وسيط اليوم

جريدة الكترونية عربية

اجتماع مجلس الوزراء السودانى

اجتماع مجلس الوزراء السودانى

كتبت نوران رضا

عقد مجلس الوزراء السوداني، اجتماعه الدوري، برئاسة رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، الأربعاء، لمناقشة عدد من الملفات السياسية والاقتصادية.

وتحدث رئيس الوزراء عبد الله حمدوك عن مساعي رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، وأوضح أن السودان وفر المبالغ المطلوبة لتعويضات أسر ضحايا المدمرة “كول” وتفجير السفارتين الأميركيتين بدار السلام ونيروبي، التي نفذها تنظيم القاعدة عام 1998، واتهم نظام البشير بدعمها، وفقاً لما نقلته وكالة الأنباء السودانية.

وتطرق حمدوك للجهود السودانية لرفع بلاده من قائمة الدول الراعية للإرهاب، لتبدأ الخرطوم وواشنطن مرحلة جديدة من العلاقات.

جانب من اجتماع مجلس الوزراء السوداني في الخرطوم – الصفحة الرسمية لمجلس الوزراء

جانب من اجتماع مجلس الوزراء السوداني في الخرطوم – الصفحة الرسمية لمجلس الوزراء

قوانين اقتصادية

واستعرض المجلس مشروع قانون تنظيم التجارة لسنة 2020 الذي يستهدف توفير بيئة تنظيم حاكمة للأنشطة التجارية، ويوفر مظلة لحماية الأفراد والأسواق والوسطاء، وذلك من خلال تحديد أسعار السلع الضرورية وتحديد قنوات توزيع وأحكام الرقابة عليها بواسطة مراقبي الأسواق.

ويمنع القانون إخفاء السلع والتعامل مع السلع منتهية الصلاحية، إضافة إلى مراعاة الالتزامات الدولية والإقليمية في مجال تجارة العبور وتجارة الحدود.

وناقش المجلس القانون، مشيراً إلى أهمية تضمينه لرؤية القطاع الخاص، وطالب بمراجعة قانون الاستثمار وحماية المستهلك، لمناقشة مدى التعارض بين القانونين قبل الإجازة النهائية.

جانب من اجتماع مجلس الوزراء السوداني – الصفحة الرسمية لمجلس الوزراء

جانب من اجتماع مجلس الوزراء السوداني – الصفحة الرسمية لمجلس الوزراء

وأجاز مجلس الوزراء السوداني، مشروع قانون “التعاون” لسنة 2020 الذي يهدف إلى الحد من تدخل الدولة في نشاط الجمعيات التعاونية، لمواكبة المنظومة التعاونية الدولية.

واستعرض المجلس الإصلاحات الاقتصادية والضريبة التي تقدمت بها وزيرة المالية والتخطيط الاقتصادي هبة محمد، والتي تهدف إلى تحسين الأداء الاقتصادي، وخفض نسبة الواردات المعفاة من الرسوم الجمركية وإصلاح الهيكل الضريبي، وتحسين زيادة الإيرادات.

Follow by Email
Instagram
Telegram
WhatsApp
× اتصل الآن