وسيط اليوم

جريدة الكترونية عربية

مدير فورد: لا يمكننا قانونًا منع الموزعين من فرض “أوفر برايس


03:41 م


الإثنين 15 فبراير 2021

كتب – محمود أمين:

علق طارق عبد اللطيف المدير الإقليمي لشركة عبداللطيف جميل التابعة لمجموعة عبد اللطيف جميل، وكلاء علامة فورد الأمريكية في مصر، على تفشي ظاهرة “الأوفر برايس” بالسوق المصري خلال الأشهر الماضية.

وقال عبد اللطيف، إن السوق المصري سوق مفتوح ولا يمكن لوكيل العلامة التجارية منع أو فرض قوائم تسعير جبري على الموزعين، موضحًا أن ذلك مخالف لقانون حماية المنافسة.

وأضاف خلال كلمته بحفل أقيم عبر شبكة الإنترنت لتدشين سيارة فورد فوكاس موديل 2021 في مصر، أن تسعير السيارات يتحكم فيها ما يعرف بقانون العرض والطلب على المنتجات.

ويشهد سوق السيارات المحلي في الآونة الأخيرة عودة “الأوفر برايس” بعد غياب تلك الظاهرة عن السوق لأكثر من عام ونصف، إذ يعمل موزعين مقابل المبلغ الإضافي على توفير الطرازات الأكثر رواجًا للعملاء بعيدًا عن قوائم انتظار الوكلاء.

ويعد “الأوفر برايس” مرادفًا لنهج يتبعه بعض الموزعين الذين تغيب عنهم رقابة الشركات والوكلاء للتلاعب في الأسعار الرسمية وزيادة هوامش الربح نظير بيع السيارات التي تشهد إقبالًا متزايدًا لتسليمها بشكل فوري لمن يقبل بالسعر الأعلى.

كان أسامة أبوالمجد، رئيس رابطة تجار السيارات المصرية، أكد أن “الأوفر برايس” تفشى بشكل كبير خلال الـ6 أشهر الماضية، بسبب نقص المعروض بما يقرب من 50% نتيجة تراجع إنتاج شركات السيارات العالمية جراء الأزمة الاقتصادية التي خلفتها جائحة كورونا.​

وقال أبو المجد فى تصريح سابق لـ”مصرواي” إن المستهلك الذي يوافق على شراء سيارة بأسعار مبالغ فيها يسهم بقوة في استمرار تلك الظاهرة، مناشدًا المستهلكين باعتماد الأسعار الرسمية والبحث عن أنواع أخرى لتلافي مشاركة التجار فى هذا الغلاء غير المبرر.

وأكد أن رابطة التجار ترفض هذا السلوك الذي ينتهجه بعض التجار شكلًا وموضوعًا والذي تسبب في ارتفاع كبير بعدد من السيارات، لافتًا إلى أن الرابطة خاطبت المستهلك المصري فى العديد من المنابر الإعلامية لعدم الانسياق وراء مثل هذه الأمور.

وأوضح أن بعض السيارات التي ارتفعت مؤخرًا لم يكن السبب التلاعب الذي بالأسعار من قبل تجار وموزعين، ولكن السبب كان ارتفاع أسعار اليورو، نظرًا لاعتماد السوق عليه بشكل كبير في عملية الاستيراد.

وطالب رئيس رابطة التجار؛ بخطوة عاجلة من قبل وكلاء السيارات بالسوق المحلي للتصدي لمحاولات بعض موزعي وتجار السيارات بالسوق الذين يروجون لظاهرة “الأوفر برايس”، كون الوكيل المسؤول الأول عن متابعة تطبيق التسعير الرسمي.

Follow by Email
Instagram
Telegram
WhatsApp
× اتصل الآن