وسيط اليوم

جريدة الكترونية عربية

عايشه ونهله ابو طالب يجتمعان ووضع خطه العمل بمقر حزب حماة الوطن بالغربيه

وائل فارس عايشه

أجتمع المحاسب وائل فارس عايشه امين زوى الاحتياجات الخاصه بمحافظه الغربيه والمحاسب نهله السيد ابو طالب مساعد امين زوى الاحتياجات بمحافظه الغربيه وسوزان عطيه مساعد امين المراه بمحافظه الغربيه والاستاذ احمد درباله وتم مناقشه اهم المعوقات التى تواجه زوى الاحتياجات الخاصه فى مجالات النقل والمبانى والشوارع والصحه والتعليم وتكنولوجيا المعلومات وفرص العمل وافاده المحاسب وائل فارس عايشه امين زوى الاحتياجات بالغربيه انه بالتاكيد يواجه الاشخاص من ذوي الاعاقة بعض المعوقات التي تحول دون ممارستهم لأنشطتهم بشكل طبيعي .

وهذه المعوقات ظهر معها المتطلبات التي ينبغي الوفاء بها لمواجهة مثل هذه المعوقات .

وبما انه يوجد تصنيفات للاعاقة فبتالي تختلف الخدمات والاحتياجات والمتطلبات والرعاية وتختلف من تصنيف لاخر .

برأيك ما هو المطلوب من الوزارات المختصة والسلطات المحلية تجاه ذوي الاعاقة كي تقوم بالوفاء بالالتزامات لذوي الاعاقة توفير الخدمات لذوي الاعاقة والتي تسير بطريقة ايجابية من خلال الاستجابة للمطالب , وهذا اصبح بعد نضال كبير خاضه الكثيرون من ذوي الاعاقة من اجل الحصول على مطالبهم . المطلوب اكثر وفي اقرب وقت ان تؤخذ مطالب واحتياجات ذوي الاعاقة على محمل الجد , وان يسعى المسؤولين لتوفير الخدمات لهم .

فاعطاء وتلبية احتياجات ذوي الاعاقة يخفف من عبء المجتمع عنهم , لان الظروف الغير ملائمة في المجتمع تجعل المعاق عبء وحمل ثقيل على افراده . وتوفير الخدمات يعني اعطاء المعاق فرصة كي يثبت نفسه انه قادر على الانتاج وان يكون عنصر ايجابي وفعال في تطور مجتمعه. وقد اثبتت التجارب لدى القريب والبعيد ان المعاقين في حال توفر الظروف الملائمة لهم يبدعون ويشاركوا في نهضة مجتمعاتهم .

لذا يجب على الوزارت المختصة ان تتعاون فيما بينها والمجالس المحلية كيف توفر حياة كريمة للمعاقين , حتى يستطيعوا ان يكونوا مستقلين وقادرين على شق حياتهم بالشكل الصحيح . انشاء جمعيات تعتني وتنشط في مجال الاعاقة وتسهيل حصولها على التراخيص والدعم من اجل القيام باعمال وانشطة لذوي الاعاقة واهلهم ايضا . توفير مثل هذه الخدمات كفيلة بدمج المعاقين في الحياة العامة وتصنع منهم افرادا قادرين على الابداع والمشاركة في الحياة .

واريد ان انوه ان المدراس لها دور كبير حين تقوم باستيعاب الطلاب من ذوي الاعاقة ودمجهم فيها من خلال توفير الاتاحة لهم , وهذ بدوره يخلق تعاون تقبل الاخر منذ الصغر وعلى مقاعد الدراسة .

توعية أفراد المجتمع وخصوصاً موظفي الاستقبال في الجهات المختلفة بالتعامل الأمثل والأفضل مع ذوي الاعاقة، حيث إن أغلبهم يتعامل مع ذوي الإعاقة مثلما يتعاملون مع الأصحاء، وهو أمر قد يسبب حرجاً لذوي الإعاقة في بعض الأحيان.

يجب على أفراد المجتمع تقدير ذوي الإعاقة واحترامهم، حيث إن هناك قلة وعي بفئة ذوي الإعاقات ويواجه الكثير منهم صعوبات في تخليص المعاملات مثل زيارة البنوك وبعض المؤسسات في عدم توفير مداخل مخصصة أو مواقف لهم، وعدم تقديم خدمات خاصة لهم في تخليص المعاملات، وتتم معاملتهم كبقية المراجعين الأصحاء وهو الأمر الذي يتسبب في تأخيرهم بتخليص أمورهم، خصوصاً عندما يتعلق الأمر بصعوبة إيجاد مرافق، أو شخص يعتمد عليه في تخليص المهمة وهو الأمر الذي يكون صعباً في بعض الأحيان في المراجعات التي تحتاج لحضور الشخص بنفسه.

انشاء نوادى لذوى الاحتياجات بمحافظه الغربيه اتاحه فرص عمل ملائمه لهم لو حتى فى القطاع الخاص توفير اماكن لهم من قبل محافظه الغربيه لبيع منتجاتهم تقلصيل مده مستحقى سيارات المعاقين من خمسه سنوات الى ثلاث سنوات توفير وسائل النقل فى مقاعد المرافق الحكوميه داخل المحافظه لتواكب زوى الاحتياجات بالغربيه عرض فكره شباك الواحد وتفعيله داخل جميع المصالح فى المصالح بالغربي

Follow by Email
Instagram
Telegram
WhatsApp
× اتصل الآن