وسيط اليوم

جريدة الكترونية عربية

المشروع القومي … ٢٩ مستشفي نموذجيه في جميع محافظات الجمهوريه

المشروع القومى 29 مستشفى نموذجى فى جميع محافظات الجمهورية

كتبت/ اسراء الجبالي .

بدء التشغيل التجريبي لعدد 11 مستشفى نموذجى على مستوى الجمهورية من أصل 29 مستشفى يتم تطويرهم حاليا..

الصور لمستشفي العجمي المركزي بعد تطويره تطويرا شاملا.

 

المستشفيات النموذجية، تعد من المشاريع التي توليها القيادة السياسية اهتمامًا بالغًا ولاسيما أنها ستساهم في تحسين المنظومة الصحية بشكل ملموس، وهو الأمر الذي يعد علي محور اهتمام الدولة المصرية، ولذا نستعرض خلال هذا التقرير المستشفيات النموذجية وتوزيعها علي المحافظات.

 

– نبذة عن المستشفيات النموذجية

حيث تم اختيار 29 مستشفى في محافظات الجمهورية لتصبح مستشفيات نموذجية، تقدم أعلى مستويات الخدمة الطبية للمواطنين، دون أي أعباء مالية اضافية عليهم.

 

– توزيع المستشفيات

تم اختيار مستشفى في كل محافظة لتكون مستشفى نموذجية، واختيار مستشفيي بمحافظتي القاهرة والاسكندرية، تقدم الخدمة الثلاثية وهي أعلى خدمة يمكن أن تقدم للمريض في المستشفى، مشيرةً إلى أن تلك المستشفيات سيكون بها جميع التخصصات مثل جراحات القلب المفتوح وزراعة النخاع والكلى والكبد، والمخ والأعصاب، والتخصصات الجراحية الدقيقة وتقدم كافة الخدمات الطبية.

 

– أسماء المستشفيات الـ 29

 

أسماء المستشفيات الـ 29، وهم مستشفيات الزهور ببورسعيد والسويس للتأمين الصحي بالسويس، والإسماعيلية العام بالإسماعيلية، وبني سويف العام ببني سويف، ومستشفيي سمالوط العام والمنيا للتأمين الصحي بالمنيا، ودمياط التخصصي، وبنها للتأمين الصحي بالقليوبية، والغردقة العام، ودمنهور التعليمي بالبحيرة، ومطروح العام.

 

كذلك تم اختيار مستشفيي شرق المدينة وجمال عبدالناصر بالإسكندرية، وقنا للتأمين الصحي بقنا، ومبرة أسيوط للتأمين الصحي بأسيوط، والهلال للتأمين الصحي بسوهاج، والخارجة بالوادي الجديد، والأقصر الدولي بالأقصر، والمجمع الطبي للتأمين الصحي بالغربية، وشبين الكوم التعليمي بالمنوفية، بالإضافة إلى مستشفى العريش العام بشمال سيناء، والطور بجنوب سيناء، والعجوزة بالجيزة، ومستشفيي أحمد ماهر التعليمي ومعهد ناصر بالقاهرة، والمنصورة الدولي بالدقهلية، والأحرار التعليمي بالشرقية، وكفر الشيخ العام، والفيوم للتأمين الصحي.

 

– أجور الفريق الطبي في تلك المستشفيات

تم دراسة تطبيق منظومة مالية تربط الحوافز والمكافآت مقابل الأداء، بشكل من شأنه تحسين الأجور، وهذا ما سيتم بمشروعي المستشفيات النموذجية، والتأمين الصحي الشامل الجديد.

 

– التحضير والتجهيزات

توفير “تابلت” لأطباء الطوارئ والرعاية المركزة والحضانات والتخدير فى تلك المستشفيات النموذجية، مع توفير شبكة “Wi Fi” فى سكن الأطباء والطوارئ، كما يتم تطوير سكن الأطباء والتمريض فى جميع المستشفيات تمهيدًا لتنفيذ وتطبيق “المشروع القومي لتحسين بيئة العمل”.

 

– تدريب الفريق الطبي وتأهيله

 

تم الانتهاء من خطة تدريب الأطباء بتلك المستشفيات، حيث تنقسم خطة التدريب إلى تدريب إدارى وفنى وإكلينيكي، وشمل التدريب الإداري تم حتى الآن لـ 11 مدير مستشفى نموذجى تم اختيارهم بعناية، حيث تم تدريبهم على أسس القيادة، والتخطيط الاستراتيجي للتامين الصحى الجديد، لافتًا الى أنه سيتم اختيار المتفوقين منهم بعد تقييم ادائهم لارسالهم فى بعثات تدريبية الى فرنسا وانجلترا، للتدريب على ادارة المستشفيات.

التدريب الفنى والإكلينيكى بدأ بالفعل فى تاهيل ورفع كفاءة الأطباء والتمريض وفقًا لبرامج تدريبية مكثفة وجار وضع بروتوكولات إكلينيكية موحدة للعلاج، ونظام الطوارئ والاستدعاء وإدارة العمليات، وجار تباعا تدريب الأطباء فى التخصصات المختلفة لرفع كفاءتهم بالتعاون مع بنك المعرفة المصرى عن طريق التعلم عن بعد على أن يتم اختيار المديرين مع الأطباء المتفوقين لمن خاضوا هذه الدورات بنجاح لإرسالهم فى بعثات إكلينيكية تدريبية لمختلف الدول الأوروبية، وأمريكا واليابان، على أن يكون مدته شهر من كل عام لمدة 4 أعوام لكافة المتدربين فى تخصصات العظام، والجراحة، والطوارئ، والنساء، والأطفال، كما يتم دراسة وضع اتفاقيات لاستدامة هذه البعثات.

Follow by Email
Instagram
Telegram
WhatsApp
× اتصل الآن