أخبار مصرادب وثقافةالاقتصادالتدريب والبحث العلميالحوادثالسياسة الخارجيةالفنونالمحليات والمحافظاتالمرأة والطفلالملاعببريدبورصةصحتيعقاراتمقالات

“منتدى دافوس”..ومعرض الكتاب الأبرز في صحف اليوم

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم “الأربعاء” افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي، معرض القاهرة الدولي للكتاب، في يوبيله الذهبي بالتجمع الخامس.


وأشارت الصحف إلى تفقد الرئيس السيسي أجنحة المعرض برفقة رجال الدولة، منوهة إلى تعليق “الرئاسة” عن المعرض: ترسيخ لمحورية الدور المصري في التثقيف والتنوير. ونسبت الصحف للدكتورة إيناس عبد الدايم أن افتتاح الرئيس لمعرض الكتاب يعكس اهتمام الدولة بصناعة النشر.
وفي الشأن الاقتصادي، أبرزت صحف اليوم ترأس الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أمس الثلاثاء، وفد مصر في اجتماعات منتدى “دافوس” الاقتصاديّ في سويسرا، ونوهت بتأكيده أن مصر شهدت أعلى نسبة ارتفاع لتدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة في إفريقيا.
وفي السياق ذاته، أشارت إلى لقائه عددا من رؤساء المؤسسات والشركات الدولية على هامش مشاركته بالمؤتمر، وذكرت أنه التقى باتريك ألمان وارد الرئيس التنفيذي لشركة دانا جاس، وتيم كوك، الرئيس التنفيذي لشركة آبل العالمية، وسوما تشكرابارتي، رئيس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، لبحث تعزيز سبل التعاون والاستثمار في مصر.
وتداولت صحف “الأربعاء” تصريحات طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري بشأن توقع استلام مصر للدفعة الخامسة من قرض صندوق النقد الدولي البالغة ملياري دولار بنهاية الشهر الجاري أو مطلع فبراير المقبل على أقصى تقدير، والتزام البنك المركزي بضمان سوق صرف حرة.
واستمرت الصحف في متابعة تطورات إلغاء الجمارك على السيارات الأوروبية منذ مطلع هذا العام، ونقلت عن الأمين العام لرابطة مصنعي السيارات، خالد سعد: “خليها تصدى أثرت على السوق.. واللي عايز عربية مش هيستحمل”.
وأمنيًا، اهتمت الصحف بالقضاء على 44 تكفيريًا وتفجير 242 عبوة ناسفة خلال عدة عمليات نوعية للقوات المسلحة، والتي تواصل جهودها في مكافحة الإرهاب، كاشفة عن تدمير 56 عربة دفع رباعي والقبض على 142 فردًا من العناصر الإجرامية والمطلوبين جنائيًا.
وفي سياق متصل، كشفت صحف اليوم عن جهود وزارة الداخلية ورجال الأمن في مداهمة وكرًا للإرهابيين في القليوبية، ومقتل 5 متطرفين داخل مصنع مهجور بالعبور، والعثور على عبوات متفجرة وأسلحة وذخائر.
وفي ملف التعليم، ذكرت الصحف أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، تستعد لعرض تجربة مصر في إصلاح التعليم وبنك المعرفة المصري بمعرض BETT Show العالمي، الخاص باستخدام تقنيات المعلومات والاتصالات فى التعليم، والذي يبدأ أعماله في العاصمة البريطانية اليوم الأربعاء.
وإقليميًا، تابعت الصحف تداعيات الهجوم الإسرائيلي على بعض المواقع داخل الأراضي السورية، وأفادت بأن الحكومة السورية وجهت رسالتين متشابهتين للأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن، دانت فيها الهجوم الذي وصفته بأنه جزء من المحاولات الإسرائيلية لإطالة عمر الأزمة في سوريا والحرب الأهلية.
وعلى المستوى الدولي أشارت صحف اليوم إلى إعلان روسيا القبض على خاطف الطائرة القادمة من سيبيريا، وقالت إن محققين روس أعلنوا أمس الثلاثاء أن سلطات إنفاذ القانون ألقت القبض على راكب على متن طائرة كانت في طريقها إلى موسكو قادمة من سيبيريا بعد أن أجبر قائدها على تغيير مسارها لتهبط في خانتي مانسيسك. نقلا عن صوت الوطن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق