وسيط اليوم

جريدة الكترونية عربية

  عن المشروعات الصغيرة و المنزلية و متناهية الصغر و المتوسطة الحلقة الثالثة

المشروعات الصغيرة و المنزلية و متناهية الصغر و المشروعات المتوسطة المزايا بالنسبة لأصحاب المشروعات الصغيرة قلم اللواء: سيد نوار  الحلقة الرابعة

المشروعات الصغيرة و المنزلية و متناهية الصغر و المشروعات المتوسطة المزايا بالنسبة لأصحاب المشروعات الصغيرة قلم اللواء: سيد نوار  الحلقة الرابعة

  عن المشروعات الصغيرة و المنزلية و متناهية الصغر و المتوسطة
الحلقة الثالثة

بقلم اللواء: سيد نوار 

بقلم اللواء سيد نوار
عن المشروعات الصغيرة و المنزلية و متناهية الصغر و المتوسطة
الحلقة الأولى
بقلم اللواء سيد نوار

أهمية و مزايا الصناعات الصغيرة و المتوسطة و متناهية الصغر
مزايا الصناعات المنزلية و الصغيرة و متناهية الصغر و حتى المشروعات العملاقة
و أهميتها للدولة و الشركات و أرباب المشروعات
• المزايا و الأهمية للدولة :
1- رفع مستوى المعيشة للطبقات الفقيرة, على أساس أنه هو الهدف الرئيسي لجميع عمليات التنمية, و أرى أنه لابد من الوصول لهذه الطبقات و العمل على إدخالها في سوق الأعمال الحرة بأعمال تناسب المستوى التعليمي المنخفض غالبا و حالتهم الصحية, من خلال :
– أعمال لا تكلفهم أعباء الحصول على الموافقات و التراخيص.
– يكون التمويل على شكل منحة أو قروض ميسرة.
– توجيههم لأعمال محددة و مدروسة معروف جدواها مسبقا يتم تدرسيهم عليها و تسويق منتجاتهم.
– أعمال لا تكلفهم الكثير من الوقت بل تكون داخل حياتهم كالمنازل مثلا.
و بذك يتم ضخ عوائد هذه المشروعات مباشرة في الطبقات الفقيرة. و من هنا سيجد كل فرد بإرادته المشروع الذي يناسبه و يوفر له دخلا يخرجه من دائرة الفقر و الحاجة. أو ممارسة مهنة البائع المتجول أو العامل باليومية أو حتى التسول.
إن التنوع في هذه الأعمال يمكن غالبا ممارسته بالأعمال المنزلية, و يمكن الأفراد في إختيار العمل المناسب لهم من حيث السن و الحالة الصحية و المنطقة الجغرافية و الإمكانيات الفنية.
2- من خلال هذه الأعمال يمكن التغلب على فترات الكساد و الركود الموسمي أو الفجائي بالآتي :
– تغيير مواصفات و جودة الإنتاج لدخول أسواق جديدة أو الاستحواز على طبقات جديدة من العملاء.
– سهولة تنفيذ الطلبيات الخاصة.
• إدخال المرأة في سوق العمل بالأعمال المناسبة, من حلال أعمال تدار منزليا , مرنة في مواعيدها’ لا تتطلب التفرغ الكامل و يمكن ممارستها بجوار الأعمال المنزلية.
• تقليل نسبة البطالة و إحتواء العمالة الماهرة و نصف الماهرة بأقل قدر من رؤوس الأموال, منها مثلا تربية الطيور و غيرها. و في ذات الوقت إحتواء الخبرات التي أحيلت للمعاش المبكر نتيجة لعمليات الخصخصة الغير مدروسة.
• الحد أو القضاء على إستغلال الأطفال في المجتمعات الفقيرة و يمكن فقط تدريبهم على مساعدة الأسرة في المشروع المنزلي.
• اعثم إستخدام الخامات المحلبة :
هذه المشروعات الصغيرة هي الأكثر إستعدادا لاستخدام هذة الخامات التي لا تستخدم في النشروعات الكبيرة, بما يحقق قيمة مضافة للا قتصاد القومي.
• تنمية الإنتماء الوطني للأفراد و محاربة الإرهاب, حيث أن المناطق العشوائية و الفقيرة, هي الأرض الخصبة لتفريخ العناصر الإجرامية و الإرهابية, و تغيير النظرة العدائية لهؤلاء الأفراد للدولة نتيجة لإحساسهم بتهميش الدولة لهم.
• الحد من الواردات حيث أن هناك نسبة ليست بالقليلة من الواردات عبارة هن سلع بسيطة من الناحية الفنية كالأحذية و لعب الأطفال و فوانيس رمضان و سجادة الصلاة و حتى لوزة القطن الجافة بعد جمعه يتم تلوينه و صبغتها بألوان مختلفة لأغراض الزينة .
أما بانسبة للواردات من السلع الغذائية, و هنا يمكن أن يكون إنتج السلع الغذائية على رأس القائمة , مع مراعات المواصفات الصحيةز و أرى أننا لابد من العمل على هدم إستيراد السلع الغذائية حتى لو كانت مدفوعة الثمن حتى نتخلص من التبعية التي تتحكم في إرادتنا.
• التصدير: مما لاشك فيه أننا لدينا ميزة مناسبة في صناعة العصائر من الفواكه و زيت الزيتون و الصناعات اليدوية التراثية كالعباءة السيناوية و النوبية على سبيل المثال.
• تنمية نشاط إعادة التصدير باستيراد مواد غير مصنعة و تصف مصنعة و إعادة تصديرها.
• المرونة الإنتاجية: أن يتم إنشاء مؤسسات كبيرة تمتلك عددا من المشروعات الصغيرة تدار مركزيا لتتمكن من تعديل و تحديث مواصفات المنتجات دون الحاجة لزيادة النفقات بنسبة كبيرة .
و من مزايا إنشاء هذه الشركات :
– القدرة على تخطي فترات الكساد و الركود المؤقت و الموسمي
– القدرة على إختراق أسواق جديدة داخلية أو خارجية بالمواصفات المناسبة و الجديدة لكل سوق لنفس المنتج
– القدرة على إنتاج منتجات لفترات معينة بغرض السيطرة على سوق معين لفترة معينة, لتلبية متطلبات لمواصفات معينة.
• الحد من مشاكل المواصلات حيث يمثل إنتقال العمال من المنازل للعمل و العكس صباحا و مساء عبئا كبيرا على وسائل المواصلات و ينحصر الطلب أساسا على نقل السلع المصنعة و النصف مصنعة بين الوحدات الإنتاجية.
• تنمية جذب المدن و المجتمعات العمرانية الجديدة لانتقال الأفراد إليها بتوفير فرص العمل و سرعة الانتهاء من البنية التحتية و توفير وسائل النقل المناسبة و المسكن المناسب.
• كسر الاحتكارات حيث يمكن لهذه المشروعات المرونة في التحول من منتج لآخر إضافة اسهولة تأسيس المشروعات بهدف كسر الاحتكارات و معالجة اللتشوهات التي قد تحدث في السوق, و يستطيع المنتجون الاتجاه سريعا نحو أي مجال يحققون فيه هامش ربح غيرعادي و بالتالي يزيد العرض و ينخفض السعر و يعود التوازن بين العرض و الطلب.
• تحسين الظروف الإنتاجية البيئية , لم يعد من مظاهر الترف و الرفاهية أو الكماليات بل هو من أهم الضروريات التي لا تستطيع المشروعات الصغيرة القيام بها منفردة, و هنا نطالب بإنشاء هيئة تتحدث بلسان المشروعات الصغيرة يمكنها الحصول على المشروعات و المنح التي تقدم سنويا للمشروعات لتتعامل بشكل أفضل مع البيئة علما بأن الكثير من المنح تعود للمانحين لعدم وجود من يتقدم للحصول عليها.
• الحصول على أقصى الاستغادة من الدعم الحكومي, هذا الدعم هو نوع من الدعم الانتقائي الذي يصل مباشرة لمحدودي الدخل و الطبقات الفقيرة على ألا تنفقه الجهات الإدارية البيروقراطية كمصروفات إدارية و مكافآت مما يعد إهدارا للمال العام مع الأسف. هذا و يتوقف الدعم فور تحقيق هذه المشروعات الصغيرة الاعتماد على نفسها.
• وسيلة لتنمية المدخرات و إعادة ضخها في عمليات الإنتاج, خصوصا و أن هذه المشروعات الخاصة بالأفراد تمثل حافزا لهم على الادخار و إعادة المدخرات للعملية الإنتاجية
• جذب الطيور المهاجرة من المصريين في الخارج
• فرض الرقابة الصارمة للدولة على الوحدات الصغيرة التي يعمل معظمها بدون تراخيص ولا تراعي الشروط الصحية و البيئية أو تعكل في البضائع المهربة التي تضر بالصناعات المحلية, و يلزم هنا وجود إدارة تكون مسئولة عن حصر هذه الأعمال و محاسبة القائمين بها, و بالتالي السيطرة على معدلات التهرب الضريبي, مما يسمي باللاقتصاد الموازي غير الرسميالذي قد تعادل قيمته قيمة الاقتصاد الرسمي.
• الاهتمام باقطاع الصناعي في الإصلاح الاقتصادي دون إهمال القطاعات الأخرى.
• تشجيع و تحفيز
• الابتكار
• إقامة المدن و المناطق المتخصصة, كمدينة الأثاث, و مدينة الجلود و غيرها من المدن التي تم إنشاؤها, حيث يتم العديد من المشروعات الصغيرة و المتوسطة في مكان واحد يمكن من تعظيم الاستفادة من وفورات هذه المناطق إضافة إلى توافر الموردون المتخصصون و الطرق ووسائل النقل.
موعدنا في الحلقة القادمة بحول الله للحديث عن المزايا بالنسبة لأصحاب المشروعات الصغيرة

Follow by Email
Instagram
Telegram
WhatsApp
× اتصل الآن