وسيط اليوم

جريدة الكترونية عربية

الدكتور محمود رشاد يكتب أهمية العلاج الطبيعي لمرض العصر خشونة الركبة

 

خشونة الركبة: مفصل الركبة هو من أكبر مفاصل الجسم، ومن أكثر مفاصل الجسم تعقيداً، ويحمل هذا المفصل جزء كبير من وزن الإنسان، ومع التقدم بالعمر قد يتسبب ذلك في تدمير غضاريف مفصل الركبة، والغضاريف عبارة عن أنسجة موجودة بين عظمتي المفصل، تعمل على منع إحتكاكها، وإمتصاص الصدمات، وحالة خشونة الركبة هي حالة يحدث فيها تآكل للغضاريف الموجودة بين المفاصل؛ مما يتسبب بإحتكاك العظام ببعضها البعض، وينتج عن هذا الإحتكاك ألم، وإنتفاخ وتيبس، وإنخفاض القدرة على الحركة، وأحياناً يتشكل نتوء عظمي.

 

أسباب خشونة الركبة:

أكثر أسباب خشونة الركبة شيوعًا هو العمر، وتقريبًا كل شخص في النهاية ستتطور عنده درجة معينة من الخشونة، لكن هناك عوامل عدة تزيد من خطر الإصابة بخشونة الركبة فى عمر مبكر، وهذه العوامل هي:

 

العمر: قدرة الغضاريف على الشفاء تقل مع التقدم في العمر.

 

الوزن: يزيد الوزن من الضغط على جميع المفاصل، خاصةً الركبة.

 

الوراثة: وتشمل الطفرات التي قد تجعل الشخص معرّضاً أكثر من غيره للإصابة بخشونة الركبة، وقد تكون بسبب تشوهات موروثة في شكل العظام المحيطة بمفصل الركبة.

 

الجنس: النساء من عمر خمسة وخمسين عاماً وأكثر، معرضات للإصابة بخشونة الركبة أكثر من الرجال.

 

إصابات الإجهاد المتكررة: تكون عادة نتيجة لطبيعة وظيفة الفرد، فالوظائف التي تتطلب الكثير من الأنشطة التي تتسبب في إجهاد المفاصل، مثل…حمل الأوزان الثقيلة، يكون أصحابها معرضون للإصابة بخشونة الركبة؛ بسبب الضغط المستمر على الركبة.

 

أعراض خشونة الركبة:

إن أعراض خشونة الركبة تتطور أحيانًا ببطء، وتزداد سوءًا مع الوقت، ومعرفة هذه الأعراض يساعد على كشف الإصابة بهذا المرض، ومن الأعراض والعلامات التي تظهر على الأشخاص المصابين بخشونة الركبة ما يأتي:

الشعور بالألم: خاصة عند ثني ومدّ الركبة.

انتفاخ، بسبب تراكم السوائل في المفصل.

 

ظهور نتوءات عظمية نتيجة تآكل الغضاريف.

 

سخونة الجلد المحيط بالركبة، خاصة في نهاية اليوم.

 

ألم عند الضغط على الركبة.

 

تيبس عند تحريك المفصل، خاصة في الصباح، أي بعد مرور فترة من عدم ممارسة أي نشاط بدني.

 

ظهور صوت عند ثني الركبة.

 

دور العلاج الطبيعي في علاج خشونة الركبة:

يعتبر العلاج الطبيعي من افضل العلاجات لحل مشكله خشونه الركبه حيث ان الوسائل المستخدمه تعمل علي تنشيط افراز السائل الزلالي بالمفصل وتعزيز تغذيه الغضروف والكولاجين بالمفصل وتسكين الألم المفصلي وتقويه العضلات المحيطه بالمفصل والرفع من كفاءة الاداء المفصلي.

 

الوسائل التي يستخدمها اخصائي العلاج الطبيعي:

 

جهاز التحفيز العصبي الكهربائي «Transcutaneous Electrical Nerve Stimulation-TENS».

 

حيث يقوم الجهاز بارسال نبضات كهربائية من خلال اقطاب لزجة توضع على الجلد، حيث ان هذه النبضات تساعد في السيطرة على الالم. ان استخدام العلاج بجهاز التحفيز يجب ان يتم فقط عن طريق اخصائي العلاج الطبيعي حيث انه باستطاعته تحديد قوة النبضات والى متى يمكن ان يستمر العلاج .

 

العلاج عن طريق الكمادات الساخنة او الباردة «Hot or Cold Packs»:

 

الكمادات الساخنة او الباردة توضع على المفصل لتخيف الاعراض، حيث ان الكمادات الباردة تخفف الالم والالتهاب الموجود في المفصل حيث توضع على المفصل لمدة 10 دقائق، اما الكمادات الساخنة فتوضع للتخفيف من تيبس المفصل.

 

الاجهزة المساعدة «Assistive Devices»:

 

استخدام الاجهزة المساعدة مثل العكاز حيث انها تحمل على الجهة الغير مصابة وبالتالي تحمل جزء من وزن الجسم عليها، ويمكن ايضا ان يصف لك بعض الاحذية الماصة للصدمات والتي تقوم بتوزيع ونشر وزن الجسم بشكل متساوٍ.

 

ممارسة التمارين الرياضية «Exercise»:

 

يقوم اخصائي العلاج الطبيعي بعمل التمارين اللازمه لتقويه العضلات المحيطه بمفصل الركبه حيث ان تقويه هذه العضلات يعمل بشكل كبير علي تخفيف الوزن الزائد علي مفصل الركبه وبالتالي تخفيف الالم

وايضا تلك التمارين تعمل علي سهوله حركه مفصل الركبه بشكل جيد وملحوظ دون ألم

Follow by Email
Instagram
Telegram
WhatsApp
× اتصل الآن