وسيط اليوم

جريدة الكترونية عربية

احذر.. النوم في أثناء مشاهدة التلفاز أو استخدام الهاتف قد يز


01:11 ص


السبت 13 مارس 2021

كتبت- أسماء مرسي:

لعلّ النوم وأنت تشاهد برنامجك التلفزيوني المفضل عادة اكتسبتها لأنها تساعدك على الاسترخاء، ولكن في الواقع قد تسبب ضررا كبيرا، حيث وجدت دراسة أن النساء اللاتي يعتدن النوم أمام التلفاز أو الهاتف المحمول أكثر عرضة للإصابة بزيادة الوزن، وفق ما أورد موقع “Bright side”.

وشاركت في دراسة أجريت على أكثر من 40000 امرأة تتراوح أعمارهن بين 35 و74 سنة، وقام الباحثون من المعهد الوطني لعلوم الصحة البيئية في الولايات المتحدة بتسجيل أوزانهن في بداية الدراسة، وعبر 6 سنوات لاحقة.

وطرحت الدراسة سؤالا على النساء عما إذا كن يعتدن النوم في غرفة مظلمة، مع إنارة ليلية من الهاتف المحمول، أو على ضوء التلفاز.

وأظهرت النتائج أن النساء اللاتي يخلدن للنوم في غرف فيها إضاءة، أكثر عرضة لزيادة الوزن بنسبة 22%، والإصابة بالسمنة بنسبة 33%.

– أسباب زيادة الوزن

النوم أثناء مشاهدة التلفاز يزيد الوزن لأنه يؤخر الساعة البيولوجية للجسم، كما يؤثر النوم بوجود ضوء ليلي على عمليات الأيض بطريقة تزيد من احتمالية الإصابة بالسمنة، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع السكر.

كما وجد أن هناك علاقة بين الضوء الصناعيّ الليلي وقصر مدة النوم، لذلك يصبح لديك فترة أكبر من الاستيقاظ يمكنك تناول المزيد من الطعام فيها.

ويمكن أيضا أن تكون التغيرات السلوكية والمعرفية واختلال الهرمونات التي تنظم الشهية من الأسباب لزيادة استهلاكك للطعام.

أيضا عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم، يؤدي إلى عواقب كثيرة ناجمة عن الحرمان من الراحة، حيث أن الشعور بالإرهاق سيجعلك تميل إلى الكسل من الناحية البدنية، وبالتالي عدم حرق المزيد من السعرات الحرارية الزائدة.

بالإضافة إلى ذلك، ثبت أن للضوء الأزرق الصادر عن الهواتف له تأثيرات سلبية على مدة النوم وجودته، نظرا لأنه يمكن أن يزيد من شعورك بالنعاس خلال النهار، لأنه يثبط هرمون الميلاتونين المسئول عن تعزيز اليقظة خلال اليوم.

Follow by Email
Instagram
Telegram
WhatsApp
× اتصل الآن