وسيط اليوم

جريدة الكترونية عربية

ياسمين حموده تكتب.. الكتمان المميت

كم هو مؤلم، عندما يقولون لك كن قويا، ولا تسمح للوجع أن يسيطر عليك، فذلك يثبت بأنه ليس لديهم أي إدراك عن مدي صعوبة ماتشعر به بداخلك، لايعرفون معنى أن تتجاوز كل شيء وأنت صامت، حتى يعتقد من يراك أنك لم تتعثر يوما.

 

لا يعلمون بأننا نتعامل معهم ومع من حولنا بلطف شديد أثناء تواجدهم، للحفاظ علي جزء ما بداخلنا، ولا نبوح به، حتى لا يتعاطفون معنا، بأسلوب يؤثر علينا سلبياً، حتى يظن من يشاهده بأنه شخص آخر، ولكن يتغير هذا الشعور، تماماً عند غيابهم ونبدأ بالتعامل بعكس طريقتنا اللطيفة.

 

 

لا يدركون كمية الصعوبات التي واجهتنا، وما الألم الذي نشعر به كل حين، لا أحد سيعرف إلى أي مدى أنت متعب فظاهرك منظم وتفاصيلك هادئة، ولأنك تبتسم كثيراً لن يشعربك أحد.

 

ولكن قمة الوجع، عندما يكون في قلبك ضوضاء مزعجة، ولا تستطيع أن تبوح بها لأي شخص فهناك أشياء خلقت لتبقى في القلب فقط ولايشملها قانون الفضفضة ويأتي ثمنها الكتمان المميت.

 

 

الكتمان سلاح مميت، نلجأ إليه للهروب من الواقع الأليم، ومن أشخاص ليس لهم أي وعي أو إدراك لمدي الصعوبات التي نمر بها، هل لجأت للحظه أن تخرج ما بداخلك أمام المرآة… هل واجهت نفسك لنفسك وتحدثت معها للخروج من ذلك الكتمان… تحدث دائماً مع الله عز وجل، حارب كتمانك بإنطلاق غير عادي حارب صمتك بصريخ عالي بساحه خاليه من البشر، من النفاق والكذب.

 

فالكتمان أحد الأسباب التي تؤدي إلى الوفاة المبكرة، وعدم البوح بما بداخلك وكبتها هي أحد الأسباب التي تقود المرء إلى حدوث الأمراض النفسية على الخصوص، والمؤدية إلى الوفاة في أغلب الأحيان.

 

حيث يدخل الشخص الكتوم، في نوبات القلق والتوتر ولحظات الخوف المستمرة، كما أنه يكون أكثر عرضة لاضطرابات، سواء بالنوم لفترات طويلة أو الأرق وعدم القدرة على النوم نهائيًا.

 

ويصاب الشخص الكتوم أيضاً باضطرابات الطعام، سواء فقدان الشهية أو الشراهة في تناول الطعام، فضلاً عن الاكتئاب، حسبما أوضح الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي.

 

حيث أضاف فرويز استشارى الطب النفسي، أن ذلك يجعل الشخص أكثر عرضه للإصابة ببعض الأمراض خاصة إذا كان لديه إستعداد وراثي للإصابة بها، كالهوس المرتبط دائماً بالتفكير الزائد والمضطرب، والانفعالات الحادة، والتصرفات غير المدروسة، وأيضاً الإصابة بالوسواس القهري، المرتبط بوجود أفكار متكررة وملحة.

 

ولكن بعد كل تلك الحروب التى بداخلك، أسمح لنفسك أن تضعف، تتهاوى، تجن، تنهار لو لزم الأمر، تتشتت بلا مأوى، لا بأس، بعدها إنتفض وشد العزم، لا تكثر الكتمان، حتي لا تفقد شغف الحياة، الكتمان أمر مؤلم ومميت.

Follow by Email
Instagram
Telegram
WhatsApp
× اتصل الآن