وسيط اليوم

جريدة الكترونية عربية

الإعلامى عمر عوض مهمّة الصحفي من أصعب المهمّات أثناء محاضرتة بمدرسة الصحافة بقصر ثقافة الانفوشى بالا سكندرية

كتب خالد علم

بين الامس واليوم نشاهد كل ما هو  جديد فى كل المجالات بشتى انواعها فاذا كان هناك عاصمة إدارية فيوجد عاصمة صحفية مكتملت الا ركان همزة الوصل بين المواطن والمسؤل فلكل قاعدة سلا ح وسلاح الصحفى قلمة فلا يستطيع أحد أن يغرق قلمه فى عالم النسيان ومن هنا أتذكرما قاله الكاتب الفروعونى :سيبقى صوت الكاتب أبد الدهر وقولة : من حاول ان يغرق صوت القلم بقوته سيغرق هو ويطفو صوت القلم فوق السطح.

 وقال رئيس مجلس إ دارة جريدة المساء العربى  والا مين العام لحزب  الجيل الديمقراطى بالا سكندرية الدكتور عمر عوض أن الصحافة  تحمي  المجتمع من أيّ شيءٍ يُساهم في إيذائه وتشويهه من أفكار هدامة وسلوكيّات منحرفة ومشبوهة، كما تكشف الحقائق المُستترة وتساعد الأفراد على الاستنارة بطريقها، وتجعل العالم قريةً صغيرةً من خلال انتشار الأخبار بين جميع أنحاء العالم

وأضاف “عوض ”  أثناء محاضرتة بمدرسة الصحافة بقصر ثقافة الانفوشى برئاسة الفنانة اماني عِوَض مدير القصر و ادارة د . هدي الساعاتي الصحفية بجريدة الشروق و عضو مجلس إدارة نقابة الصحفيين وحيث دار الحديث حول تأسيس الصحف و أنواعها و إداراتها.

وأكد الاعلامى “عمر عوض ” أثناء المحاضرة  أن دور الصحفي في المجتمع  من أصعب المهمّات؛ حيث تُحيط به الكثير من المخاطر، كما أنّها مهمّة نبيلة وشريفة .

 وأضاف ” عوض ” الصحفي كالرقيب الذي يترصد الأحداث ويكتشف الحقائق لإيصالها إلى الرأي العام دون تشويه، فيواجه كل ما يعترض طريقه من مشكلاتٍ ومخاطر في سبيل أداء دوره على أكمل وجه، ولتحقيق ما يصبو إليه من كشف الحقائق وخدمة الجمهور والرأي العام وأداء مهامه بشكلٍ سليم،و لا بدّ أن يكون واعياً ومثقّفاً ولديه الخبرة الكافيّة لكتابة ما يحصل عليه من معلومات بطريقةٍ حياديّةٍ ونزيهة، وأن يأخذ بعين الاعتبار مصالح أمةٍ بأكملها وليس مصالح جماعة مُعيّنة أومصالح شخصية.

و أشار عوض أن من أهم المبادئ للمؤسسة الصحفية الحرص على كشف المصادر ما لم يوجد أيّ مانع أو سبب واضح وصريح للكشف عنها.

– عدم التعدّي على حق الجمهور في حصوله على الأخبار المُستجدّة.

-احترام عادات وتقاليد المجتمع إضافةً إلى القيّم والعقائد المُتّبعة.

-احترام حقّ الجمهور في مناقشة القضايا وإبداء رأيه فيها.

-للجمهور الحقّ في الاستفسار عن المعلومات المنشورة والمصادر المتعلقة بها.

-للجمهور الحقّ في تلقّي قضاياه وأخذها بعين الاعتبار من قِبَل الدولة أو المؤسسات الصحفيّة.

– يجب على الدولة أن تنشر الثقافة التشريعيّة والتعريف بها، كما يجب أن تُعلّم الجمهور كيفيّة الدفاع عن حقّه في حال اعترضه ما يُقلّل من كرامته.

وأختتم رئيس مجلس إدارة المساء العربى والامين العام لحزب الجيل بالاسكندرية الدكتور عمر عوض  محاضرتة قائلا  للحضور : من كتب بمسك فيجب ان يختم بعنبر و أتذكر قول الله تعال ” والله معكم ولن يتركم أعمالكم ” والى الامام وشلالات روحكم السمحة حاديها وشخصكم النبيل حارسها وحاميها .

 

Follow by Email
Instagram
Telegram
WhatsApp
× اتصل الآن