وسيط اليوم

جريدة الكترونية عربية

فلسطين تتمسك بـ”تحقيق مستقل” فى استشهاد “أبو عاقلة”

فلسطين تتمسك بـ”تحقيق مستقل” فى استشهاد ” شيرين أبو عاقلة”

كتبت : سهيله سعد 

وسيط اليوم 

12/5/2022 

قالت وكالة الأسوشيتدبرس الأمريكية إن السلطات الفلسطينية تمسكت بإجراء تحقيق في جريمة اغتيال الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقله  دون تعاون مع سلطات الاحتلال في ظل المماطلة التي أبدتها إسرائيل ومحاولتها الزعم بأن أبو عاقلة ربما تكون قتلت برصاص مسلحين فلسطينيين.

وبحسب الوكالة الأمريكية ، رفضت السلطات الفلسطينية اليوم الخميس طلبا اسرائيلي بإجراء تحقيق مشترك في مقتل الصحفية شيرين ابو عاقله، قائلة انها لن تسلم الرصاصة التي قتلتها لتحليلها الباليستي.

وقال حسين الشيخ، أحد كبار مساعدي الرئيس الفلسطيني محمود عباس، إن الفلسطينيين سيجرون تحقيقًا مستقلًا خاصًا بهم ، وسيتم إبلاغ جميع الأطراف “بنتائج التحقيق بشفافية عالية”.

ووفقا للتقرير، قوبل استشهادها بفيض من الحزن في أنحاء الضفة الغربية، وكان من المقرر نقل جثمانها إلى مقر السلطة الفلسطينية في رام الله يوم الخميس قبل نقلها إلى القدس لدفنها يوم الجمعة.

أثار القتل إدانات من جميع أنحاء العالم. دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيرش إلى “تحقيق مستقل وشفاف” لضمان محاسبة المسؤولين.

ووعد وزير الدفاع الإسرائيلي ، بيني جانتس ، يوم الأربعاء بإجراء مثل هذا التحقيق ، قائلا إنه على اتصال بمسؤولين أمريكيين وفلسطينيين ويأمل في التعاون بين إسرائيل والفلسطينيين، وقال: “نحاول معرفة ما حدث بالضبط ليس لدي استنتاجات نهائية.”

اشارت اسوشيتد برس الى ان استشهاد أبو عاقله قد يثير رقابة جديدة على نظام القضاء العسكري الإسرائيلي ، والذي بات علي المحك ، ويتم فحصه كجزء من تحقيق في جرائم حرب أجرته المحكمة الجنائية الدولية، كما هددت بمزيد من التوتر في العلاقات بين الجيش ووسائل الإعلام الدولية.

كانت شيرين أبو عاقله وجهًا مألوفًا في الشرق الأوسط ، ومعروفة بتغطيتها للواقع القاسي للاحتلال العسكري الإسرائيلي المفتوح للفلسطينيين ، والذي دخل عامه الخامس والخمسين، وكانت معترف بها على نطاق واسع في الضفة الغربية وكانت أيضًا مواطنة أمريكية.

وتأتي وفاتها وسط موجة من العنف الإسرائيلي الفلسطيني أججها التوتر في موقع مقدس رئيسي في القدس، حيث قُتل ما لا يقل عن 18 إسرائيليًا في هجمات فلسطينية في الأسابيع الأخيرة وأكثر من 30 فلسطينيًا وبدا أن قلة كانوا غير مسلحين أو من المارة ، مما أثار انتقادات بأن إسرائيل استخدمت القوة المفرطة في حملتها على النشطاء.

Follow by Email
Instagram
Telegram
WhatsApp
× اتصل الآن