وسيط اليوم

جريدة الكترونية عربية

المنظمات دائمة التعلم …. بقلم على بدر

المنظمات دائمة التعلم
ان المنظمات دائمة التعلم هي تلك التي تتغير بشكل مستمر وتتطور وتتقدم بشكل دائم، وذلك بالتعلم من تجاربها وخبراتها التي تتكون من خبرات أعضائها. والمنظمة المتعلمة هى التى ترتكز على مقومات أساسية محورها ثقافة المؤسسة وقيمها التي ترتكز على العناصر الآتية :
1. المعلومات وأهميتها في التعلم.
2. روح الفريق وأهميته في التعلم الجماعي الذي يضاعف التعلم الفردي.
3. التمكين وهو الذي يحرر العامل من أي قيود تمنعه من التعلم والمشاركة.
4. المشاركة التي هي جوهر عملية التعليم والتعلم.
5. والقيادة التي تحمل الرؤية نحو مؤسسة متعلمة متطورة باستمرار.
ان الحديث فى أدبيات الإدارة يدور حول موضوع المنظمة المتعلمة، وهذا من أهم المفاهيم الإدارية المعاصرة التي تعزز موضوع التعلم وتستثمره من أجل التجديد المستمر والتطوير المستمر في المنظمة. وقد أصبحت عملية التجديد، والتغيير حتمية، ولا مناص منها في منظمات القرن الواحد والعشرين. وهنالك مقالات تبدأ بعناوين مثل، “إما أن تجدد أو تبدد” و “إما أن تجدد أو تتبخر” وتدل على أن المنظمات التي تتجاهل عملية التغيير والتجديد والتطوير، فإن مصيرها إلى زوال، نتيجة للعولمة، وما تحمل من متغيرات عالمية سياسية واقتصادية واجتماعية وتكنولوجية وسوقية، لا ترحم من يرضى بحالة الاستقرار والرضا بالوضع الراهن.
والتعلُّم يتطلب معلمين ومتعلمين، ونرى أنهم العاملون الذين يواجهون واجبات جديدة؛ منها المعرفة والمهارة والمعلومة وتداول هذه المكاسب للاستفادة منها، كما يتوجب على العامل الآن تحمل المسؤولية وروح المخاطرة وتحمل الوقوع بالخطأ، لأن الخطأ هو مصدر من مصادر التعلم، فيتعلم ويعلم الموظف من خلال التعلم من الأخطاء، والتعلم من التجارب، والتعلم بالممارسة، والتعلم من الاستعمال، والتعلم من تجارب الآخرين، والتعلم من القراءة، والتعلم من الإصغاء، والتعلم من التفكير والعصف الذهنى، والتعلم من توجيه الآخرين وتعليمهم. وأخيرا فإن التعلّم والتعليم مقومات أساسية لمن يريد أن يكون ممّكنا ومتسلحا بروح المبادرة والمرونة والتكيف.
لذلك وجب على المنظمات التى تريد ان تحمل طابع ( منظمات دائمة التعلم ) ان تفتش فى اركان جوانب الموظف وتعمل على استثماره من خلال التدريب ، وورش العمل ، والمشاركة الجماعيه التى تؤدى الى جنى ارباح رأس المال الفكرى بشكل مميز وحتى تستطيع هذه المنظمات الوقوف بسوق العمل كما يجب ان يكون .
ان العمليات الماليه التى تدور من خلال المنظمه حول التدريب لاتعد اهلاكا للوقت او خسارة للمال وانما تعد استثمارا فى اغلى العناصر تكلفه وهو الانسان …

على بدر

استشارى الموارد البشرية

 

Follow by Email
Instagram
Telegram
WhatsApp
× اتصل الآن