وسيط اليوم

جريدة الكترونية عربية

الحكومةالاسرائليه تصادق ع اتفاق السلام مع الامارات

الحكومة الاسرائليه تصادق ع اتفاق السلام مع الامارات

كتبت سمر عقل

صادقت الحكومة الإسرائيلية الأحد، على اتفاق السلام بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة، بعدما أقره الكنيست في 15 أكتوبر الجاري، بموافقة 80 عضواً مقابل اعتراض 13 آخرين، بينما امتنع 27 عضواً عن التصويت.

وخلال الأسابيع الماضية، وقعت مؤسسات إسرائيلية وإماراتية عدة، اتفاقات مشتركة على الصعيد الصحي والاقتصادي، عقب توقيع اتفاقية السلام، بالإضافة إلى توقيع البلدين اتفاقات ثنائية، من بينها إعفاء مواطني البلدين من التأشيرات.

وبعد اعتراض إسرائيل على صفقة بيع مقاتلات إف 35 الأميركية للإمارات، بحجة ضمان “تفوقها العسكري في المنطقة”، أعلنت تل أبيب الجمعة، في بيان مشترك أصدره رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع بني غانتس، أن إسرائيل لن تعارض بيع الولايات المتحدة “أسلحة معينة” للإمارات، في إشارة إلى طائرات إف-35 التي تسعى أبوظبي لامتلاكها.

نقل اتفاق البحرين إلى الكنيست

وصوتت الحكومة الإسرائيلية اليوم بالإجماع أيضاً، على نقل اتفاق “إقامة علاقات سلام ودبلوماسية وصداقة بين دولة إسرائيل ومملكة البحرين”، إلى الكنيست للتصويت عليه.

ويتعين موافقة نواب البرلمان الإسرائيلي بالإجماع على الاتفاق، قبل عودته مجدداً إلى مجلس الوزراء للتصديق النهائي عليه.

ووقعت الإمارات والبحرين، اتفاقاً لإعلان تأييد السلام مع إسرائيل برعاية أميركية في 15 سبتمبر الماضي في البيت الأبيض، يقضي بتطبيع العلاقات السياسية والتجارية بين البلدين وإسرائيل.

وقال عضو الحكومة تساحي هنغبي لراديو الجيش، إن “مجلس الوزراء أقر بالإجماع الاتفاق الذي جرى توقيعه في البيت الأبيض يوم 15 سبتمبر”، فيما قال متحدث باسم البرلمان إنه “لم يتحدد بعد موعد لتصويت الكنيست بكامل هيئته على الاتفاق مع البحرين”، وفق وكالة رويترز.

 

 

 

.

Follow by Email
Instagram
Telegram
WhatsApp
× اتصل الآن