وسيط اليوم

جريدة الكترونية عربية

بعد 7 اشهر استقبلت مكه أول فوج من المتعمرين

بعد 7 اشهر استقبلت مكه أول فوج من المتعمرين

كتبت نوران رضا

استقبل المسجد الحرام بمكة المكرمة، منتصف ليل السبت /الأحد بالتوقيت المحلي، أول فوج من المعتمرين، وذلك بعد 7 أشهر من قرار السلطات السعودية تعليق أداء مناسك العمرة في 26 فبراير الماضي، ضمن الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا.

وأعلنت وزارة الداخلية السعودية في 23 سبتمبر الماضي أنها ستسمح بأداء العمرة للمواطنين والمقيمين داخل المملكة، اعتباراً من الأحد 4 أكتوبر، وبعده بشهر للمعتمرين والزوار من خارجها.

ونشرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) مقاطع فيديو تظهر أعداداً محدودة من المعتمرين يطوفون حول الكعبة في المسجد الحرام، وفق الإجراءات الصحية الاحترازية مع الالتزام بالتباعد الاجتماعي للحد من انتشار فيروس كورونا.

وتم تقسيم المعتمرين إلى أفواج، حيث يُسمح لـ6 آلاف شخص في اليوم بأداء العمرة في المرحلة الأولى، على أن يرتفع عدد المعتمرين في 18 أكتوبر إلى 15 ألفاً.

وأدى الفوج الأول المناسك من الساعة لـ12 صباحاً حتى الثالثة فجراً بتوقيت السعودية،يليه الفوج الثاني من السادسة صباحاً حتى التاسعة صباحاً، ثم الفوج الثالث من التاسعة صباحاً إلى الـ12 ظهراً، يلي ذلك المجموعة الرابعة من الـ12:30 حتى الـ3:30 بعد الظهر، فيما تؤدي المجموعة الخامسة مناسكها من الرابعة عصراً حتى السابعة مساء، تليها المجموعة السادسة من الثامنة مساء حتى الـ11:59 ليلاً.

وحددت وزارة الحج والعمرة السعودية نقاط التقاء، يتم من خلالها نقل المعتمرين عبر أسطول من الحافلات إلى محيط المسجد الحرام، لتبدأ مراحل توزيع الوفود المعتمرة عبر مسارات حول الكعبة وأروقة الحرم.

وأعلنت وزارة الحج والعمرة 4 مراحل للعمرة، تبدأ المرحلة الأولى بطاقة تشغيلية تصل إلى 30%، فيما تنطلق المرحلة الثانية في 18 أكتوبر الجاري بنسبة 75% من الطاقة التشغيلية، وفي الأول من نوفمبر ستستأنف العمرة والزيارة من داخل وخارج السعودية تدريجياً بطاقة تشغيلية تصل إلى 100%.

وتنطلق المرحلة الرابعة بمجرد الإعلان عن انتهاء أزمة كورونا أو زوال الخطر.

إجراءات احترازية

تفرضالسلطات السعودية إجراءات احترازية ووقائية صارمة لحماية المعتمرين من تفشي فيروس كورونا، أثناء أداء المناسك.

ويجب على الراغبين في أداء العمرة تقديم طلب عبر تطبيقين على الهواتف الذكية، أولها تطبيق “توكلنا” للتأكد من خلو المتقدمين من فيروس كورونا، وتطبيق “اعتمرنا” لتسجيل البيانات واختيار موعد لأداء العمرة أو أداء الصلاة ومن ثم الحصول على تصريح يسمح بأداء العمرة.

ويُطلب من المعتمرين مطابقة تصاريح العمرة على تطبيق “اعتمرنا” قبل السماح لهم بالدخول إلى الحرم المكي.

وحصلت “الشرق” على مجموع إحصائيات تطبيق “اعتمرنا” بين 27 سبتمبر الماضي و11 أكتوبر الجاري، كشفت عن أن إجمالي عدد المسجلين عبر التطبيق بلغ نحو 309 آلاف و686 مسجلاً، فيما شمل التسجيل الأساسي 224 ألفاً و929 تسجيلاً، كان مجموع الذكور منهم 70 ألفاً و92 شخصاً، فيما بلغت أعداد الإناث 37 ألفاً و949.

كان نصيب السعوديين من الأعداد المسجلة عبر التطبيق 65 ألفاً و268 شخصاً، فيما بلغ عدد المقيمين 42 ألفاً و873 مقيماً من مختلف الجنسيات.

وضمن حزمة من الإجراءات الاحترازية بالمسجد الحرام وضعت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الكاميرات الحرارية ضمن خطط اعتمدتها منذ إغلاق المسجد الحرام، تختص بكيفية التعامل مع المعتمرين، لضمان سلامتهم والمحافظة على المشاعر المقدسة خالية من فيروس كورونا المستجد.

وتعمل الكاميرات الحرارية من خلال أنظمة رصد متطورة وذات دقة عالية على إصدار تنبيهات عند تسجيل ارتفاع في درجة حرارة أي من زوار المسجد الحرام وقاصديه، ما يتيح التعامل بشكل سريع مع الحالات المشتبه بإصابتها بالفيروس، واتخاذ جميع الإجراءات الوقائية والاحترازية المتبعة تجاهها.

وكلفت وزارة الشؤون الإسلامية السعودية 769 موظفاً وعاملاً وفنياً ومراقباً ومراقبة

بالمواقيت كافة في مكة والمدينة، كما كلفت عدداً من الدعاة والداعيات بالمشاركة في أعمال التوعية والإرشاد مع بدء توافد المعتمرين، من خلال إلقاء كلمات ومحاضرات في مساجد المواقيت، وعبر الكبائن الخاصة بالتوعية، لإرشاد المعتمرين نحو ما يحتاجون إليه، بالإضافة إلى التأكيد على “أهمية الأخذ بالتوجيهات التي تصدرها الجهات المختصة”.

وكان مجلس الوزراء السعودي، الأسبوع الماضي، تابع الاستعدادات والخطط التنفيذية للجهات المعنية لتوفير أعلى المعايير الصحية وأدق الإجراءات الاحترازية، مع قرب بدء مراحل العودة التدريجية لأداء مناسك العمرة والدخول إلى المسجد الحرام وزيارة المسجد النبوي، وفق ترتيبات محددة ومراحل متعددة تخضع للتقييم المستمر حسب مستجدات الجائحة.

Follow by Email
Instagram
Telegram
WhatsApp
× اتصل الآن