوى أنواع المخدرات والأكثر ضررا على صحة الإنسان، حيث يتم استنشاقه على غرار مخدر الهيروين وذلك بسحق حبيبات الشبو الكريستالية حتى تتحول إلى مسحوق من البودرة. البوابة تلقى الضور على هذا القاتل الجديد.

مخدر الشوارع.. أخطر من الهيروين والكوكايين

تباينت الروايات حول منشأ «مخدر الشوارع» أو «الشبو»، إلا أن الرواية الأبرز بدأت عندما قررت اليابان فى خمسينيات القرن الماضى حظر إنتاج الميثامفيتامين، حيث كانت شركات الأدوية تنتجه، ويستهلكه عمال الصناعة، حيث يتعاطون هذا المخدر لمواصلة العمل وزيادة الإنتاجية فى الأربعينيات والخمسينيات.

واختفى المخدر طويلا من الوجود حتى عاد مرة أخرى، حتى ظهرت طرق جديدة لتركيب المخدر فى أمريكا فى التسعينيات، وفى عام ٢٠٠٠ أصبح الكريستال ميث أو الشبو أشهر أنواع المخدرات فى سوق المخدرات غير المشروعة فى الولايات المتحدة متفوقًا على الهيروين والكراك والكوكايين. ويسبب استنشاق الشبو اختناق المدمن، ومن ثَم الوفاة، ومن يحالفه الحظ وينجو من الوفاة فمن المحتمل أن يصاب بأمراض غاية فى الخطورة مثل أمراض القلب والشلل الرعاش.

إحصائيات وأرقام

وتشير إحصائيات وكالات تطبيق قوانين المخدرات فى الولايات المتحدة الأمريكية إلى وجود أكثر من ٣٥ مليون متعاطٍ للمخدرات الناتجة عن مادة الميتامفيتامين على مستوى العالم، وهو الرقم الذى يمثل هذا الرقم ثلاثة أضعاف عدد متعاطى الهيرويين على مستوى العالم، كما يعتقد أن ثلث هذا العدد تقريبًا موجود فى الولايات المتحدة.

وفى عام ٢٠٠٥؛ اكتشفت السلطات الأمريكية ١٢،٤٨٤ معملًا لتحضير الكريستال ميث، وفى عام ٢٠٠٩، أقر ١.٢ مليون أمريكى فى سن الثانية عشرة تقريبًا بتعاطى الميتامفيتامين مرة واحدة على الأقل فى العام السابق. طبقًا لإحصائيات الشرطة، يعتقد أن الميتامفيتامين عامل رئيسى فى ١٣٪ من حوادث القتل فى منطقة سان دييجو.

 

إغلاق
إغلاق