وسيط اليوم

جريدة الكترونية عربية

وزير التعليم العالي: قفزة في الترتيب الدولي للنشر العلمي لعا


03:39 م


الخميس 28 يناير 2021

كتب- محمد نصار:

قال الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إنه في إطار خطة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لتشجيع النشر العلمي في الجامعات والمراكز البحثية وانعكاس ذلك على تطوير منظومة التعليم العالي والبحث العلمي في مصر، شهدت الجامعات والمراكز البحثية المصرية نموًا ملحوظًا في النشر العلمي للعام 2020.

وأوضح مؤشر البحث العلمي الذي يصدره المرصد المصري للعلوم والتكنولوجيا والابتكار – أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا وفقًا لقاعدة البيانات الدولية SCOPUS- أنه خلال هذا العام قد تم نشر ما يقرب من 32 ألف بحث ولاتزال الأعداد في زيادة حيث إنه من المتوقع استمرار زيادة الأبحاث المنشورة حتى شهر يونيو 2021.

وأشار الوزير إلى دعم الرئيس عبدالفتاح السيسي واهتمامه بتحقيق طفرة في مجال البحث العلمي انطلاقًا من تحقيق رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030، مشيراً إلى أن مصر حققت في عهد الرئيس السيسي تطوراً ملحوظاً في مجال النشر العلمي، وحققت مصر قفزة في الترتيب الدولي للنشر العلمي لتصبح ولأول مرة في المركز 27 دولياً وبمعدل نمو قدره 25% وبتحسن خمسة مراكز دفعة واحدة عن الترتيب خلال عام 2019، وبهذا التحسن تحتل مصر المركز الأول أفريقيًا يليها جنوب أفريقيا، كما تحتل المركز الثاني عربيًا بعد المملكة العربية السعودية (المركز 24).

وفيما يتعلق بجودة الأبحاث المنشورة أوضح مؤشر الاقتباس FWCI الصادر من قاعدة بيانات SCOPUS الدولية ارتفاع مؤشر الاقتباس من 1.17 في عام 2019 إلى 1.3 في 2020 وهو أعلى من المتوسط العالمي والذي يقدر بالواحد الصحيح.

جدير بالذكر أن الباحثين المصريين كانوا قد قاموا بنشر 68% من أبحاثهم العلمية في أعلى 50% من قوائم المجلات العلمية من حيث الجودة.

وانعكس هذا التحسن النوعي على تغيير قواعد الترقيات بالجامعات المراكز البحثية بتحديد ضوابط من شأنها الارتقاء بالنشر العلمي وجودة الأبحاث فضلاً عن التركيز على النشر في المحاور التي تحددها الاستراتيجية القومية للعلوم والتكنولوجيا والابتكار 2030 والمرتبطة بخطة الدولة وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وفي ذات السياق تهتم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بتحفيز النشر العلمي المميز من خلال مكافآت للنشر العلمي وتكريم الجامعات والمراكز البحثية أبناءها ممن قاموا بالنشر في الدوريات العلمية المتميزة.

ذلك بالإضافة إلى دور الجهات المانحة للعلوم والتكنولوجيا والابتكار والتي استطاعت من خلال تمويل المشروعات البحثية الخادمة لخطة الدولة زيادة النشر العلمي بمعدلات كبيرة بدءًا من 2018 بإجمالي 22 ألف بحث وصولاً إلى 2020 بإجمالي 32 ألف بحث قابلين للزيادة.

وفيما يتعلق بالتعاون الدولي في الأبحاث المنشورة نجد أن مصر قد قفزت إلى ما يقرب من 55% (17500 بحث) لعام 2020 مقارنة بنسبة 50.5% (13000 بحث) لعام 2019 بزيادة 4500 بحث وبجودة تتفوق على المتوسط العالمي، ويأتي هذا انعكاسًا لما تبذله الوزارة من دعم مبادرات التعاون الدولي ومشاركة مصر بأدوار أكثر فاعلية في المنظمات العلمية الدولية.​

Follow by Email
Instagram
Telegram
WhatsApp
× اتصل الآن