سيارات

هل يدخل الـ”توك توك” ضمن مبادرة إحلال السيارات المتقادمة؟


04:07 م


السبت 08 مايو 2021

كتب – أيمن صبري:

نفى أحمد عبد الرازق، المتحدث باسم المبادرة الرئاسية لإحلال السيارات المتقادمة بوزارة المالية، ما يتردد حاليًا عن دخول المركبات ثلاثية الإطارات “التوك توك” ضمن مبادرة الإحلال.

ويتداول عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي منذ أيام، أنباء تفيد باستعداد الحكومة المصرية لإحلال الـ”توك توك” بسيارات جديدة تعمل بالطاقة المزدوجة “غاز طبيعي – بنزين”.

وقال عبد الرازق في تصريحات لبرنامج “عربيتي” المذاع عبر راديو مصر، إن المبادرة الرئاسية تستهدف في مرحلتها الأولى السيارات الأجرة بشقيها “تاكسي – حافلات” والسيارات الملاكي.

وأوضح أن أي تغيير أو تعديل في خطط المبادرة الرئاسية، سيتم الإعلان عنه بشكل رسمي من خلال الموقع الرسمي للمبادرة أو المتحدثين باسمها.

وفي سياق آخر أكد المتحدث باسم المبادرة بوزارة المالية، أن المبادرة لا تمانع في انضمام شركات جديدة لقائمة الشركات التي تقدم السيارات للراغبين في الإحلال شريطة استيفاء الشروط المقررة.

وأضاف أن المبادرة تلقت بالفعل طلبات من عدد من الشركات، يتم دراستها حاليا على أن يتم إضافة الماركات المستوفية للشروط إلى قائمة اختيارات العملاء الراغبين في المشاركة بالمبادرة.

وأشار إلى أنه يشترط على الشركات الراغبة في المشاركة بالمبادرة أن تحقق نسبة المكون المحلي المقدر بـ45%، لافتًا إلى أن وزارة التجارة والصناعة تدرس أوضاع هذه الشركات ومدة الضمان التي تقدمها ومستوى خدمات ما بعد البيع.

يذكر أن المبادرة تستهدف في مرحلتها الأولى التي تستمر على مدار ثلاث سنوات إحلال نحو 260 ألف سيارة جديدة مصنعة محليا وتعمل بالغاز الطبيعي بالسيارات القديمة التي مر على صنعها 20 عاما.

وتضم المرحلة الأولى من مبادرة إحلال السيارات سبع محافظات هي القاهرة والجيزة والقليوبية والإسكندرية والبحر الأحمر والسويس وبورسعيد.

وتعمل الدولة على تحفيز المواطنين للتقدم بإحلال سياراتهم المتقادمة من خلال توفير دعم مادي للمستفيدين من المبادرة من ثمن السيارة الجديدة، بالإضافة إلى إتاحة تقسيط المبلغ المتبقي على فترة تتراوح بين 7 و10 سنوات.

إغلاق
إغلاق