وسيط اليوم

جريدة الكترونية عربية

هندسة القاهرة تحصد المركز الأول عالميًا بمسابقة “شل” للسيارا


11:10 م


الإثنين 12 أبريل 2021

كتب – أيمن صبري:

حصد فريق كلية الهندسة بجامعة القاهرة، المركز الأول على مستوى العالم في مسابقة “شل” الدولية لتصميم السيارات صديقة البيئة.

وتعد هذه المرة الأولى التي ينجح فيها فريق من دولة عربية، في بلوغ مركز متقدم في المسابقة التي تتكون من مشروع يضم عدة مسابقات أًصغر، والتي يتحدد الفائز بها من خلال احتساب مجموع النقاط عن كل مسابقة.

وقال المهندس محمد عصام، المدير التقني للفريق المصري، إن الهدف الأول من المسابقة هو ابتكار وتصنيع سيارة لتوفير الوقود لتكون صديقة للبيئة، وذلك إما أن تكون السيارة موفرة في الاستهلاك أو أن تكون سيارة كهربائية.

وأوضح عصام في تصريح لموقع “سكاي نيوز عربية”، أنه تم تصميم سيارتين بشكل كامل، بجسم السيارة ومكان القيادة والموتور، مضيفًا أن السيارة الأولى والتي تعمل بالبنزين تمكنت من السير مسافة 120 كلم باستخدام لتر واحد من الوقود.

أما السيارة الثانية والتي تعتمد على الطاقة الكهربائية بالكامل، تم اختبارها للسير في ماليزيا مسافة 250 كلم، وهي مسافة جيدة جدا للسيارات من هذا النوع، حيث توفر بشدة في الكهرباء.

وأشار إلى أن الفريق المصري نجح في الحصول على المركز الأول على مستوى العالم في مسابقة تصميم سيارات صديقة للبيئة، وهو مركز لم يتمكن أي فريق عربي أو إفريقي من الوصول إليه، خاصة وأن المشاركة تقام في أوروبا.

ولفت إلى أن الفريق ينتظر حاليًا استكمال المسابقة الشهر المقبل، وذلك من خلال إنتاج سيارتنا بشكل عملي وتصويرها وهي تعمل بكفاءة.

وكشف عن أن فريق العمل يخطط لتطوير تجربته في المستقبل من خلال العمل على صناعة نوع ثالث من السيارات التي تتم قيادتها بشكل ذاتي دون الحاجة لسائق.

وأفاد أنهم انتهوا من الفكرة وتصميمها ولم يتبقى سوى الوصول إلى إنتاج هذه السيارة بشكل عملي، ثم سنبحث بعد التخرج عن جهة تتبنى أفكارنا وتدعمها لتطبيقها.

يذكر أن مسابقة شل العالمية يشارك بها فرق من جميع أنحاء العالم، وتقام على خمس مراحل؛ كما تعد مسابقة عام 2021 المرة الثامنة التي تشارك فيها مصر بفرق تابعة لعدد من جامعاتها الأهلية.

وسبق أن حققت الفرق المصرية مراكز متقدمة في الدورات السابقة ومن أهمها حصول مصر على المركز الرابع عالميا “فئة الجازولين” حيث تمكن فريق كلية الهندسة جامعة القاهرة من القيادة لمسافة 57 كم باستخدام لتر واحد من الجازولين.

Follow by Email
Instagram
Telegram
WhatsApp
× اتصل الآن