وسيط اليوم

جريدة الكترونية عربية

الزراعة تطلق “المفترسات والأعداء الحيوية” لمواجهة “الحشرة الفتاكة”

أعلنت لجنة مبيدات الآفات الزراعية، ومعهد وقاية النباتات، والإدارة المركزية لمكافحة الآفات، الخطوات الأساسية لمواجهة دودة الحشد الخريفية (الحشرة الفتاكة)، والتحكم والسيطرة على نشاطها، للحد من تأثيرها على الإنتاج الزراعي.

وقال الدكتور محمد عبد المجيد رئيس لجنة المبيدات بوزارة الزراعة، إن أهم تلك الخطوات تتمثل فى “المنع والحماية بالوسائل الزراعية، وإزالة العوائل المصابة والمنزرعة في غير الميعاد المناسب، ثم المتابعة والملاحظة وتتمثل في متابعة المحصول ورصد ما يحدث به من تغييرات، وتشخيص المشكلة وتحديد الأهمية الاقتصادية للآفة والحد الاقتصادي للضرر، ثم اتخاذ قرار المكافحة.

وأكد ضرورة التدخل بتحديد الوسيلة المثلى للمكافحة ووقت التدخل وتبدأ باستخدام الأعداء الحيوية مثل التريكوجراما والمتطفلات والمفترسات والفيروس المتطفل على دودة الحشد الخريفية (NPV).

وأوضح عبد المجيد أن برنامج المكافحة باستخدام المبيدات يتم على النحو التالي:

1- أن يراعى في اختيار المبيد، العمر النباتي والعمر اليرقي في حالة البادرات والنموات الحديثة، ووجود لطع البيض أو فقس حديث، أو العمر اليرقي الثاني.

2- يتم استخدام أحد المبيدات الحيوية مثل “BT”، وفي الأعمار الوسطية يستخدم مبيد “الأماميكتين بنزوات”، وفي حالة وجود أعمار متقدمة (الرابع حتى السادس) يستخدم مبيد “الكلوروبيريفوس”.

3- في جميع الأحوال لا يسمح بجمع كيزان الذرة، أو دخول حيوانات المزرعة إلى الحقل قبل مرور أسبوعين من الرش.

4- تتم عمليات إطلاق طفيل “التريكوجراما” في حقول قصب السكر والذرة فورا مع إمكانية استخدام بعض الوسائل الميكانيكية في حالة الإصابات المحدودة.

ووجه وزير الزراعة باتخاذ كل الإجراءات والتدابير اللازمة لمكافحة هذه الحشرة مع التوعية المستمرة للمزراعيين والتواجد الميداني معهم لمساعدتهم في أعمال المكافحة.

وأصدرت وزارة الزراعة، بيانا، أمس، حول توصيات لجنة تسجيل الآفات لاتخاذ الإجراءات اللازمة حيال دودة الحشد الخريفية بعد أخذ عينة حشرية من أحد حقول الذرة الشامية في قرية العقبة بمركز كوم أمبو في أسوان.

وعرَّف معهد بحوث وقاية النبات “العينة” ظاهريا على أنها دودة الحشد الخريفية، كما تمت المطابقة بتقنية البصمة الوراثية.

Follow by Email
Instagram
Telegram
WhatsApp
× اتصل الآن