وسيط اليوم

جريدة الكترونية عربية

طاقة نور في ذكرى إفتتاح قناة السويس الجديدة بقلم اللواء سيد نوار

طاقة نور في ذكرى إفتتاح قناة السويس الجديدة 

قلم اللواء / سيد نوار

 ذكرى إفتتاح قناة السويس الجديدة 
في السادس من أغسطس عام 2021
معجزة تلاحم الشعب المصري مع قيادته

أولا : قناة السويس بين الماضي و الحاضر.
في يوم الإثنين الخامس و العشرين من أبريل عام 1859 بدأ ديليسيبس بمجموعة حوالي مائة و عشرون فردا من المهندسين و الفنيين و العمال بأول ضربة معول لحغر القناة من بورسعيد. و كانت مشاكله الرئيسية تتلخص في إسكان العمال و توفير الغذاء و المياه للعمال ولكنه إستطاع خلال الحفر لعشر سنوات التغلب عليها ووضع الحلول البديلة.
و قد تم إفتتاح القناة في حفل أسطوري بحضور ملوك و أباطرة أوروبا و العلناء و المفكرين و المصولاين و الفنانين من أوروبا الإمبراطورة أوجيني نيابة عن زوجها الإمبراطور نابليون الثالث و فرانسواه جوزيف إمبراطور النمسا و المجرو رجال الدين الإسلامي و المسيحي لمباركة المشروع.
قام الخديوي إسماعيل على يخته المحروسة تتبعه الإمبراطورة أوجيني على اليخت إيجل بعبور القناة من بورسعيد حتى الإسماعيلية حيث الافتتاح الكبير. و قد كان من المقرر عرض أوبيرا عايدة, التي تم تكليف الموسيقار الإيطالي فيردي و لكن لم يتم الانتاء من إعدادها في موعد الافتتاح و تم عرض أوبرا لابوهيم بدلا منها.
كان النجاح المبهر للمشروع في ربط الشرق بالغرب سببا في طمع إنجلنرا للمشروع رغم معارضتها في البداية فاستغلت إفراط الخديوي إسماعيل في الإنفاق على الحفل مما دفعه للاقتراض مما أدى إلي إفلاس خزلنة الدولة فقامت بشراء حصة مصر من أسهم القناة في صفقة هي أبخس الصفقات في التاريخ ثم إتخذتها ذريعة لاحتلتل مصر.
و بالمقارنة بين القائمين على حفر القناة الأولى و القائمين على حفر القناة الجديدة نجد أن حفر القناة الأولى تم بدءا من الفكلاة و التنفيذ على يد الأجانب, ديليسيبس و مجموعته من المهندسين و الفنيين رغم أن الحفر تم بسواعد مصرية, بالسخرة تحت لهيب الشمس و سياط زبانية ديليسيبس و كان التمويل أجنبيا و قد بدأ الحفر في عهد محمد سعيد و إنتهى في عهد إسماعيل و كلاهما يهدفان إلى أن يمجدهما التاريخ بغض النظر عما يعود على مصر من المشروع’ و إستمر الحفر لمدة عشر سنوات.
أما القناة الجديدة فقد تمت بفكر مصري أصيل لقيادة سياسية مصرية و مهندسين و فنيين و عمال مصريين, و تمويل شعبي ساهم فيه الغني و الفقير بمدخراتهم بشراء الأسهم المطروحة للتمويل بقيمة مالية تفوق على القيمة اللازمة للمشروع.
و قد نجح الرئيس عبد الفناح السيسي بقيادته الرشيدة و علاقاته العربية و الدولية بحشد أربعين كراكة منها إثناعشر مصرية تابعة لهيئة قناة السويس, إضافة إلى عدد آخر من تحالفات دولية, و كان لتدخل الرئيس شخصيا بالإصرار و الدعم للقائمين على المشروع بتوفير كاغة وسائل الإعاشة و الرعاية الصحية و الأجر المناسب الأثر المباشر للانتهاء من المشروع في عام واحد واصل فيه المصريون الليل بالنهار على مدى ثلاث ورديات يوميا. إرتفعت معنويتنا كمصريين أننا نستطيع مما أبهر العالم لقدرة المصريين.

إفتتاح قنة السويس الجديدة
تم إفتتاح القناة الجديدة في حفل كبيريوم الخميس السادس من أغسطس عام 2015 زعماء و ملوك العالم ووفود الدول العربية و الأروبية و الأفريقية و الآسيوية بدعوة من الرئيس السيسي لمشاهدة إنجاز الشعب المصري و قدراه على تحقيق الحلم, بحضور من ملوك و أمراء العالم ز حضور المشير طنطاوي و المستشار عدلي منصور و الدكتور كمال الجنزوري و الدكتور حازم الببلاوي و الشيخ أحمد الطيب و البابا تواضرس الثاني و عمرو موسى و حسب الله الكفراوي و الدكتور مجدي يعقوب و الدكتور أحمد زويل و السيدة جيهان السادات و السيدة إنتصار عامر حرم الرئيس عبد الفتاح السيسي.
ذكر الفريق مهاب مميش رءيس هيئة القناة حينها أن عائدات القناة الجديدة سوف تتضاعف بحلول عام 2023 مضيفا أن مصر إستهدفت مضاعفة عائدات القناة بحلول نفس العام كما ذكر أن تكلفة القناة بلغت 60 مليار و 417 جنيه و أن إيرادات القناة العام نساوي تكلفة حفر القناة الجديدة حيث أن القناة خلال العام شهدت أكثر من مليون طن بضائع. كما أن المنطقة الصناعية صاعدة وواعدة و أنها ستكون المنافس الأول للمناطق الاقتصادية الأخرى و بما أننا بصدد وضعنا في طريق الحرير للصين كأسرع قناة ملاحية فيجب أن نؤهل أمفسنل لاستقبال و مرور السفن العملاقة.

المشروعات التي تم تنفيذها خلال الفترة من 2015 حتى الآن
بالتعاون و التنسيق بين المنطثة الاقتصادية و الجهات و المؤسسات المعنية في الدولة في لتبية متطلبات الاستثمار و إعداد المنطقة لاستقبال رؤوس الأموال من خلال تنمية و تطوير البنية التحتية للمناطق الصناعية و المواني التابعة لها مما ساهم في جذب إستثمارات جديدة.
ضمت المنطقة سبعة محطات كهرباء فرعية و تأسيس ثلاث مراكز إتصالات مدعمة بشبكة أليلف ضوئية و وحدة تخفيض ضغط الغاز الطبيعي إضافة ألى مشروعات البنية التحتية العملاقة التي نفذتها الدولة في المناطق المحيطة بالمنطقة الاقتصادية غلى أعلى المقاييس و المعايير العالمية لرفع كفاءتها و تهيئتها لتحقيق أهدافها.
و قد تم وضع إستراتيجية و رؤية مستقبلية جديدة تتناسب مع التغيرات و التحولات الاقتصادية في العالم ترتكز على الآتي:
• خلق فرص إستثمارية جديدة في القطاعات الصناعية و البحرية
• توطين الصناعات ذات الأولوية
• إقامة التجمعات الصناعية المتكاملة
• تعظيم دور المنطقة كمركز لوجيستي عالمي م محوري في سلاسل الإمداد العالمية
• تطوير نظام العمل بالمواني لجذب الاستثمارات و الخطوط الملاحية العالمية
• وضع المنظومة المناسبة لتقديم الخدمات البحرية و خدمة تموين السفن
• إقامة منظومة متطورة للصناعات الصغيرة و المتوسطة
• إنشاء مراكز مالية وتجارية و خدمية متطورة
و في هذا الإطار نعمل على جذب الاستثمارات في المجالات الآتية:
• صناعة البتروكيماويات التي تتركز في المنطقة الصناعية بالعين السخنة حيث أنها مؤهلة لتصبح أهم منصة عالمية لصناعة المنتجات البترولية
• صناعة مستلزمات عربات السكك الحديدية بالمنطقة الصناعية شرق بورسعيد
• الخدمات البحرية و تموين السفن غي المواني الستة التابعة لها لزيادة القيمة المضافة للخدمات المقدمة
• صناعات متنوعة من المنسوجات والإلكترونية و ألواح الطاقة الشمسية و قطع غيار السيارات و الصناعات الغذائية
تتمتع المنطقة الاقتصادية بحوافز مباشرة و غير مباشرة حيث تتمتع بصفر ضريبة جمركية و صفر ضريبة القيمة المضافة و حوافز إستثمارية على ضريبة الدخل إضافة إلى الموقع الجغرافي الذي تتمتع به و الاتفاقيات الدولية التي تتيح لمنتجاتها النفاذ إلى الأسواق العالمية.
و خلال عام 2020 رغم جائحة كورونا نجحت المنطقة الاقتصادية أداء و مؤشرات عالية في أعمال المواني و المناطق الصناعية كما قامت بالتنسيق مع الجهات المعنية بإصدار القرارات التي من شأنها تحسين مناخ الأعمال و جذب الاستثمارات لتمتعها بلائحة إستثمارية خاصة تمكنها من منح التيسيرات و الحوافز المالية للمستثمرين و تحسين مناخ الأعمال, كما تتمتع بقواعد خاصة للاستيراد و التصدير من و إلى المنطقة تتضمن معاملة المنتجات المصنعة داخلها معاملة المنتج المحلي. وان ذلك بقوة الدفع من الحكومة المصرية.
و في إطار التحول الرقمي تم تدشين موقعا إلكترونيا جديدا باللغة الإنجليزية للعمل على التواصل الدائم مع مجتمع رجال الأعمال و المستثمرين على مستوى العالم.
مصر تستطيع
رجالها و نسائها و قيادتها السياسية الرشيدة أن ترقى و ترتقي عنات السماء
هاشت مصر وطنا و شعبا آمنة

Follow by Email
Instagram
Telegram
WhatsApp
× اتصل الآن