وسيط اليوم

جريدة الكترونية عربية

الوضع في اثيوبيا الان وإقليم بني شنقول …………………….

الوضع في اثيوبيا الان وإقليم بني شنقول
 
بقلم : فهيم سيداروس
الوضع في اثيوبيا الان وإقليم بني شنقول
يقول دكتور. الجوهري الشبيني :
الوضع في اثيوبيا الان .. 20 الف مسلح يسيطرون على منطقة سد النهضة ووسائل الإعلام الإثيوبية تصرح بأن الوضع خارج عن السيطرة.
ومصر ستنهي موضوع سد النهضة بدون ماتوسخ ايديها .. الحكومة الاثيوبية المتصهينة في مهب الريح.
هذه نتيجة اللعب مع الكبار والشعب الاثيوبي الطيب يريد السلام ويعارض الحرب الخاسرة مع مصر.
تلعب مع مصر سوف تمشي للأبد ..وإجعل الصهاينة ينفعوك.
رويترز: مجموعة مسلحة تسيطر على المقاطعة الواقع بها سد النهضة غرب أثيوبيا سيطرت مجموعة مسلحة في أثيوبيا على مقاطعة ” سيدال وريدا” في غرب البلاد، مما أسفر عن سقوط وخطف عدد من المدنيين.
ووفقًا لوكالة أنباء رويترز، اليوم الخميس، فقد أعلنت لجنة حقوق الإنسان المعينة من قبل الحكومة الإثيوبية، سيطرة جماعة مسلحة على المقاطعة الواقعة بمنطقة “كاماشي” التابعة لإقليم بني شنقول، غربي إثيوبيا.
وأضاف التقرير أن المنطقة تسيطر عليها الجماعة المسلحة منذ 19 ابريل الماضي، دون توضيح اسم الجماعة المسلحة أو الاتجاهات التابعة لها.
وأضافت مفوضية حقوق الإنسان في بيانها أن المنطقة التي تم السيطرة عليها يعيش بها نحو 25 ألف شخص، بالإضافة لإنها الموقع الذي يتم فيه حاليًا بناء مشروع سد النهضة، بقيمة تبلغ حوالي 4 مليارات دولار.
ووفقًا لما ذكرته رويترز فإن هذه المنطقة شهدت أعمال عنف عرقية خلال الأشهر القلية الماضية، أسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 200 مدني.
وقال عدد من السكان اللذين فروا من المنطقة أن الجماعات المسلحة قامت بحرق وسرقة ونهب الممتلكات العامة والخاصة.
وقالت اللجنة في بيان “أبلغ سكان فروا من المنطقة لجنة حقوق الإنسان بأن الجماعة المسلحة أحرقت ونهبت ممتلكات عامة وخاصة وأن إدارة المقاطعة والشرطة المحلية فرت من المنطقة. وردت تقارير أيضا عن مقتل مدنيين وخطف موظفين عموميين”.
وتصارع إثيوبيا لاحتواء أعمال عنف عرقي وسياسي في مناطق عديدة قبل الانتخابات العامة المقررة في يونيو المقبل، تأييد السيد الرئيس لسدالنهضة.
سيتم إستكمال تحرير أرض السودان المحتلة وعودة بني شنقول للسودان ويكون السد تحت سيادة مصر والسودان، سد النهضة.
السودان على وشك تحرير اقليم بنى شنقول السودانى الذى تحتله اثيوبيا ويقع به سد النهضة.
لو تحقق هذا السيناريو فإن العقل الذى خطط لذلك يستحق ان يتولى رئاسة العالم وسيصبح هذا السيناريو درسا يدرس لكل من يريد ان يصبح رئيسا.
وساعتها ستكون الكلمة العليا لصاحب الحق الذى يسيطر على الارض او لمن يقف على الحدود مستعدا للدخول وكفى الله المؤمنين شر القتال بشرط الاستجابة الكاملة لشروطه.
هذا السيناريو الذى يحدث الان لم يكن يخطر ببال اى احد منذ عدة شهور ولكننا نراه الان على ارض الواقع بهدوء دون ان يشعر احد.
ولنتابع تسلسل الاحداث:
فمنذ شهر نوفمبر الماضى شهدت منطقة الحدود السودانية الاثيوبية المناورة العسكرية نسور النيل بين وحدات من الجيش المصرى والسودانى وبعدها مباشرة انطلقت وحدات من الجيش السودانى لتحرير اراضى سودانية على الحدود تحتلها اثيوبيا منذ ١٠٠ عام.
واصبحت القوات السودانية على حدود اقليم بنى شنقول السودانى ذو الاغلبية المسلمة والذى تحتله اثيوبيا.
وفى ذات الوقت يشهد الشمال الشرقى لاثيوبيا تمرد اقليم التيجراى والذى واجهته اثيوبيا بالقمع المفرط مع توتر العلاقات مع اريتريا ودولة جنوب السودان التى تربطها علاقات قوية مع مصر.
واعتقد ستشهد الايام المقبلة توقيع اتفاقية ودفاع مشترك رسميا بين مصر والسودان.
كل هذه التطورات دفعت اثيوبيا تتهم ان هناك طرف ثالث وراء هذه الاحداث.
خصوصا بعد ان اختلفت لغة دول المصب ونجد السودان تهدد بالانسحاب من المفاوضات او تحقيق مطلب جديد بعمل مجرى بديل للسد يحمى السودان فى حالة إنهيار السد.
الان هناك واقع جديد اما الاستجابه الكاملة لكافة المطالب المصرية السودانية او التصعيد وضم اقليم بنى شنقول.
‏من ملفات المخابرات استطاعت عيون الصقور الوصل الى قلب النظام الاثيوبي والعبث به كما استطاعت خلق حاله من عدم الاستقرار في الشارع الاثيوبي وقلب اقليم الامهره الداعم الرئسي الذي يتكون منه اغلب الجيش الاثيوبي مما جعل ابي عاري وسهل الاطاحه به وصرح ابي احمد ان جهاز المخابرات التابع للجيش الاثيوبي مخترق من دوله معاديه.
استطاعت النسور اختراق مكتب ابي احمد وتم التسجيل له يحرض علي اقليم التجراي وتم تسليم التسجيل لمجلس الامن خلال الفتره المضيه مما ادى للضغط الدولي لوقف المجازر التي يرتكبها في حق شعبه ابي احمد ماذا يفعل بين مطرقة الصقور وضغوط المجتمع الدولي في مفاجئه بالنسبه لسد النهضه لكن لم يعلن عنها رسميا قريبا سيتم الاعلان عنها لكي يطمئن الشعب المصري ويتاكد من ان صقور مصر الساهره تعمل بكل جد واجتهاد شير علي نطاق واسع عشان العالم كله يعرف قوتنا
@ الجوهري الشبيني
Follow by Email
Instagram
Telegram
WhatsApp
× اتصل الآن