وسيط اليوم

جريدة الكترونية عربية

مصر تكشف جرائم الاحتلال وتحرج أمريكا في العدل الدولية

مصر تكشف جرائم الاحتلال وتحرج أمريكا في العدل الدولية
متابعة – خالد علم

في قضية هي الأولى من نوعها، تدرس المحكمة العليا التابعة للأمم المتحدة طبيعة استمرار احتلال إسرائيل للأراضي الفلسطينية، حيث بدأت جلسات الاستماع العامة يوم الاثنين في محكمة العدل الدولية في لاهاي في ظل سعي المحكمة إلى طرح رأيها بشأن شرعية السياسات الإسرائيلية، حيث كشفت مرافعة مصر عن جرائم الاحتلال في الضفة الغربية، وفي اليوم نفسه تعلن الولايات المتحدة عن دعمها المطلق لإسرائيل مرة أخرى داخل مجلس الأمن.
قد مت مصر في مرافعة تاريخ أمام محكمة العدل الدولية، اليوم الأربعاء، بالأدلة ما يرتكب من انتهاكات وممارسات مجرمة دوليًا من قبل الاحتلال الإسرائيلي في الشعب الفلسطيني، على مدار العقود الماضية وحتى الآن.

وتتضمت المرافعة تأكيد اختصاص محكمة العدل الدولية بنظر الرأي الاستشاري، باعتبار الجمعية العامة للأمم المتحدة أحد الأجهزة المخولة وفقا لميثاق المنظمة بطلب رأي استشاري من المحكمة، ونظرًا لأن الأمر يتناول الأبعاد القانونية لـ المستوطنات الإسرائيلية غير المشروعة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، المخالفة لمبادئ القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية.
وقال ممثلون من جنوب أفريقيا – التي تقف وراء قضية منفصلة أمام محكمة العدل الدولية تزعم أن إسرائيل تنتهك اتفاقية الإبادة الجماعية خلال حربها الوحشية على قطاع غزة – إن الدولة اليهودية تمارس ما هو أكثر من ذلك، والذي يرقى إلى “شكل متطرف” من الفصل العنصري مقارنة بما تم تحمله لعقود من الزمن في جنوب أفريقيا، ودعا المحكمة إلى إصدار حكم يضغط على إسرائيل لتقديم تنازلات سياسية للفلسطينيين.

ومن المتوقع أن تقوم الولايات المتحدة بالدفاع عن إسرائيل التي لن تحضر هذه الجلسات، على عكس القضية المنفصلة المتعلقة بالإبادة الجماعية وحرب غزة..

.

Follow by Email
Instagram
Telegram
WhatsApp
× اتصل الآن