وسيط اليوم

جريدة الكترونية عربية

السعوديه تسمح لعمال القطاع الخاص بحريه السفر والتنقل بين الوظائف

السعوديه تسمح لعمال القطاع الخاصبحريه السفر والتنقل بين الوظائف

كتبت سمرعقل

أعلنت المملكة العربية السعودية، مبادرة “تحسين العلاقة التعاقدية” لعمال القطاع الخاص من الوافدين، بما يسمح بحرية تغيير الوظائف والسفر من دون الحاجة إلى أخذ إذن صاحب العمل، اعتباراً من 14 مارس المقبل.

وأكدت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية، في بيان نشرته على “تويتر”، أن المبادرة تأتي سعياً لتحسين كفاءة بيئة العمل، ورفع مرونة السوق وتنافسيته، وزيادة عوامل الجذب في سوق العمل بالسعودية، إضافة إلى استقطاب الكفاءات أصحاب المهارات العالية إلى السوق السعودية.

وتحدد المبادرة الجديدة التي سيبدأ تطبيق قواعدها في 14 مارس المقبل وتشمل جميع العاملين الوافدين في منشآت القطاع الخاص، آليات الانتقال من عمل لآخر خلال سريان العقد، شرط الالتزام بفترة الإشعار والضوابط المحددة، وتسمح بالتنقل الوظيفي للعامل الوافد بين عمل وآخر عند انتهاء عقده، من دون الحاجة إلى موافقة صاحب العمل.

نظامقم “أبشر”

وبحسب القوانين الحالية، يرتبط العمال الوافدون بكفيل عمل يحتاجون إلى إذنه للانتقال إلى وظيفة أخرى، أو قضاء إجازة خارج البلاد.

أما بموجب القوانين الجديدة، فسيظل الأجانب بحاجة إلى دفع رسوم “تأشيرة خروج” لمغادرة البلاد، إلا أنهم سيتمكنون من طلبها بأنفسهم من خلال نظام “أبشر” الحكومي، من دون الحاجة إلى موافقة صاحب العمل.

وستتاح هذه الخدمات الجديدة من خلال منصة “أبشر” ومنصة “قوى” التابعة لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

Follow by Email
Instagram
Telegram
WhatsApp
× اتصل الآن