وسيط اليوم

جريدة الكترونية عربية

ما فرص من لم يستطع إحلال سيارته بانتهاء المرحلة الأولى من ال


01:49 م


السبت 24 أبريل 2021

كتب – أيمن صبري:

أجاب الدكتور طارق عوض، المتحدث الرسمي باسم مبادرة إحلال السيارات الجديدة بالقديمة، على ما يتردد حاليًا من تساؤلات بشأن فرصة سكان محافظات المرحلة الأولى بامتلاك سيارة جديدة بعد انتهاء مدة المرحلة الأولى من المبادرة في عام 2023.

وقال عوض في تصريح لـ”مصراوي” إن مبادرة إحلال السيارات الجديدة بالمتقادمة، مستمرة ولن تتوقف لحين إحلال جميع السيارات المستهدفة بأنحاء الجمهورية.

وأضاف أن تحديد مدة للمرحلة الأولى لا يعني أن سكان المحافظات السبع المعنية في تلك المرحلة لن يستطيعوا الاستفادة من المبادرة بانتهاء السنوات الثلاث.

وأوضح أن المبادرة مستمرة سواء لمشاركة محافظات جديدة أو أن يكون هناك امتداد لها في المحافظات التي يتم بها الإحلال حاليًا بعد السنوات الثلاث القادمة.

وفي سياق آخر، أكد المتحدث باسم المبادرة، أن السيارات المتقادمة التي مر على أول استخدام لها 20 عامًا ولا ينطبق على ملاكها شروط المبادرة ستبقى دون تغيير.

وقال إن الوزارات المعنية وعلى رأسها وزارة الداخلية متمثلة في الإدارة العامة للمرور، ستتعامل مع السيارات القديمة التي لن يشملها الإحلال لعدم توافق الشروط مع مالكيها بشكل طبيعي وسيتم استخراج تراخيص تسيير لها.

وأضاف أنه باستيفاء ملاك تلك السيارات القديمة لشروط الإحلال، يمكنهم التقديم عبر الموقع الرسمي للمبادرة وبالتأكد من مطابقة الاشتراطات عليهم سيحصلون على سيارات بديلة للقديمة.

وردًا على مدى أحقية المخاطبين بالمبادرة في الحصول على سيارة موديل 2022 قال عوض إن المبادرة انطلقت مع بداية ٢٠٢١ والوكلاء أعلنوا عن مشاركتهم بسيارات موديل السنة، وحيث أن الحجز جاء خلال مدة سريان موديل 2021 سيتم احتساب الأسعار على ذات الموديل.

وأكد أنه في حال دخول موديلات جديدة وترغب الشركات في عرضها ضمن المبادرة، سيتم مناقشة هذا الأمر من قبل صندوق تمويل شراء السيارات بوزارة المالية المشرف على تنفيذ المبادرة مع الشركات بحيث يتم وضع الضوابط والأسس لهذا الأمر بعد التواصل مع شركاء المبادرة.

يذكر أن المبادرة تستهدف في مرحلتها الأولى التي تستمر على مدار ثلاث سنوات إحلال نحو 260 ألف سيارة جديدة مصنعة محليا وتعمل بالغاز الطبيعي بالسيارات القديمة التي مر على صنعها 20 عاما.

وتضم المرحلة الأولى من مبادرة إحلال السيارات سبع محافظات هي القاهرة والجيزة والقليوبية والإسكندرية والبحر الأحمر والسويس وبورسعيد.

وتعمل الدولة على تحفيز المواطنين للتقدم بإحلال سياراتهم المتقادمة من خلال توفير دعم مادي للمستفيدين من المبادرة من ثمن السيارة الجديدة، بالإضافة إلى إتاحة تقسيط المبلغ المتبقي على فترة تتراوح بين 7 و10 سنوات.​

Follow by Email
Instagram
Telegram
WhatsApp
× اتصل الآن