وسيط اليوم

جريدة الكترونية عربية

هل يحق للمشاركين بمبادرة الإحلال امتلاك سيارات موديل 2022؟


11:25 ص


الأربعاء 21 أبريل 2021

كتب – أيمن صبري:

علق الدكتور طارق عوض، المتحدث الرسمي باسم مبادرة إحلال السيارات الجديدة بالقديمة، على ما يتردد حاليًا بشأن مدى أحقية المخاطبين بالإحلال في امتلاك إحدى السيارات موديل 2022 التي أعلن وكلاء مشاركين بالمبادرة عنها مؤخرًا.

كانت شركة نيسان موتور إيجيبت أعلنت قبل أيام عن طرح موديل 2022 من السيارة “صني” وهي أحد الخيارات المتاحة للراغبين في الإحلال (ملاكي وتاكسي)، ذلك بعد أيام من كشف المنصور وكيل شيفرولية عن أسعار موديل 2022 من السيارة “أوبترا” المتاحة أيضًا بالمبادرة.

وقال عوض إن المبادرة انطلقت مع بداية ٢٠٢١ والوكلاء أعلنوا عن مشاركتهم بسيارات موديل السنة، وحيث أن الحجز جاء خلال مدة سريان موديل 2021 سيتم احتساب الأسعار على ذات الموديل.

وأضاف في تصريح لـ”مصراوي” أنه في حال دخول موديلات جديدة وترغب الشركات في عرضها ضمن المبادرة، سيتم مناقشة هذا الأمر من قبل صندوق تمويل شراء السيارات بوزارة المالية المشرف على تنفيذ المبادرة مع الشركات بحيث يتم وضع الضوابط والأسس لهذا الأمر بعد التواصل مع شركاء المبادرة.

وفي سياق آخر، أكد المتحدث باسم المبادرة، أن السيارات المتقادمة التي مر على أول استخدام لها 20 عامًا ولا ينطبق على ملاكها شروط المبادرة ستبقى دون تغيير.

وقال إن الوزارات المعنية وعلى رأسها وزارة الداخلية متمثلة في الإدارة العامة للمرور، ستتعامل مع السيارات القديمة التي لن يشملها الإحلال لعدم توافق الشروط مع مالكيها بشكل طبيعي وسيتم استخراج تراخيص تسيير لها.

وأضاف أنه باستيفاء ملاك تلك السيارات القديمة لشروط الإحلال، يمكنهم التقديم عبر الموقع الرسمي للمبادرة وبالتأكد من مطابقة الاشتراطات عليهم سيحصلون على سيارات بديلة للقديمة.

يذكر أن المبادرة تستهدف في مرحلتها الأولى التي تستمر على مدار ثلاث سنوات إحلال نحو 260 ألف سيارة جديدة مصنعة محليا وتعمل بالغاز الطبيعي بالسيارات القديمة التي مر على صنعها 20 عاما.

وتضم المرحلة الأولى من مبادرة إحلال السيارات سبع محافظات هي القاهرة والجيزة والقليوبية والإسكندرية والبحر الأحمر والسويس وبورسعيد.

وتعمل الدولة على تحفيز المواطنين للتقدم بإحلال سياراتهم المتقادمة من خلال توفير دعم مادي للمستفيدين من المبادرة من ثمن السيارة الجديدة، بالإضافة إلى إتاحة تقسيط المبلغ المتبقي على فترة تتراوح بين 7 و10 سنوات.

Follow by Email
Instagram
Telegram
WhatsApp
× اتصل الآن