وسيط اليوم

جريدة الكترونية عربية

وزير التجارة والصناعة يعقد إجتماعا لمناقشة أهمية تعزيز الموارد الذاتية لصندوق تنمية الصادرات لضمان إستدامة البرنامج…

وزير التجارة والصناعة يعقد إجتماعا لمناقشة أهمية تعزيز الموارد الذاتية لصندوق تنمية الصادرات لضمان إستدامة البرنامج…

كتبت/شيرين شرف

وسيط اليوم

30/12/2023

 

عقد مجلس إدارة صندوق تنمية الصادرات إجتماعه الثاني والثلاثين برئاسة وزير التجارة والصناعة  أحمد سمير  رئيس مجلس ادارة الصندوق وحضر الإجتماع وزير الزراعةالسيد القصير ورئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائيةهاني برزي  ونائب رئيس إتحاد الصناعات طارق توفيق  وعضو إتحاد الصناعات المصرية أحمد فكري عبد الوهاب و  نائب وزير المالية أحمد كجوك و الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف القومي أحمد غنيم و مساعد وزير المالية شيرين الشرقاوى.

وأكد وزير التجارة والصناعة ورئيس مجلس إدارة الصندوق أحمد سمير  أهمية تعزيز الموارد الذاتية للصندوق لضمان إستدامة البرنامج الذي يعتبر أحد اهم آليات الدولة لتنمية الصادرات والإستثمارات، مشيراً إلى الاجراءات التي إتخذتها الوزارة لضمان موارد متنامية ومستدامة للصندوق وأن ذلك سيمكن الصندوق من تنفيذ كافة التزاماته تجاه المصدرين بشكل مستقر لكي يتحقق الهدف المنشود في هذا الخصوص.

ومن جانبه اأأشار نائب وزير المالية أحمد كجوك إلى أهمية إتخاذ إجراءات لتنمية موارد الصندوق بما يسمح بالتوسع مستقبلا في البرامج والمنتجات المستفيدة.

وقد ناقش الأعضاء البرنامج المقترح تطبيقه خلال السنوات الثلاث إعتباراً من أول يوليو ٢٠٢٣ وحتى نهاية يونيو ٢٠٢٦، حيث أكد رئيس مجلس إدارة الصندوق أن البرنامج المطبق حالياً قد أسفر عن نتائج إيجابية على نمو الصادرات المصرية وانه من الأفضل استمرار نفس البرنامج بنفس نسب المساندة والقواعد الحالية.

وقد إستعرض المجلس أيضا موقف مشروع ميكنة برنامج رد أعباء الصادرات، وأكد على أهمية الإنتهاء منه في القريب العاجل.

كما ناقش المجلس أيضا برنامج مساندة الشحن الجوي المقدم لشركة مصر للطيران للشحن الجوي، حيث السيد القصير وزير الزراعة على اهمية البرنامج للصادرات الزراعية سريعة التلف وانه من المهم الحفاظ على حصة هذه الصادرات في الاسواق الخارجية خاصة أنها من الصادرات عالية القيمة في قائمة الصادرات الزراعية المصرية.

وفي توجه جديد لبرنامج رد أعباء الصادرات ناقش مجلس إدارة الصندوق مساندة صادرات الخدمات بالإضافة الي البرامج الحالية لمساندة الصادرات السلعية حيث وافق مجلس ادارة الصندوق مبدئياً على مساندة صادرات خدمات التصميم الالكتروني.

وقد أوضح حسام عثمان مستشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ان مساندة خدمات التصدير الالكتروني تعتبر من اهم خطوات دعم الابتكار وتعميق الصناعة وبخاصة صناعة السيارات وان القيمة المضافة لهذه الصناعة مصدرها العنصر البشري وان الدولة ممثلة في وزارة الاتصالات قد وضعت برنامجاً لجذب الشركات العالمية العاملة في هذا المجال، مشيرا الى أن مساندة صادرات هذا القطاع في هذه المرحلة تسهم في دعم جهود الدولة نحو جذب استثمارات جديدة.

Follow by Email
Instagram
Telegram
WhatsApp
× اتصل الآن