وسيط اليوم

جريدة الكترونية عربية

“.الإحتفال بشم النسيم أهم النصائح قبل أكل ” الفسيخ, البيض الملون”

عيد شم النسيم

عند المصريين القدام بيعلن بداية الحياه لإن المصريين القدام شافو ان الربيع بداية الحياه (لان الزهور بتتفتح فى الربيع و كمان الزرع بيخرج من الارض

المصريين القدام كانو بيحتفلوا بشم النسيم بنفس الطريقه اللى لسه موجوده لغاية النهارده 

 فكانو بياكلو البيض الملون والفسيخ و السردين والبصل والخس، وكل حاجه منهم بترمز لرمز. زى البيض اللى هوا رمز خروج الحياه، لإن الكتكوت بيخرج من جماد. و الفسيخ او السمك المملح عموما كان تعبير من المصرى القديم عن حبه للنيل (لان السمك بييجى من النيل). و البصل اللى كان رمز للحياه عند المصريين القدام

“.الإحتفال بشم النسيم أهم النصائح قبل أكل ” الفسيخ, البيض الملون”

 

وكانو بيعلقوه على الجدران بتاعة بيوتهم (زى ما بيحصل لغاية دلوقتى ).والخس اللى كان اسمه (عيب) بالهيروجليفى كان بيعتبر من النباتات المقدسه، وكان معروف من الاسره الرابعه.

الإحتفال بشم النسيم

عند المصرى القديم كان مهرجان شعبى بيبتدى مع طلوع شمس اليوم 

و كان بيقضيه المصريين فى الفسح فى الجناين و على شط النيل و الاماكن اللى فيها زرع. وبيكون شم النسيم يوم الاتنين اللى بعد عيد الفصح و اللى بيكون يوم حد.شم النسيم اقدم عيد شعبى فى الدنيا بيفتخر بيه المصريين بإعتباره عيد خاص بيهم و بمصر بغض النظر عن عقائدهم الدينيه

اتنقلت مظاهر كتيره من احتفال المصريين بعيد شم النسيم لمناطق تانيه فى العالم و حتى أوروبا.

شم النسيم مالهوش علاقه بعيد النيروز المصرى اللى هو عيد السنه القبطيه فى اول شهر توت و اللى كان بيتعمل فيه كرنفال فى القاهره.

عيد شموش”.
واستطردت الخبير الأثري أن ذلك اليوم هو أول الزمان، أو بدء خلق العالم وأطلق الفراعنة على ذلك العيد اسم “عيد شموش” أي بعث الحياة، وحُرِّف الاسم على مر الزمن، وخاصة في العصر القبطي إلى اسم (شم) وأضيفت إليه كلمة النسيم نسبة إلى نسمة الربيع التي تعلن وصوله، موضحة أنه يرجع بدء احتفال الفراعنة بذلك العيد رسمياً إلى عام 2700 ق.م أي في أواخر الأسرة الفرعونية الثالثة، وكانوا يحتفلون به في عصر ما قبل الأسرات.


وأكدت مهل محمد

أن الفراعنة يبدأون الاحتفال في ليلته الأولى أو ليلة الرؤيا بالاحتفالات الدينية، ثم يتحول مع شروق الشمس إلى عيد شعبي تشترك فيه جميع طبقات الشعب كما كان فرعون، وكبار رجال الدولة يشاركون في هذا العيد، مشيرا إلي مظاهر الاحتفال به يخرجون في جماعات إلى الحدائق والحقول والمتنـزهات؛ ليكونوا في استقبال الشمس عند شروقها، وقد اعتادوا أن يحملوا معهم طعامهم وشرابهم، ويقضوا يومهم في الاحتفال بالعيد ابتداء من شروق الشمس حتى غروبها.

“.الإحتفال بشم النسيم أهم النصائح قبل أكل ” الفسيخ, البيض الملون”

أطعمة شم النسيم
وأضافت الخبير الأثري، أن هناك أطعمة ل عيد شم النسيم أصبحت جزءاً لا يتجزأ من الاحتفال بالعيد نفسه، والطابع المميز له والتي انتقلت من الفراعنة عبر العصور الطويلة إلى عصرنا الحاضر، مستكمله أن أهم الأكلات هي “البيض، الفسيخ ،البصل،الخس،الملانة” كما يعتبر البيض الملون مظهراً من مظاهر عيد شم النسيم ، ومختلف أعياد الفصح والربيع في العالم أجمع، واصطلح الغربيون على تسمية البيض “بيضة الشرق”.


ولفتت مهل محمد أن الاحتفال يبدأ بأكل البيض كإحدى الشعائر المقدسة التي ترمز لعيد الخلق، أما فكرة نقش البيض وزخرفته، فقد ارتبطت بعقيدة قديمة أيضاً؛ إذ كان الفراعنة ينقشون على البيض الدعوات والأمنيات ويجمعونه أو يعلقونه في أشجار الحدائق حتى تتلقى بركات نور الإله عند شروقه فيحقق دعواتهم ويبدأ العيد بتبادل التحية “بدقة البيض”.

واستكملت الخبير الأثري أن السمك المملح أو ” الفسيخ ” من بين الأطعمة التقليدية في العيد في الأسرة الفرعونية الخامسة عندما بدأ الاهتمام بتقديس النيل نهر الحياة، (الإله حعبى) عند الفراعنة الذي ورد عندهم أن الحياة في الأرض بدأت في الماء ويعبر عنها بالسمك الذي تحمله مياه النيل من الجنة، مؤكدة أنه كان للفراعنة عناية بحفظ الأسماك، وتجفيفها وتمليحها وصناعة الفسيخ والملوحة واستخراج البطارخ وإنهم كانوا يأكلون السمك المملح في أعيادهم، ويرون أن أكله مفيد في وقت معين من السنة، وكانوا يفضلون نوعاً معيناً لتمليحه وحفظه للعيد، أطلقوا عليه اسم “بور” وما زال يطلق عليه حتى الآن.

وجبات الفسيخ والرنجة كأحد مظاهر الاحتفال بشم النسيم

أهم النصائح قبل أكل ” الفسيخ “.
وفي سياق آخر قال الدكتور أحمد دياب استشاري علاج السمنة والنحافة والتغذية العلاجية، أنه لابد من أتباع عده نصائح خاص بعمليه الشراء وهي أن يتم الشراء من محلات معروفة وذات ثقة ومرخصة والبعد عن الأماكن المجهولة “الباعة الجائلين”، مستكملاً أن عمليه التمليح تتم في براميل بلاستيكية أو خشبية مدون عليها تاريخ التمليح وليس “صفيح” لأنها تتفاعل معها وتسبب أمراضا خطيرة ومن الممكن أن تسبب الوفاة.

واستطرد الدكتور أحمد دياب، أنه لابد أن تكون السمكة متماسكة وغير ممزق لحمها وتكون صلبة وتكون عينها لامعة ولا يوجد وغير منتفخة ولا يوجد بها رائحة كريهة، مضيفاً أن يتم فتح الخياشيم الخاصة بالسمكة ونتأكد أنه لا يوجد بها ديدان و لونها فاتح.

واستكمل استشاري علاج السمنة و النحافة والتغذية العلاجية، أن القواعد الخاصة بعملية التحضير هي أن أضع الفسيخ في ورق ألومنيوم ثم وضعه في الفرن لمدة عشر دقائق أو تقطيعه ووضعه في خل وزيت وليمون لمدة 3 ساعات قبل الأكل لأن الخل يقتل البكتريا و تجنب الخياشيم والأمعاء لأن السموم تتركز فيها.

وجبات الفسيخ والرنجة كأحد مظاهر الاحتفال بشم النسيم

وأضاف الدكتور أحمد دياب، أنه بعد الانتهاء من الأكل يجب شرب كوب من عصير الليمون مباشراً وبعد ذلك نقوم بغلي بذور الكرفس والبقدونس لطرد السموم والأملاح الزائدة في الجسم، مشدداً على ضرورة التوجه إلى أقرب معهد للسموم أو مستشفي جامعي إذا لوحظت هذه الأعراض وهي ازدواج الرؤية زغلله بالعين ضيق بالتنفس تنميل فى الفم صداع شديد.

يسبب الوفاة
وفي سياق متصل، قال الدكتور محمود عمر المؤسس للمعهد القومي للسموم، إن الفسيخ من الأكلات التي تمثل خطورة بالغة على الصحة العامة لأن طريق تمليحه تساعد على تكون بكتريا خطيرة جداً على الصحة العامة، مضيفاً أن هذا الميكروب يتكون بنسبة 1% من الكمية أي لكل 10 أطانن يوجد طن يتسبب في الوفاء.

واستطرد المؤسس للمعد القومي للسموم، أن طريقة تمليحه هي أن يقوم بوضع كميات من الملح الكبيرة وأغلبهم يقوم باستعمال ملح “السياحات” وهذا النوع من الملح ضار جداً على صحة الإنسان و مليء بالسموم و بالمعادن الضارة، مستكملاً أن يتم وضعه بعد ذلك في صفائح محكمة تمنع دخول الأكسجين ومحكمة وليس بها أي ثقوب حتي لا يفسد.

وأضاف الدكتور محمود عمر، أن هذا الميكروب يتسبب في الوفاة في خلال 6 ساعات لأنه يتسبب في شلل بالجهاز التنفسي بسبب هذا الميكروب، مستكملا أن مرضي الضغط والسكر من الممكن أن يتسبب لهم في الوفاة أيضاً حتى لو كان هذا النوع صالح للاستخدام لأنه يتسبب في ارتفاع في ضغط الدم و يتسبب في موت بنزيف في المخ.

تخضع للإشراف والرقابة من وزارة الصحة .
وشدد مؤسس المعهد القومي للسموم، على ضرورة شراء هذا النوع من الأسماك المملحة من محلات معروفة وتخضع للإشراف الطبي، مضيفاً أنه لابد من التأكد من السمك قبل الشراء عن طريق النظر لها إذا كانت منتفخة أو لينة أكثر من الطبيعي بحيث أن تكون السمكة عضلاتها قوية و خياشيمها تكن باللون الأحمر.

وأكد الدكتور محمود عمر، أنه في حالة تناول الفسيخ وظهور أي أعراض غير معتادة مثل زغللة بالعين أو ظهور علامات في الفم وبعد ذلك يحدث تنميل أو ضيق في التنفس ضرورة سرعة الذهاب إلى أقرب معهد للسموم أو مستشفى ويقوم بعمل غسيل للمعدة وأخذ المضادات الحيوية والمصل الخاصة بها

“.الإحتفال بشم النسيم أهم النصائح قبل أكل “ الفسيخ, البيض الملون”
Follow by Email
Instagram
Telegram
WhatsApp
× اتصل الآن