وسيط اليوم

جريدة الكترونية عربية

تاجيل مفاوضات ترسيم الحدود البحريه  بين لبنان واسرائيل

تاجيل مفاوضات ترسيم الحدود البحريه  بين لبنان واسرائيل

كتبت سمر عقل

قالت الوكالة الوطنية للإعلام في لبنان، الأحد، إنه تم إرجاء مفاوضات ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل التي كانت مقررة، الثلاثاء، إلى الأربعاء المقبل 28 أكتوبر الجاري.

وذكرت الوكالة أن المفاوضات المرتقبة والتي كان من المفترض أن تعقد الثلاثاء، في بلدة الناقورة الحدودية، ستؤجل إلى الأربعاء المقبل.

ويأتي التأجيل بعد أن أعلنت وزارة الطاقة الإسرائيلية في 14 أكتوبر الجاري، أن الوفد الإسرائيلي سيستمر في المحادثات حول ترسيم الحدود البحرية مع لبنان “لإتاحة الفرصة للعملية”، بعد عقد الجلسة الأولى من المفاوضات اللبنانية الإسرائيلية التي دامت قرابة ساعة، بحضور وفدي البلدين وبرعاية أميركية، على أن تعقد جلسة ثانية في 28 أكتوبر”.

وأشادت الخارجية الأميركية بالمحادثات التي جرت بين لبنان وإسرائيل لترسيم الحدود البحرية الجنوبية، ووصفتها بأنها “بناءة”.

وجاء في بيان مشترك لواشنطن والأمم المتحدة أنه “خلال هذا الاجتماع الأولي، أجرى المبعوثون محادثات بناءة، وأكدوا مجدداً التزامهم بمواصلة المفاوضات في وقت لاحق هذا الشهر”.

وعقدت الجلسة الأولى من المفاوضات في مقر القوات المؤقتة لحفظ السلام التابعة للأمم المتحدة (اليونيفيل) في بلدة الناقورة جنوب لبنان، بوساطة وتسهيل من قبل الفريق الأميركي بقيادة مساعد وزير الخارجية ديفيد شينكر والسفير جون ديروشر، واستضافها منسق الأمم المتحدة الخاص بلبنان يان كوبيش.

وكان الوفد الإسرائيلي برئاسة مدير عام وزارة الطاقة أودي أديري، فيما ترأس الوفد اللبناني نائب رئيس الأركان للعمليات في الجيش اللبناني العميد بسام ياسين.

وأعلنت كل من لبنان وإسرائيل في 9 أكتوبر التوصل إلى “اتفاق إطاري” لبدء محادثات بينهما، بغية إنهاء الخلاف على الحدود البحرية بين البلدين، وحل الخلافات حول حدودها البرية، مع كل من تل أبيب ودمشق.

Follow by Email
Instagram
Telegram
WhatsApp
× اتصل الآن