وسيط اليوم

جريدة الكترونية عربية

هل اقتربت السيارات الكهربائية من الفوز في صراع الأسعار مع ال


05:29 م


الإثنين 16 أغسطس 2021

كتب – محمد جمال:

نشر موقع “Motor 1” الأمريكي في نسخته الناطقة بالعربية، تقريرًا عن معادلة أسعار السيارة تيسلا “Model 3” الكهربائية لسيارات تقليدية تعمل بمحركات احتراق داخلي في القطاع الفاخر مثل مرسيدس وبي إم دبليو وأودي.

وخلال سنوات من الشد والجذب بين المؤيدين لنشر ثقافة سيارات الطاقة النظيفة ومنها الكهربائية ومحبي سيارات الوقود التقليدية، كانت كفة السيارات التقليدية الأرجح بفعل عامل السعر إلا أن هذه الميزة قد تفقدها سيارات الاحتراق الداخلي قريبًا.

ومؤخرًا كشفت “تيسلا” الأمريكية الرائدة فى تطوير السيارات الكهربائية بأن أيقونتها تيسلا موديل 3 ستطرح بنفس أسعار السيارات التي تعمل بالبنزين، مع الأخذ فى الاعتبار الإعفاءات التي تمحنها الحكومات والدول لمن يقتنون السيارات الكهربائية وتكاليف تشغيلها المنخفضة.

وتعد تيسلا واحدة من بين العلامات الفاخرة فى عالم السيارات الكهربائية، حيث تحتل بحسب بيانات غير رسمية صادرة عن الحكومة الأمريكية نحو 60% من قطاع السيارات الكهربائية بالولايات المتحدة، متفوقة على كبار الصناعة جنرال موتورز وفورد وستيلانس.

وتقدم تيسلا “موديل 3” بأسعار رسمية تبدأ من 39.990 دولار (627.843 جنيه مصري) تقريبًا للفئة القياسية، و41.190 دولار (646.683 جنيه مصري)، والفئة الثانية بسعر 49.990 دولار (784.843 جنيه مصري) للفئة ذات المدى الطويل، و56.990 دولار (894,743 جنيه مصري) للفئة الأعلى تجهيزًا.

nm1

وأكدت تيسلا وفقًا للبيانات التي تجريها بأنه لا تزال معظم السيارات الكهربائية فى الأسواق العاليمة تقدم بسعر يزيد عن مثيلتها التي تعمل بالوقود التقليدي بنسب تترواح بين 10 آلاف دولار (157.000 جنيه مصري) تقريبًا و20 ألف دولار مايعادل (314.000 جنيه مصري) تقريبًا.

وأشارت الشركة الأمريكية إلى أن أسعار السيارات التقليدية التي يعلن غالبية السيارات التي يعلن عنها من قبل المصنعون تكون قبل الحوافز والخصومات التي يقدمها الموزع، وهذا أمر مخادع، لأن تيسلا تتبع نهج البيع المُباشر للعميل، دون شبكة موزعين، أي أن أسعار تيسلا نهائية.

ولفتت إلى أن التسعير ما قبل النهائي للسيارات التقليدية يعني بأنها يمكن أن تكون أقل أو بتوفر محدود، اعتمادًا على الوضع، وقد تكون بعض الطرازات الجديدة أغلى من سعر البيع بالتجزئة المقترح من الصانع.

وتأمل تيسلا أن تصل أسعار جميع السيارات الكهربائية قريبًا لمستوى التعادل ليس في قطاع السيارات الفخمة وحسب، بل في قطاع السيارات الشعبية السائدة والاعتيادية، وسيكون هذا أمرًا صعبًا لكنه ليس بالمستحيل نظرًا للتطور العلمي الذي يشهده مجال تطوير تقنيات السيارات الكهربائية.

اقرأ أيضًا:

مفاجأة.. “جيلي” الصينية تكشف عن وكيلها الجديد بمصر بعد غبور

ناشيونال موتورز تكشف تفاصيل “EAGLE Pro” سباعية المقاعد الجديدة بمصر

تعرف على أسعار ومواصفات أرخص 5 سيارات فارهة بمصر في أغسطس 2021

Follow by Email
Instagram
Telegram
WhatsApp
× اتصل الآن