وسيط اليوم

جريدة الكترونية عربية

الشباب الأكثر إدمانًا.. وزيرة التضامن: الحشيش المخدر الأكثر


12:17 ص


الخميس 18 فبراير 2021

كتب- محمد خميس:

قالت الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، إن الوزارة تعمل على مكافحة الطلب على المخدرات، ومكافحة الإدمان بشتى الطرق، من خلال عدة خطوات وآلية مُحددة يتمثل أبرزها في «الكشف المُبكر» حتى يتم التعامل مع الحالة منذ بداية التعاطي قبل أن تتعمق في الإدمان، بجانب حملات التوعية.

وأضافت “القباج” في مداخلة هاتفية لبرنامج “يحدث في مصر” على فضائية “إم بي سي مصر” اليوم الأربعاء، أن عملية التوعية تشمل التعريف بأضرار الإدمان، ثم عملية التعافي والتأهيل، ثم المرحلة الأخيرة وهي ما بعد التعافي والتأهيل، موضحة أن وزارة الصحة والسكان تعمل مع وزارة التضامن في عمليات الكشف المبكر الخاص بالإدمان.

وتابعت، أن وزارة الداخلية تعمل على تقليل المعروض من خلال منع تداول المخدرات، موضحة أن مراكز التعافى موجودة في 17 محافظة، ومنذ 3 سنوات كان هناك 7 مراكز فقط، والآن تحدث عملية انتشار لتلك المراكز، وهناك جمعيات أهلية تساعد في عمليات التوعية والكشف المبكر”.

وأردفت، وزيرة التضامن الاجتماعي: “”كنا نستهدف كل المراحل، وكانت أكبر نسبة تعاطي مخدرات كانت بين الشباب المراهقين، وتفرق نسبة التعاطي من محافظة للثانية، والمخدر الأكثر انتشارًا بين فئة الشباب هو الحشيش، والخوف من تعاطي بعض المخدرات التي تدي إلى الإدمان”، مؤكدة: “وتابعت: “الحشيش ثم الترامادول والبانجو، يحتلون المركز الأول فى التعاطي”.

وأوضحت، أن الشباب ما بين مرحلة المراهقة وحتى 35 عامًا الفئة الأكثر إدمانًا في مصر، كما أن نسب التعاطي تختلف من محافظة لأخرى ومن فئة لأخرى، منوهة إلى أن نسبة تدخين الشيشة الإلكترونية 80%.

Follow by Email
Instagram
Telegram
WhatsApp
× اتصل الآن