وسيط اليوم

جريدة الكترونية عربية

 الدكتور أحمد الشهاوي يحدثنا عن أهمية “العلاج الطبيعي”

متابعة: ياسمين حموده

في الآونة الأخيرة انتشرت كلية من الكليات الطبيه وهي كلية العلاج الطبيعي لذلك وجب التنويه عن العلاج الطبيعي. ودوره في حياه الإنسان وأهميته.

ما هو العلاج الطبيعي ؟

العلاج الطبيعي كعلم ومهنة يعتبر من المجالات الطبيه الحديثه نسبيا وبيعتمد علي إستخدام الوسائل الفيزيائية ذي أنواع من التيارات العلاجيه وأجهزة التردد الحراري والليزر واجهزة المجال المغناطيسي، بالاضافه لاستحداث وسائل العلاج اليدوي المثبته علمياً لأشهر علماء العلاج الطبيعي علي مستوي العالم في علاج المريض.

 

 

ما هي مجالات العلاج الطبيعي؟

العلاج الطبيعي يعتبر من المجالات اللي ليها دور مهم جدا كدور أساسي أو مكمل في انواع كتير من التخصصات وهنتكلم في البوست دا عن اشهر التخصصات في العلاج الطبيعي.

 

العظام وإصابات الملاعب:

يعتبر العلاج الطبيعي لأمراض العظام وجراحتها من الأدوار المهمة جدا في تأهيل ما بعد الكسور وتأهيل قبل وبعد جراحات الركبة وعلاج مشاكل العضلات وتشوهات الحركة الناتجه عن ضعف العضلات وغيرها الكثير من المشاكل التي يتدخل فيها العلاج الطبيعي.

 

الاعصاب:

واحد من التخصصات اللي العلاج الطبيعي ليه دور مهم جدا فيها في مساعدة مرضي الجلطات والسكتات الدماغية علي استعادة الحركة مره اخري بشكل طبيعي

وكذلك في كثير من الامراض ذي العلاج الطبيعي في حالات “متلازمة جاليان بري، التصلب المتعدد، الشلل الرعاش” وغيرها الكثير من الأمراض اللي العلاج الطبيعي بيكون ليه نصيب في مساعدة المرضي علي العلاج.

 

جراحة المخ والاعصاب:

العلاج الطبيعي هنا بيكون له دور في علاج مشاكل العمود الفقري ما لم تصل إلي مرحلة حتمية تدخل جراحي

وكمان ليه دور في تأهيل المرضي بعد الخروج من العمليات والعودة الي حياتهم الطبيعيه.

 

الأطفال:

من التخصصات ذات الطابع الخاص في العلاج الطبيعي لانها بتساعد طفل أنه يعيش ذي كل الأطفال اللي في سنه فانت مش بس بتساعد الطفل لا انت كمان بتقلل الضغط عن الأهل اللي نفسهم يشوفوا ابنهم كويس ذي باقي الاطفال، من اشهر الأمراض في مجال الأطفال اللي بيساعد فيها العلاج الطبيعي “الشلل الدماغي، داون، ملخ الولاده، الضاد المشقوق” وغيرها كتير.

 

النسا:

يمكن من التخصصات الجديده اللي فيه كتير من الناس ما تعرفش دور العلاج الطبيعي فيها من الأمراض اللي العلاج الطبيعي بيساعد في حلها هنا: السلس البولي، وعدم التحكم في البول، الناتج عن ضعف عضلات الحوض، وأيضاً مرضي تكيس المبايض، الناتج عن زيادة الوزن عن طريق المساعدة في انقاص الوزن، سواء ً بأنظمة غذائيه أو عن طريق جلسات الكافيتيشن وغيرها من الأجهزة، أيضاً العلاج الطبيعي بدأ يساهم بدور كبير في تخطيط برنامج رياضي وغذائي بيساهم بدور كبير في صحة الأم والمولود.

 

الجراحه والحروق:

العلاج الطبيعي له دور في علاج الليمفاديما وفي علاج الآثار الناتجه عن الحروق باستخدام أحدث أجهزة العلاج الضوئي ذي الليزر والاشعه فوق البنفسجيه بتردادت وقياسات مدروسه.

 

الباطنه والرعاية المركزة:

هنا العلاج الطبيعي بيقوم بدور مهم جدا خصوصا مع مرضي الصدر والمرضي علي جهاز تنفس صناعي

 

من هم الأشخاص الذين مسموح لهم بممارسة العلاج الطبيعي ؟

هو اخصائي العلاج الطبيعي خريج كلية العلاج الطبيعي لمدة دراسة خمس سنوات تليها سنة امتياز ثم القيد بنقابة العلاج الطبيعي المصرية ولديه تصريح مزاوله مهنة من وزارة الصحة المصرية.

 

أخيراً:

العلاج الطبيعي مهنة إنسانية في المقام الأول مسئوليتها مساعدة الأشخاص في العودة إلي حياتهم العادية وممارسة نشاطهم الطبيعي كأعضاء طبيعين في المجتمع بدون أن يكون عبئ علي أحد

صحح مفاهميك «العلاج الطبيعي حياة افضل»

Follow by Email
Instagram
Telegram
WhatsApp
× اتصل الآن