وسيط اليوم

جريدة الكترونية عربية

جامعة الفيوم: الأستاذ الدكتور عرفه صبري يشهد تركيب جهاز قياس الخواص الفيزيائية للمواد بكلية العلوم

جامعة الفيوم: الأستاذ الدكتور عرفه صبري يشهد تركيب جهاز قياس الخواص الفيزيائية للمواد بكلية العلوم…

 

كتبت/ فاطمه رمضان 

وسيط اليوم 

29/3/2022

 

تحت رعاية الأستاذ الدكتور ياسر مجدي حتاته، رئيس جامعة الفيوم، أشرف الأستاذ الدكتور عرفة صبري حسن، نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والعلاقات الثقافية والبحوث، على تركيب جهاز قياس الخواص الفيزيائية للمواد (PPMS) بمعمل الفيزياء بكلية العلوم،  

 

بحضور الأستاذ الدكتور صالح عبد العليم العوني، القائم بأعمال عميد كلية العلوم، والأستاذ الدكتور أيمن صلاح، وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والأستاذ الدكتور عماد عبد السلام، المستشار الإعلامي لرئيس الجامعة.

 

صرَّح عرفه أن الجهاز يقيس الخواص الفيزيائية للمواد في مدى واسع من درجات الحرارة، أي حتى أقل من درجة غليان غاز الهيليوم “١ كلفن” وتطبيق مجال مغناطيسي يصل إلى “٩ تسلا” 

 

كما أكَّد سيادته أن الجهاز يعد الوحيد في الشرق الأوسط بتكلفة حوالي (١٣) مليون جنيها، مضيفًا أنه يتيح اكتشاف مواد لها تطبيقات مختلفة في مجالات عدة.

 

كما أشار سيادته إلى أن الجهاز يقدم خدمة لقطاع واسع من التخصصات والباحثين في جامعة الفيوم والجامعات الأخرى والمعاهد والمراكز البحثية المختلفة.

 

ومن جانبه أكد العوني، أن الجهاز يعد مشروعًا ممولًا من أكاديمية البحث العلمي (بناء القدرات) بتكلفة قدرها ٥ مليون جنيها، مضيفًا أن الجامعة أسهمت بباقي المبلغ الإجمالي للجهاز.

 

كما أوضح سيادته أنه تم تركيب الجهاز تحت إشراف فريق عمل ألماني متخصص، يقوم أيضاً بالتدريب.

Follow by Email
Instagram
Telegram
WhatsApp
× اتصل الآن