وسيط اليوم

جريدة الكترونية عربية

استمرار توافد مريدى ” السيدالبدوى” فى ثالث أيام الاحتفال بمولده فى طنطا بالغربية

خالد علم- الغربية

شهدت مدينة طنطا بمحافظة الغربية لليوم الثالث على التوالى الآلاف من مريدي وعشاق العارف بالله سيدي أحمد البدوى، والذي تحتفل المحافظة بمولده لمدة أسبوع .

وكان بداية أيام الا حتفالبالمولد الا حمدى الجمعة الموافق11-10-2019 حيث انتشر الباعة الجائلون فى محيط المسجد الأحمدى لبيع البخور والمصاحف والسبح وألعاب الأطفال، وسط إقبال كبير من المواطنين، بينما احتشد الآلاف من ساحة الاحتفالات بالسارى بمنطقة سيجر وقاموا بتجهيز الخيام والجلوس فيها، والمشاركة فى حلقات الذكر والمدائح النبوي

الجدير بالذكر أن اللواء محمود حمزة مدير أمن الغربية  شدد على القوات الامنية باليقظة اثناء الخدمة، وتوسيع دائرة الاشتباه السياسي والجنائي، وتفتيش حقائب المترددين على المسجد جيدا، ومنع دخول حقائب إلا بعد فحصها جيدا، ومراجعة كاميرات المراقبة أولا بأول، كما وجه قوات الحماية المدنية، بالمرور الدوري فى محيط المسجد وبداخل الساحة لتعقيمها أولا بأول، ومنع وقوف السيارات بالقرب من المسجداحتفالات مولد السيد البدوى بطنطا (1)

. لُقب بالبدوي لأنه كان دائم تغطية وجهه باللثام مثل أهل البادية، وله الكثير من الألقاب، أشهرها شيخ العرب والسطوحي.

ينتهي نسبه من جهة أبيه إلى الحسين بن علي بن أبي طالب. وولد البدوي بمدينة فاس المغربية، وهاجر إلى مكة مع عائلته في سن سبع سنوات، واستغرقت الرحلة أربع سنوات، منهم ثلاث سنوات أقاموها بمصر. وعندما بلغ الثمانية والثلاثين من عمره، سافر إلى العراق مع شقيقه الأكبر حسن، ورجع بعد عام واحد إلى مكة، ثم قرر في نفس عام رجوعه, الهجرة إلى مصر، وتحديداً إلى مدينة طنطا، لتكون موطن انتشار طريقته.

يُنسب إلى البدوي العديد من الكرامات، أشهرها ما يتداوله العامة أنه كان ينقذ الأسرى المصريين من أوروبا الذين تم أسرهم في الحروب الصليبية، ولذلك انتشرت مقولة في التراث الشعبي المصري هي الله الله يا بدوي جاب اليسرى، أي أن البدوي قد جاء بالأسرى.

وعلى الرغم مما اشتهر عنه من الكرامات، فإن بعض العلماء الإسلاميين ينتقدونه على أنه شيعي ويدعى الجنون ويتبول على المصلين[2]

يُقام له في مدينة طنطا احتفالان سنوياً، أحدهما في شهر أبريل يُسمى بالمولد الرجبي، والثاني في أكتوبر وهو الاحتفال بمولده الذي يُعد أكبر الاحتفالات الدينية في مصر على الإطلاق، حيث يزور مسجده الكائن بقلب المدينة أكثر من مليوني زائر في المتوسط خلال أسبوع.

ولد أحمد البدوي بمدينة فاس المغربية سنة 596 هـ/1199 م، وكان سادس أخوته. وقد انتقل أجداده من شبه الجزيرة العربية إلى مدينة فاس سنة 73 هـ/692 م عندما زاد اضطهاد الحجاج بن يوسف الثقفي للعلويينولد أحمد البدوي بمدينة فاس المغربية سنة 596 هـ/1199 م، وكان سادس أخوته. وقد انتقل أجداده من شبه الجزيرة العربية إلى مدينة فاس سنة 73 هـ/692 م عندما زاد اضطهاد الحجاج بن يوسف الثقفي للعلويين

وأضاف شيخ من المريدين بالمولد الاحمدى قائلا :الاحتفال بمولد البدوي [9] من أكبر الاحتفالات الدينية في مصر،[10] حيث تحتفل به 67 طريقة صوفية.[11] ويقام في منتصف أكتوبر من كل عام بمدينة طنطا [12] الكائن فيها ضريحه بمسجده الشهير، ويقام لمدة أسبوع [13] وسط إجراءات أمنية مشددة.[14] ويتبعه الاحتفال بمولد إبراهيم الدسوقي بمدينة دسوق في الأسبوع الذي يلي الاحتفال بالبدوي مباشرةً. وقد ساعد إقامة مولد البدوي كل عام في ربط الشمال المصري بجنوبه، حيث أن كثير من أهل الصعيد لا يزورون الوجه البحري إلا في موعد إقامة مولد البدوي، وعندما ينتهي في طنطا يذهبون إلى دسوق للاحتفال بمولد الدسوقي.[15]

 كما يقام للبدوي احتفالاً آخر يعرف بالمولد الرجبي،[16] ويقام في النصف الأول من شهر أبريل من كل عام، ويقام لمدة أسبوع أيضاً.

Follow by Email
Instagram
Telegram
WhatsApp
× اتصل الآن