وسيط اليوم

جريدة الكترونية عربية

تنديد اوروبي بتصريحات  اردوغان غير المقبولة ضد ماكرون

تنديد اوروبي بتصريحات  اردوغان غير المقبولة ضد ماكرون

كتبت سمر عقل

نددت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، ورئيس مجلس الوزراء جيوسيبي كونتي، الاثنين، بالتصريحات التي أدلى بها الرئيس التركي ضد نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، والتي دعاه فيها إلى “فحص صحته العقلية”.

وقال ستيفن سيبرت، المتحدث باسم المستشارة، إن ميركل “تندد بتصريحات إردوغان التشهيرية ضد ماكرون”، بعدما دعا الرئيس التركي نظيره الفرنسي إلى فحص “صحته العقلية”. ووصفت تصريحات أردوغان بأنها “تشهيرية” و”غير مقبولة” ، وأعربت عن “تضامنها” مع باريس.

من جهته، ندد رئيس مجلس الوزراء الإيطالي جيوسيبي كونتي، بتصريحات أردوغان التي وصفها بـ”غير المقبولة” ضد ماكرون.

وعاود أردوغان الاثنين، لليوم الثالث على التوالي هجومه على ماكرون، ولكن هذه المرة من خلال ما أسماه “اضطهاد المسلمين في أوروبا”.

وقال أردوغان إن “التهجم على الإسلام والمسلمين، بدأ من زعيم فرنسا المحتاج لعلاج عقلي”، معتبراً أن هذا الأمر “أصبح سياسة مدعومة على مستوى الرؤساء في بعض الدول الأوروبية”.

وتركيا وفرنسا عضوان في حلف شمال الأطلسي، لكنهما على خلاف بشأن عدد من القضايا، بما يشمل سوريا وليبيا، والمطالبات بالسيادة على مناطق في شرق المتوسط، والصراع في إقليم ناجورنو قره باغ.

وبعد مهاجمته ماكرون، انتقل أردوغان لمهاجمة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، قائلاً: “أين حرية الأديان التي تزعمونها، كيف لأكثر من مئة شرطي أن يداهموا مسجداً في بلادكم؟”، في إشارة إلى مداهمة الشرطة الألمانية مسجداً تديره “حركة الرؤية الوطنية” المرتبطة بأردوغان في منطقة كروزبرغ، بتهمة “الاحتيال والفساد”.

وذكرت النيابة الألمانية في بيان، أنه تم رصد فساد مالي في مساعدات فيروس كورونا التي تقدمها الدولة، إذ تبين أنه تم جمع مبلغ 70 ألف يورو، وإيداعه في حساب “مسجد مولانا” التابع لـ”حركة الرؤية الوطنية”.

Follow by Email
Instagram
Telegram
WhatsApp
× اتصل الآن