وسيط اليوم

جريدة الكترونية عربية

مرض “X” يضرب إثيوبيا ويسبب الوفاة مرض غامض في اثيوبيا

مرض غامض في اثيوبيا
نشرت صحيفة “ديلى ميل” البريطانية

أن هناك أعداد كثيرة مصاب بمرض غامض في إثيوبيا، يتسبب في تعرض المصاب بالنزيف من الأنف والفم ثم ينتهى بالموت، والسبب المرجح في هذا الأمر هو النفايات السامة الناتجة عن عمليات التنقيب الخاصة بالنفط.

وكشفت الصحيفة البريطانية، عن أنه من أبرز الأعراض الخاص بمرض الغامض

-ارتفاع شديد في درجة حرارة الجسم.

-تورم الجسم.

-تغير لون العيون لتصحب صفراء.

-انعدام الشهية.

-الأرق.

مرض “X”
يضرب إثيوبيا ويسبب الوفاة

مرض “X” تعد أعراضه شبيه بحمى القرم والكونغو النزفية وحمى العين النازفة، وتسبب في تعرض المصابين بالنزيف من العين والفم والشرج والأنف

مرض غامض في اثيوبيا

مرض غامض يضرب إثيوبيا ويسبب الوفاة.. هل هو ما حذرت عنه الصحة العالمية
مرض غامض يضرب إثيوبيا ويسبب الوفاة
مرض غامض يضرب إثيوبيا ويسبب الوفاة

فى حين أن العالم مشغول بـ فيروس كورونا والسعي وراء التخلص منه واكتشاف علاج له، فهناك مرض الغامض يتسبب في قتل الإثيوبيين من جميع أعمارهم، وليس له علاج، وعرف هذا المرض بـ “X”، الذي أوضحه طبيب في منظمة الصحة العالمية في عام 2018.

أوضح التقرير المنشور عبر موقع ” dailystar”، أن هناك مرضًا قاتلاً وغامضًا ومرعبًا يقتل القرويين في إثيوبيا ويمكن أن يكون “المرض X” اللعين، هذا المرض أشارت له منظمة الصحة العالمية (WHO) ووصفته أنه مرض جديد غير معروف ويمكن أن يتسبب في حدوث وباء.

وأضاف التقرير، أن مرض “X” تعد أعراضه شبيه بحمى القرم والكونغو النزفية وحمى العين النازفة، وتسبب في تعرض المصابين بالنزيف من العين والفم والشرج والأنف، لافتًا أن هذا المرض الشنيع، الذي يطلق عليه اسم “حمى العين النازفة” لديه معدل وفيات أعلى من فيروس الطاعون، وقد حير المهنيين الطبيين على مدار العامين الماضيين، والآن إثيوبيا تتصارع مع أعراض مروعة مماثلة.

تورم الجسم من اعراض مرض غامض في اثيوبيا
تورم الجسم من اعراض مرض غامض في اثيوبيا
وذكرت صحيفة “الجارديان” أن أحد الضحية من مرض “X” هو بالغ من العمر 23 عامًا قد تعرض لتغير لوزن العين وأصبحت صفراء، وذلك قبل أن يبدأ في النزف من أنفه وفمه وتورم جسده، وتوفي في وقت لاحق بعد انهيار الجسم مع الحمى أي ارتفاع حرارة الجسم، وأضافت الجريدة أنه عانى الكثير من جيرانه من نفس الأعراض وتوفي بعضهم.

وأشارت الجريدة، أنه من بين الضحايا الآخرين فتى يبلغ من العمر عامين في مدينة هاركاد في إثيوبيا توفي على الرغم من تلقيه عمليات نقل دم متعددة خلال إقامة لمدة شهر في المستشفى، وكان لديه أيضًا عيون صفراء وتورم وحمى.

وأوضحت “الجارديان”، أن المرض الغامض ينتشر عبر قرى بالقرب من مشروع للغاز الطبيعي الصيني في المنطقة الصومالية، ويعتقد بعض السكان المحليين أن النفايات الكيميائية الخطيرة قد سممت إمدادات المياه، ومع ذلك نفى المسؤولون الحكوميون هذه المزاعم، قائلين إنه لم ترد أي تقارير عن حدوث تسربات.

وقال كيتسيلا تاديسي لصحيفة الجارديان: يمكننا أن نؤكد بشكل قاطع أن جميع آبار الغاز في كالوب وفي أي مكان آخر في حوض أوغادين مغلقة ومأمونة وآمنة، وذلك وفقًا للمعايير الدولية.

وقال ريتشارد هاتشيت الرئيس التنفيذي لائتلاف ابتكارات التأهب للأوبئة: “إنها ليست حالة واحدة فقط ولذا نحن بحاجة إلى أن نكون مستعدين، ونحتاج إلى الاستثمار في تقنيات المنصات التي يمكن استخدامها للاستجابة السريعة لظهور مسببات الأمراض ذات الإمكانية الوبائية.

مرض غامض في اثيوبيا
نشرت صحيفة “ديلى ميل” البريطانية، أن هناك أعداد كثيرة مصاب بمرض غامض في إثيوبيا، يتسبب في تعرض المصاب بالنزيف من الأنف والفم ثم ينتهى بالموت، والسبب المرجح في هذا الأمر هو النفايات السامة الناتجة عن عمليات التنقيب الخاصة بالنفط.

وكشفت الصحيفة البريطانية، عن أنه من أبرز الأعراض الخاص بمرض الغامض

-ارتفاع شديد في درجة حرارة الجسم.

-تورم الجسم.

-تغير لون العيون لتصحب صفراء.

-انعدام الشهية.

-الأرق.

Follow by Email
Instagram
Telegram
WhatsApp
× اتصل الآن