وسيط اليوم

جريدة الكترونية عربية

ما حقيقة إحلال الـ”توك توك” بسيارات كهربائية ثلاثية الإطارات


05:43 م


الأربعاء 19 مايو 2021

كتب – محمد جمال:

نفى محمد نجاح، رئيس مجلس إدارة دوليبات مصر “DL Egypt” للسيارات الكهربائية، ما تردد بشأن تعاون الشركة مع إحدى الشركات التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام لإحلال المركبات الكهربائية ثلاثية الإطارات التي تنتجها الشركة بمركبات التوكتوك.

وانتشر قبل أيام عبر وسائل التواصل الاجتماعي، منشور يفيد باستعداد شركة النصر للسيارات التابعة لوزارة قطاع الأعمال لتدشين مبادرة خلال الأيام الجارية لإحلال التوكتوك بمركبات كهربائية، وأرفق بالمنشور صورة للمركبة الثلاثية التي تنتجها DL إيجيبت.

وقال نجاح في تصريح لـ”مصراوي” إن الشركة لم تتعاقد حتى الآن مع أي شركة أو جهة لإنتاج كمي من المركبات ثلاثية الإطارات، مضيفًا أن هناك عدد من شركات القطاع الخاص وبعض الجهات الرسمية تواصلت معهم بالفعل، ولكن لم يتم إبرام اتفاق رسمي حتى الآن.

وأوضح أن النماذج الأولية التي أنتجتها الشركة، خضعت للعديد من التعديلات الفنية وتجارب القيادة منذ الإعلان عن المنتج لأول مرة قبل سنتين حتى يكون مطابقًا للمواصفات.

وأكد أنهم يعملون جاهدين على وضع سعر اقتصادي إلى حد كبير، ذلك حتى يتناسب مع العميل المصري في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها المواطنين نتيجة تفشي وباء فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19”.

وأشار رئيس DL إيجيبت إلى أنه خلال شهر إلى شهرين من الآن، سيتم طرح “التوكتوك الكهربائي” الجديد، وسيكون متاح للجمهور بالأسواق.

من جانبه، أكد مسئول بشركة النصر للسيارات، أنه لا يوجد حاليًا أي اتفاق لإنتاج مركبات كهربائية ثلاثية الإطارات بالتعاون مع القطاع الخاص لتحل بديلًا للـ”توكتوك” التقليدي المنتشر بشوارع مصر.

وطالب المسئول الذي فضل عدم ذكر اسمه، بضرورة تحري الدقة بالأخبار التي يتم تداولها عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وخاصة المتعلقة بالحياة اليومين للمصريين.

ويرى أن ربط اسم شركة النصر للسيارات بعمليات الإحلال بالمركبات الكهربائية، سببه القرار الذي اتخذته وزارة قطاع الأعمال العام المصرية في ديسمبر الماضي بإحياء شركة النصر للسيارات وتخصيص أعمالها في إنتاج السيارات الكهربائية.

كان المهندس جمال عسكر، خبير السيارات وهندسة الطرق، أوضح أن هناك مشروع بالفعل لإحلال مركبات التوكتوك التقليدية بأخرى تعمل بالطاقة النظيفة، ذلك من خلال تعاون بين أجهزة الدولة وشركات القطاع الخاص.

وقال عسكر لـ”مصراوي” إن هذا المشروع الطموح الذي لم ينفذ على أرض الواقع حتى الآن، قادر على النهوض بالصناعة المحلية وتوطين صناعة السيارات الكهربائية في مصر، والوصول إلى بيئة نظيفة.

وأكد أن رؤية المشروع الجديد تتناسب مع توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، ضمن مبادرات العمل بالطاقة النظيفة، واستراتيجية التنمية المستدامة، التي تعمل عليها حكومة المهندس مصطفى مدبولي منذ سنوات.

يذكر أن شركة دوليبات مصر “DL Egypt”، كشفت في يناير الماضي عن 3 مركبات كهربائية خفيفة لأول مرة بالسوق المصري بالتعاون مع بوابة مصر الرقمية “EG Gate” التابعة لصندوق تحيا مصر، بهدف تقديم رؤية مستقبلية لسيارات الطاقة النظيفة بالسوق المصري.

وضمت قائمة السيارات التي تم الكشف عنها، مركبة ثلاثية الإطارات لنقل الركاب شبيهة بالـ”توك توتك” ولكنها مزودة بأبواب أمامية وخلفية لزيادة الأمان، ومركبة ثانية ثلاثية الإطارات أيضًا للنقل التجاري كبديل آمن للـ”تروسيكل”.

أما النموذج الثالث الذي كشفت عنه الشركة، هو لسيارة رباعية الإطارات مزودة بهيكل شبيه بسيارات “جيب” الأمريكية مخصصة للطرق الداخلية، تعمل بمحرك كهربائي 400 واط وسرعته القصوى 60 كم/س وتسير حتى 150 كم بالشحنة الواحدة.

Follow by Email
Instagram
Telegram
WhatsApp
× اتصل الآن