وسيط اليوم

جريدة الكترونية عربية

ماذا يريد المواطنون من الحكومة الجديدة؟.. مواجهة غلاء الأسعار وفرض رقابة تموينية وحل أزمة الكهرباء

 ماذا يريد المواطنون من الحكومة الجديدة؟.. مواجهة غلاء الأسعار وفرض رقابة تموينية وحل أزمة الكهرباء

كتبت/بيلا عادل 

3/7/2024

وسيط اليوم 

.تحديات وملفات عديدة أمام الحكومة الجديدة، فعلى الرغم من الجهود التي بذلتها الحكومة السابقة ونجاحها في احتواء العديد من الأزمات الاقتصادية والخارجية التي واجهتنا في السنوات الماضية، إلا أن التحديات لا تزال قائمة.

وتباينت مطالب المواطنين من الحكومة الجديدة، والتي يأتي أبرزها توفير مزيد من فرص العمل للشباب، وفرض رقابة أكبر على الأسواق لمواجهة جشع التجار وزيادة الأسعار، وجذب مزيد من الاستثمارات لتوفير العملة الصعبة، وحل أزمة الكهرباء والاهتمام بالتعليم الفني.

 مطالب المواطنين من الحكومة الجديدة، ففي الإسكندرية، طالب المواطنون بوقف قطع الكهرباء والعمل على حل تلك الأزمة، والرقابة على أسعار السلع الغذائية، وتوفير بعض الأدوية غير المتواجدة بالأسواق .

وقال محمد هاشم أبو سلام، مواطن من الإسكندرية، إنه يتمنى من الحكومة الجديدة حل مشكلة الكهرباء وإنهاء خطة تخفيف الأحمال، لرفع العبء عن المواطن، مضيفا: “انقطاع الكهرباء يوميا ساعتين أو أكثر أصبح يعرقل الحياة اليومية للمواطن، خاصة كبار السن وساكنى الأدوار المرتفعة، وطلاب الثانوية العامة، ويؤثر على أداء الخدمة الطبية فى المستشفيات وفى عدد كبير من المؤسسات التى تقدم خدمات للمواطنين، تتوقف فيها الخدمات بسبب انقطاع الكهرباء”.

كما ناشد الحكومة الجديدة، بتشديد الرقابة على الأسواق، خاصة أسواق السلع الغذائية، لضبط الأسعار، خاصة أن هناك تفاوتا فى الأسعار من بعض التجار دون رقابة عليهم 

وطالب الأجهزة التنفيذية بتشديد الرقابة على “التوكتوك” الذى أصبح يسير فى الشوارع الرئيسية وليست الأماكن المخصصة لسير المركبات الصغيرة، مما يؤثر على حركة المرور والمارة .

وقال أحمد غريب، مواطن من الإسكندرية، إن هناك أزمة فى الدواء سواء من ارتفاع بعض أنواع الأدوية إلى الضعف أو أكثر، بالإضافة إلى عدم توافر بعض الأنواع الأخرى، وهو أمر هام جدا للمواطنين ولا يمكن الاستغناء عنه، خاصة للأطفال وكبار السن، كما طالب الحكومة الجديدة بالعمل على وقف تنفيذ خطة تخفيف الأحمال للكهرباء لأنه أضر بالعمال فى بعض الوظائف وأضر بالحياة اليومية للمواطن .

وطالب محمد عبد الرحمن، مواطن من الإسكندرية، الحكومة الجديدة بالعمل على خفض الأسعار خاصة السلع الغذائية التى زادت بشكل كبير فى الآونة الأخيرة، ووقف خطة تخفيف الأحمال وقطع الكهرباء، وتحسين الظروف المعيشية اليومية للمواطن المصرى بشكل عام.

وفى شمال سيناء، قال عادل رستم، إعلامى، إن الحكومة يجب أن تسعى إلى تلبية طلبات المواطنين من خلال التغلب على الأزمة الاقتصادية التي يعيشونها.

وأضاف: كنا نتمنى وجود وزارة ووزير مختصين بشؤون سيناء، ولكن يهمنا أن تقوم الوزارات بتنفيذ مشروعات استثمارية صناعية وزراعية في شمال سيناء لمواجهة البطالة، حيث إن وجود البطالة في سيناء خطر، وتوظيف الشباب في وظائف أو مهن يبعدهم عن الأفكار المتطرفة.

كما نطالب بفتح مجال السياحة في شمال سيناء، إذ تحتوي المحافظة على 200 كيلو متر من ساحل البحر الأبيض المتوسط، ويمكن استثمار نقاء البيئة لتحويلها إلى مشروعات بيئية ناجحة، بالإضافة إلى الاهتمام بالإرث والتراث والتاريخ.

وأكد أهمية استكمال مشاريع البنية التحتية من كهرباء ومياه وطرق، ونطالب بشكل عاجل بإصلاح وترميم ورفع كفاءة طريق العريش – القنطرة الدولي.

وأشار إلى أنه يجب أيضًا الاهتمام بالصيادين والمزارعين وصرف التعويضات المقررة لهم.

وفى قنا، قال إبراهيم كمال، بائع عطور، إنه في ظل حالة التنمية التي تعيشها البلاد بإدارة القيادة السياسية الحالية ما يطلبه المواطن من الحكومة الجديدة أنها تجد في البداية حلًا لموضوع مثل مشكلة الكهرباء الأخيرة ويكن فوريا لزيادة الاستثمار والذي يساعد في حالة الاستقرار والتنمية وهذا يعود بالنفع للبلاد لأجل غير مسمى، أما القطاع الصحي فحياة كريمة وصلت لمعظم القرى والنجوع وحققت متطلبات المواطنين بثبات المواطنين بثبات منذ البداية وساهمت في فتح أبوابها للمواطنين ولكن هناك أماكن لم تصل لها حياة كريمة ولذلك نريد من الحكومة الجديدة أن تتفاعل في تلك المناطق وأن تصل للوحدات الصحية المغلقة مع فرض رقابة عليها من الجهات المختصة حتي توفر متطلبات المواطن الصحية في أي وقت.

وأوضح كمال، أن هناك قطاعات مهمة تمس المواطن مثل قطاع التموين والذي يتمنى أن تكون هناك رقابة عليه من الجهات المختلفة في التموين وعلى السلع الأساسية مثل الزيت والسكر وأي سلعة تساعد على قيام البيت المصري، وأن تنشئ عدد أكبر من مشروعات الأمن الغذائي التي تحارب جشع التجار وتساهم في تراجع الأسعار وتوافر السلع في السوق بسعر تنافسي ومن تلك المشروعات مشروع الأمن الغذائي في محافظة قنا والذي يوفر العديد من المنتجات في السوق القنائي.

وأشار إبراهيم كمال، إلى أن قطاع الزراعة من القطاعات المهمة التي يتمنى المواطن من الحكومة الجديدة أن يوسع الرقعة الزراعية ويستثمر المناطق الصحراوية في زراعية محاصيل استراتيجية مثل القمح وقصب السكر وأي محصول يوفر للمواطن الحصول على تلك المحاصيل ويساعد في التنمية الزراعية وتوفير الاستقرار لأكبر فترة ممكنة ويعود بالنفع على الجميع، مؤكدًا أنه يتمنى التوفيق للحكومة الجديدة في المهمة القادمة والاستمرار في مشروعات التنمية وبناء الوطن وتقديم ما هو خير لصالح البلاد والمواطنين.

وطالب عدد من شباب محافظة بورسعيد، الحكومة الجديدة بضرورة العمل على حل المشكلات التي تواجه المواطنين خلال الفترة السابقة والتي أهمها تخفيف أحمال الكهرباء التي تؤثر بشكل كبير.

وأكد مؤمن سامي صاحب الـ22 عاما، أنه لابد من العمل على استكمال المشروعات القومية التي بدأتها الدولة خلال السنوات القليلة الماضية، وكذلك تنمية هذه المشروعات والعمل على اقتحام الملفات التي تشغل المواطن المصري.

وأوضح يوسف محمد، من شباب مديرية الشباب والرياضة في بورسعيد، أنه لابد من توفير فرص عمل للشباب من أجل توفير حياة كريمة، وذلك من خلال المشروعات التي توفر هذه الفرص.

وأضافت نجلاء إدوار، مقرر فرع المجلس القومي للمرأة – فرع بورسعيد، أن الدولة بذلت جهود كبيرة خلال السنوات الماضية، وواجهت تحديات عديدة، ولذلك لابد أن نقدم الشكر للحكومة السابقة، ونريد من التشكيل الوزاري الجديد العمل بشكل كبير على الملفات الاقتصادية.منذ البداية

Follow by Email
Instagram
Telegram
WhatsApp