وسيط اليوم

جريدة الكترونية عربية

الشيشه فى مناطق البساتين كارثه بل قنبله مؤقته

متابعه/امال عبد الناصر محمد

على مدار الأيام الماضية جددت وزارة الصحة تحذيرها من تدخين الشيشة وتأثيرها على انتقال العدوى والإصابة بفيروس كورونا المستجد.
لىّ طبى”.. وشيشة لكل زبون أبرز حيل المقاهى لتجنب العدوى

– عدم الالتزام بالنسب المحددة والاشتراطات الصحية.. تجاوزات أخرى للمقاهى

– %90 من الزبائن تقبل على المقاهى لطلب “الشيشة”.. وحظرها عرضنا لخسائر

– الشيشة الإلكترونية بديل للزبائن.. والبرلمان يطالب بحظرها وضوابط للغلق

– حملات تفتيشة للضبط والغلق وخطوط ساخنة للابلاغ ابرز طرق الرقابة

وقالت الوزارة عبر الصفحة الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى “فيسبوك”، إن “تدخين الشيشة يزيد من احتمالية إصابتك بكوفيد-19.. فتوقف عن تدخينها أو مشاركتها مع الآخرين، كما أن “مبسم الشيشة” وخراطيمها يمكن أن تنقل العدوى بالفيروس”.

استمرار التقديم

“مبتدا” يكشف عبر فيديوهات مصورة، استمرار تداول وتقديم “الشيشة” داخل المقاهى والكافتيريات.

فداخل حى “مدينة نصر”، تجد بعض المقاهى توفر الشيشة، دون خوف من المساءلة، كما رصدنا بعض المقاهى تقوم بتخبئتها لدى بعض أصحاب العقارات المجاورة للمقهى، لحين طلبها من قبل الزبائن، كما يزيد انتشار “الشيشة” لدى المقاهى التى تتواجد بشوارع جانبية.
ادعاءات العاملين

سألنا أحد العاملين بالمقهى عن خطورة توفير “الشيشة” فى ظل انتشار فيروس كورونا، جاء رده: “الشيشة تم تطهيرها كويس بالماء الساخن والمطهرات، واللىّ طبى لمن يرغب، وبعد انتهاء الزبون يتم تغيير المياه، وإحنا مستغلناش الأزمة.. الأسعار زى ما هى 4 جنيهات لحجر السلوم و25 جنيها لحجر الفواكه، على سبيل المثال”.

الأمر ذاته رصدناه بالعديد من المقاهى بحى البساتين ومنطقة الكلحه,و بير ام سلطان، حيث تقوم المقاهى بتوفير “الشيشة” للزبائن، بحجة أن “لكل زبون شيشته فى المحل ومحدش بيستخدمها معاه”.

وطلبنا إحضار “الشيشة” داخل أحد مقاهى حى “البساتين”، وبالفعل تم إحضارها، وحسب كلام العامل، لا يوجد قلق من تداولها قائلا: “ماتقلقش يا باشا لو ملكش شيشة تبعك هنا، إحنا بنظف الشيشة كويس، وفيه لىّ طبى، بيمنع أى عدوى”.

وتابع العامل: “مع بداية الفتح، جه مفتشين ولموا الشيش من المقاهى رغم أنها مكنتش مستعملة، بس مفيش مقهى يمشى من غير شيشة، وإلا مش هنلاقى مرتبات للعمال”.
ومن تلك المقاهى
مقاهى البساتين والمعادى

تجاوزات عديدة

تجاوزات المقاهى لا تتوقف على تقديم الشيشة للزبائن، لكنها امتدت إلى عدم الالتزام بنسبة الإشغال والتى حددتها الحكومة بـ50% من الطاقة الاستيعابية للمكان، فالأعداد كبيرة ولا يوجد تباعد بين الزبائن، ولا يتم استعمال الأكواب ذات الاستخدام الواحد، لمراعاة الاشتراطات الصحية.

قرارات حاسمة

وبالرجوع لبدء أزمة كورونا، أصدر رئيس الوزراء قرارا بإغلاق الأندية الرياضية والشعبية ومراكز الشباب والمطاعم والمقاهى والكافيتريات والكافيهات والكازينوهات والملاهى والنوادى الليلية والمراكز التجارية نرجو الرجوع لذلك القرار

Follow by Email
Instagram
Telegram
WhatsApp
× اتصل الآن