وسيط اليوم

جريدة الكترونية عربية

عمر الشريف يكتب: عام هجري سعيد

عمر الشريف يكتب: عام هجري سعيد

مع إشراقة أول يوم من شهر محرم من عام 1446 أهنىء جميع المسلمين بأصقاع العالم عامةً والوطن العربي خاصةً ومصر خصوصةً، فكل عام والأمة الإسلامية بخير.

ويُعرّف رأس السنة الهجرية بأنه اليوم الأول من العام الهجري، والذي يصادف الأول من شهر محرم من السنة الهجرية، والسنة الهجرية هي السَّنة القمرية، وعدد شهورها اثنا عشر شهراً، وتبدأ السنة الهجرية من شهر محرم وتنتهي بشهر ذو الحجة.

تعدّ رأس السنة الهجرة من الأحداث الهامة عند المسلمين، ويحتفل بهذه المناسبة المسلمون حول العالم، لما تمثله الهجرة النبوية من بداية للتأسيس لدولة المسلمين، حيث تعرض المسلمون في مكة المكرمة للايذاء من قبل المشركين، وقد وقع النكال والعذاب بكل من آمن بالرسول محمد “صلى الله عليه وسلم” ولهذا فقد شعر الرسول الكريم أنه لابد من الهجرة لبلد آمن وأكثر استقراراً، بحيث يتمكن فيه من نشر رسالة الإسلام، وإيصالها للعالم أجمع، دون الشعور بالخطر اللصيق على حياة المسلمين وأموالهم وأنفسهم، ولذا فقد هاجر عليه الصلاة والسلام متجهاً إلى يثرب والتي سميت بالمدينة المنورة لإقامة الدولة الإسلامية فيها، ثم البدء بنشر الدعوة الإسلامية منها إلى العالم أجمع.

تختلف أيام السنة الهجرية عن أيام السنة الميلادية حيث لا تلتقي بدايتها إلّا كلّ ثلاثة وثلاثين عاماً هجرياً تقريباً، والفرق بين التقويم الهجري والتقويم الميلادي 578 سنة، وكل عام والأمة الإسلامية بخير.

Follow by Email
Instagram
Telegram
WhatsApp