أخبار مصراخبار المحافظاتاخبار عاجلةاخبار عالميهالسياسة الخارجيةالمحليات والمحافظات

مصر والإمارات يد واحدة فى مواجهة كورونا.. اتحدتا معا لخوض التجارب السريرية للقاح الصينى لبدء توفيره لمواطنيهم للوقاية من الفيروس.. والدولة الشقيقة دعمت القاهرة بـ50 ألف جرعة للقاح

كتب / مؤمن محسن

تربط القاهرة والإمارات الشقيقة علاقات استراتيجية قوية مبنية على حزمة من المشروعات الكبرى التى تستهدف دعم العلاقات والتطلعات المستقبلية للشعبين المصرى والإماراتى منها المشروعات الصحية التى اتخذت صورا مختلفة على مدار السنوات الماضية كان فى مقدمتها دعم صناعة تصنيع اللقاحات الحيوية أبرزها لقاح الكورونا.

ودعمت الإمارات الشقيقة مصر فى أزمة كورونا من خلال توفير الجرعات الأولى للقاح كورونا التى تخطت الـ50 ألف جرعة حتى الآن بالإضافة إلى دعم إجراء التجارب السريرية على لقاح كورونا الخاص بشركة سينوفارم في مرحلتها الثالثة لتقوم مصر بالمشاركة ليسفر النشاط عن خضوع أكثر من 3 آلاف متطوع للتجارب السريرية “من أجل الإنسانية”.

WhatsApp Image 2020-12-17 at 2.27.46 PM

التعاون لا ينقطع بين مصر والإمارات فى التنسيق لمواجهة أزمة كورونا، حيث توجهت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، يرافقها الدكتور محمد حسانى، مساعد وزيرة الصحة والسكان لمبادرات الصحة العامة، صباح اليوم الخميس، إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، لبحث خطة توريد لقاح فيروس كورونا المستجد إلى مصر، وتوجيه الشكر للدولة الشقيقة على توريد الدفعة الأولى من لقاح فيروس كورونا من إنتاج شركة (سينوفارم) الصينية.

زيارة الوزيرة للدولة الشقيقة تأتى فى إطار عمق وترابط العلاقات بين البلدين الشقيقين، كما أن زيارة الوزيرة تتضمن بحث خطة توريد الدفعات المتتالية للقاح، وبحث إمكانية نقل تكنولوجيا التصنيع فيما يخص لقاحات فيروس كورونا إلى الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات ” فاكسيرا”.

ولم يمر ساعات على سفر الوزيرة هالة زايد حتى التقت وزير الصحة ووقاية المجتمع الإماراتي، عبد الرحمن بن محمد العويس، على هامش زيارتها إلى دولة الإمارات العربية المتحدة للتشاور حول خطة توريد دفعات لقاح فيروس كورونا المستجد إلى مصر، بحضور كل من السفير المصري لدى دولة الإمارات، والقنصل الإماراتي لدى مصر.

WhatsApp Image 2020-12-17 at 2.27.45 PM (2)

ونقلت الوزيرة رسالة شكر من الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية ودولة رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي والشعب المصري، إلى دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة حكومة وشعبًا، على توريد الدفعة الأولى من لقاح فيروس كورونا من إنتاج شركة (سينوفارم) الصينية بدعم من شركة G42 الإماراتية للرعاية الصحية.

 الجانبان تناولا خلال اللقاء الجهود المبذولة لمواجهة فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19) منذ بداية الجائحة، حيث استعرضت الوزيرة التجربة المصرية في إدارة أزمة فيروس كورونا المستجد والخطوات الاستباقية التي اتخذتها الدولة فور تحذير منظمة الصحة العالمية، وكذلك الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها مصر والتي ساهمت في  تحقيق التوازن بين الحفاظ على أرواح وصحة المواطنين وسير عجلة الإنتاج وتنمية الاقتصاد.

اللقاء تناول أيضًا الدروس المستفادة لكلا البلدين خلال المرحلة السابقة في إطار تبادل الخبرات بين الجانبين، حيث أكدت الوزيرة على أهمية التضامن والتكاتف بين البلدان لمواجهة الجائحة، كما ناقش الجانبان نتائج الأبحاث الإكلينيكية التى أجريت على لقاحات فيروس كورونا واستعدادات توفير الكميات المطلوبة من اللقاحات.

WhatsApp Image 2020-12-17 at 2.27.45 PM

جدير بالذكر أن الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، كانت قد استقبلت الدفعة الأولى من لقاح فيروس كورونا المستجد من إنتاج شركة (سينوفارم) الصينية، قادمة من دولة الإمارات العربية المتحدة،  الخميس الماضي، بحضور السفير الصيني لدى مصر (لياو لي تشانغ) والسفيرة مريم الكعبي القائم بأعمال السفير الإماراتي لدى مصر.

WhatsApp Image 2020-12-17 at 2.28.09 PM

WhatsApp Image 2020-12-17 at 2.27.45 PM (1)

إغلاق
إغلاق