وسيط اليوم

جريدة الكترونية عربية

شبح كييف يسقط 6 طائرات روسية

شبح كييف يسقط 6 طائرات روسية

 

كتبت : لميس الحو 

وسيط اليوم 

٢٦ /٢/ ٢٠٢٢

تباينت  قصص بطولات الجنود الأوكرانيين بين الصادقة والزائفة، اثناء الغزو العسكري الروسي للأراضي الأوكرانية، الذى بدأ الخميس الماضي، ومن بين تلك الروايات بطولة مقاتل طيار أوكراني  ورد اسمه في قصص الكثيرين، الساعات الماضية

اشارت  صحيفة «نيويورك بوست» الأمريكية الى الروايات المتدولة انها «غير مؤكدة» والتي ركزت على عمل بطولي لطيار مقاتل أوكراني، حصل على لقب «شبح كييف» من قبل مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي.

وأوضحت  الصحيفة أنه يُفترض إسقاطه ما يصل إلى 6 طائرات روسية في اليوم الأول من القتال، الخميس الماضي، ولا تزال التقارير غير مؤكدة من قبل المسؤولين الأوكرانيين، ومن المحتمل أن تكون الشائعات خاطئة، حسب ما قالته الصحيفة الأمريكية.

ويُفترض أن المقاتل الأوكراني أسقط طائرات مقاتلات روسية وهم: طائرتان «Su-35 Flankers» وواحدة «Su-27 Flanker» وواحدة «MiG-29 Fulcrum» بالإضافة إلى طائرتين للهجوم الأرضي، فيما أكدت الصحيفة أن تلك المعلومات لم يتم التحقق منها بعد، وتبين أن مقطع فيديو تم تداوله على أنه للطيار المقاتل يزعم أنه دليل على الشبح ليس حقيقي و«مُفبرك».

على الصعيد الاخر ، كتب السفير الأوكراني لدى الاتحاد الأوروبي، ميكولا توتشيتسكي، في تغريدة عبر «تويتر»: «حقق طيار مقاتل أوكراني ستة انتصارات في يوم واحد في معارك جوية مع الروس.. أطلق عليه لقب (شبح كييف) وهو مثال آخر على استعداد الشعب الأوكراني للمقاومة.. يجب أن يساعد العالم المتحضر في حماية حريتنا».

كما قال مسؤولون أوكرانيون، الخميس، إن قواتهم أسقطت سبع طائرات روسية إلى جانب ست طائرات هليكوبتر روسية، ونشرت وزارة الدفاع الأوكرانية على حسابها الرسمي على «تويتر» الجمعة، أن روسيا طالتها خسائر فادحة.

وكتبت الوزارة أن روسيا شهدت مقتل 2800 جندي وتدمير ما يصل إلى 80 دبابة و516 مركبة قتالية مدرعة من مختلف الأنواع و10 طائرات مقاتلة وسبع طائرات هليكوبتر.

انطلقت القوات الروسية بإتجاه أوكرانيا لشن عملية عسكرية شاملة، صباح اليوم الخميس، وفقًا لما أعلنه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، حيث تم سماع انفجارات في مدينة خاركيف الأوكرانية في الساعات الأولى من الخميس الماضي.

وجاء ذلك الهجوم جاء بعدما أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، خلال خطاب أطلقه فجر اليوم الخميس، يعلن خلاله عن بدء عملية عسكرية واسعة في إقليم دونباس بأوكرانيا.

كما حذر الرئيس الروسي من أن موسكو سترد فورًا على أي محاولة من الخارج للحيلولة دون العملية العسكرية التي شنتها، فجر اليوم الخميس، ضد أهداف في أوكرانيا.

وقال «بوتين» في رسالة توجه بها إلى الشعب الروسي: «أوجه الآن بعض الكلمات المهمة جدا إلى الذين قد تسول لهم نفسهم التدخل في الأحداث الجارية.. أيا كان من سيحاول الحيلولة دون إجراءاتنا ناهيك عن تشكيل خطر على دولتنا وشعبنا، يجب عليه أن يعلم أن رد روسيا سيكون فوريا وسوف يؤدي إلى نتائج لم تواجهوها أبدا في تاريخكم».

كما صرح مستشار الرئيس الأوكراني قائلًا: «أوكرانيا تتعرض حاليا لموجة ثانية من الضربات الصاروخية»، وطالب وزير دفاع أوكرانيا بحمل السلاح والانضمام لصفوف الجيش الأوكراني لكل من يقدر.

 

 

Follow by Email
Instagram
Telegram
WhatsApp
× اتصل الآن