وسيط اليوم

جريدة الكترونية عربية

المفاوضات مع اسرائيل محصوره بملف ترسم الحدود البحريه

المفاوضات الاسرائليه مع لبنا

كتبت سمرعقل 

أكدت مصادر لبنانية لـ “الشرق”، أن الوفد اللبناني استكمل كل استعداداته للجولة المقبلة من المفاوضات غير المباشرة بين لبنان وإسرائيل، مع التركيز على حصر المفاوضات في مسألة ترسيم الحدود البحرية.

وذكرت المصادر، أن الوفد عمل على تحضير مجموعة من الخرائط والدراسات التي اطلع عليها رئيس الجمهورية ميشال عون وقائد الجيش جوزف عون، مع التركيز على حصر المفاوضات في مسألة الترسيم البحري وعدم التطرق إلى أي مواضيع أخرى.

وأعلنت الوكالة الوطنية للإعلام أمس، تأجيل موعد الجولة الثانية من المفاوضات إلى 28 و29 أكتوبر، بدلًا من الثلاثاء 26 أكتوبر، لأسباب تعود إلى أجندة مواعيد الوسيط الأميركي السفير جون ديروشر.

ومن المقرر أن تعقد الجولة المقبلة من مفاوضات ترسيم الحدود البحرية بين إسرائيل ولبنان في بلدة الناقورة، كما جرى في الجولة السابقة.

من جهة أخرى، أجرت الجهات المعنية في لبنان اتصالات لمتابعة ملف ترسيم الحدود، وتم الاتفاق على مشاركة مدنيين في الوفد، وهما الخبير في ترسيم الحدود وقانون البحار، نجيب مسيحي، وعضو هيئة إدارة قطاع البترول وسام شباط، إلى جانب رئيس الوفد العميد الركن الطيار بسام ياسين، والعقيد البحري مازن بصوص.

وبحسب المصادر تلقى الوفد اللبناني تعليمات بأن يكون ياسين المتحدث الوحيد وباللغة العربية ويتوجه بكلامه وملاحظاته أثناء المفاوضات إلى ممثل الأمم المتحدة والسفير الأميركي.

ويأتي التأجيل بعد أن أعلنت وزارة الطاقة الإسرائيلية في الـ14 من أكتوبر الجاري، أن الوفد الإسرائيلي سيستمر في المحادثات حول ترسيم الحدود البحرية مع لبنان “لإتاحة الفرصة للعملية”، بعد عقد الجلسة الأولى من المفاوضات اللبنانية الإسرائيلية التي دامت قرابة ساعة، بحضور وفدي البلدين وبرعاية أميركية، على أن تعقد جلسة ثانية في الـ28 من أكتوبر”.

Follow by Email
Instagram
Telegram
WhatsApp
× اتصل الآن