وسيط اليوم

جريدة الكترونية عربية

السيسي من نيقوسيا: اتفقنا على مواجهة التهديدات شرق المتوسط

السيسي من نيقوسيا: اتفقنا على مواجهة التهديدات شرق المتوسط

كتبت سمر عقل

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الأربعاء، خلال القمة المصرية اليونانية القبرصية، التي احتضنتها نيقوسيا، إن البلدان الثلاثة اتفقت على “التصدي للسياسات الانتهازية” في المنطقة، و”التهديد المسلح، ودعم التطرف والإرهاب، ونقل المقاتلين الأجانب إلى مناطق النزاع”.

ودان السيسي التدخل الأجنبي في سوريا وليبيا، قائلاً إنهم “يدعمون الحوار في سوريا، ويرفضون أي محاولات للتغيير الديموغرافي شمال سوريا، والتواجد العسكري غير الشرعي في هذه المنطقة”، فيما أكد “ضرورة عودة الاستقرار إلى ليبيا من خلال الحوار الوطني، وبعيداً عن التدخل الأجنبي”.

وأشار السيسي إلى أن اتفاق ترسيم الحدود بين مصر وقبرص من جهة، ومصر واليونان من جهة أخرى “قانوني، وجرى التوصل إليه وفق آلية الأمم المتحدة”، لافتاً إلى أن البلدان الثلاثة سيتمكنون “وفق القوانين الدولية”، من “الوصول إلى الثروات الواقعة في هذه المنطقة البحرية”.

ونوه السيسي بالتعاون بين بلاده والاتحاد الأوروبي، خصوصاً في مجال الهجرة، قائلاً: “نحن لا ننتهز قضية الهجرة، للحصول على مداخيل مالية من الاتحاد الأوروبي” في إشارة إلى تركيا وتهديدها بفتح بوابات الهجرة نحو أوروبا، كما عبر عن دعمه لتوحيد شطري جزيرة قبرص.

علاقاتنا ليست موجهة ضد أي دولة

من جهته، أكد الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسيادس، أن “العلاقات بين قبرص واليونان ومصر ليست موجهة ضد أي دولة”.

وقال أناستاسيادس خلال المؤتمر صحافي مشترك، إن “ممارسات تركيا في المنطقة، تزيد من حدة التوتر”، مشيراً إلى تدخلات أنقرة في “ليبيا وسوريا وناجورنو قره باغ”، والتي أكد أنها تزيد من حدة المشكلات الإقليمية.

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والرئيس القبرصي –

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والرئيس القبرصي نيكوس أناستاسيادس ورئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس- “تويتر”

 وأكد أناستاسيادس أن “تركيا تنتهك الحدود الدولية في المتوسط” على غرار “خطواتها للمسح الجيولوجي” الذي تجريه في مناطق متنازع عليها، مشيراً إلى “انتهاكها المياه الإقليمية لقبرص ودول أخرى بهذه الإجراءات”، التي وصفها بـ”الاستفزازية”.

وأضاف الرئيس القبرصي أنه “تبادلنا وجهات النظر بما يتعلق بليبيا”، مؤكداً “ضرورة تحقيق تسوية كاملة تحترم سيادة هذا البلد”، فيما شدد على “ضرورة احترام وحدة سوريا”.

سد النهضة

وقال الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسيادس، إن القمة التي احتضنتها بلاده، ناقشت أيضاً “قضية سد النهضة في إثيوبيا”، مؤكداً أنهم “عبروا عن قلقهم من عدم التوصل إلى اتفاق”.

وأضاف أناستاسيادس، أن “المفاوضات التي قادها الاتحاد الإفريقي بخصوص السد، لم تأتِ بالنتائج المرجوة”.

وأشاد أيضاً بعلاقات الاتحاد الأوروبي بمصر، قائلاً إنها “علاقات قوية، ونسعى إلى تعميقها بشكل أكبر”، مشدداً على أن القاهرة “شريك مهم للاتحاد الأوروبي، وعامل مهم للاستقرار في المنطقة، في مكافحة الهجرة والإرهاب”.

“سلوك أنقرة يقودها إلى العزلة”

وخلال المؤتمر الصحافي الثلاثي، تحدث رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، عن “سلوك تركيا وممارساتها”، قائلاً إنها تقودها إلى “مزيد من العزلة”، كما أكد أن السلطة في أنقرة “تظلم الشعب التركي بسبب هذه الممارسات”، إضافة إلى “تقويضها الأمن القومي في المنطقة”.

كما شدد ميتسوتاكيس على أن الخطوات “غير القانونية” لأنقرة في شرق المتوسط، ستتسبب في مزيد من “المشكلات داخل حلف شمال الأطلسي”، مشيراً إلى أن “اتفاق الحدود البحرية بين تركيا والسلطة في ليبيا غير قانوني، وهي حدود غير موجودة”. وأضاف أن “الحل السياسي في ليبيا يجب أن يأتي من الليبيين”، ونوه بالمبادرات المصرية لحل الأزمة الليبية.

رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس على هامش قمة نيقوسيا –

الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسيادس ورئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس على هامش قمة نيقوسيا – “تويتر”

وأكد ميتسوتاكيس أن “نقل المرتزقة يهدد الأمن في المنطقة، ويقوض جهود مكافحة الإرهاب”.

كما تحدث عن الحدود البحرية بين بلاده ومصر، قائلاً إن “ترسيم الحدود البحرية مع مصر، دامت مفاوضاتها 15 عاماً حتى الوصول إليها”، وأكد أنهم “سيلجؤون إلى المحكمة الدولية إذا اقتضى الأمر، لترسيم هذه الحدود”.

Follow by Email
Instagram
Telegram
WhatsApp
× اتصل الآن