وسيط اليوم

جريدة الكترونية عربية

الصاروخ الصينى التائه ومرورة على مصر وأين يقع الصاروخ؟!

كتب خالد علم

يتابع العالم با كمله اخبار الصاروخ الصينى أو الصاروخ التائه الذى فقد السيطرة عليه حيث كشفت أحدث التنبؤات

بشأن وصول الصاروخ الفضائى الصينى الخارج عن السيطرة إلى الأرض، عن تحديد “نطاق زمنى ومكاني” سيخترق خلاله غلافها الجوي، بحسب “سكاى نيوز”.

وحسب تغريدة لمؤسسة “أيروسبيس كوربوريشن” الفضائية الأمريكية التى تمولها الحكومة، فإن الصاروخ سيخترق غلاف الأرض الجوى فى حدود 8 ساعات قبل أو بعد الساعة الرابعة و19 دقيقة من صباح الأحد بتوقيت جرينتش.Image

وبناء عليه أن الصاروخ “الشارد” الذى يحمل اسم “لونج مارش 5 بي”، سيصل إلى الأرض مساء السبت أو صباح الأحد.

وفى ذات السياق حددت مصادر عسكرية أمريكية، السبت، وجهة جديدة محتملة لسقوط الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة، بعد حسب الإحداثيات تحديد شمال السودان كوجهة مؤكدة لسقوط الصاروخ التائه.

ومنذ نحو أسبوع أطلقت الصين الصاروخ إلى الفضاء حاملا مكونات لمحطتها الفضائية الدولية، لكنها فقدت السيطرة عليه بعد وصوله إلى الفضاء وصار يهيم خارج الأرض ومن المتوقع أن يسقط خلال الساعات المقبلة.

وبعد انفصال الوحدة الفضائية للمحطة، بدأ الصاروخ يدور حول الأرض في مسار غير منتظم مع انخفاضه

تدريجياً ما يجعل من شبه المستحيل توقّع النقطة التي سيدخل منها إلى الغلاف الجوي وبالتالي المكان الذي سيسقط فيه. وأثارت الأنباء التي تحدثت عن احتمال سقوط الصاروخ في الولاية الشمالية في السودان فزعا كبيرا بين السكان المحليين.

وتأتي الإجراءات بعد معلومات واردة من لجنة الطوارئ بوزارة الصحة الاتحادية وباتصال مباشر من وزير الصحة بالولاية الشمالية عمر النجيب بخصوص خروج الصاروخ الصيني عن مساره والذي من المتوقع سقوطه صباح السبت بشمال السودان كما ورد.

وأكد رئيس المعهد القومي المصري للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية جاد القاضي، أن مرور الصاروخ الصيني في سماء البلاد لا يستغرق أكثر من دقيقتين في كل مرة.

وقال:  ان الصاروخ مر على مصر  لأكثر من 7 دقائق، لكن لن يمكن مشاهدته بسهولة”.

وأشار القاضي، خلال مؤتمر صحفي للمعهد، إلى “وجود تواصل من المعهد مع الجانب الصيني بشكل مباشر لمتابعة تطورات وضع الصاروخ لديهم”.

وأوضح، أن “غرفة عمليات المعهد مشكلة ومجتمعة بشكل مستمر لمتابعة الأزمة”، مؤكدا أنها حوادث الحطام الفضائي متكررة وأن الصاروخ الصيني ليس الأول من نوعه

 

Follow by Email
Instagram
Telegram
WhatsApp
× اتصل الآن