وسيط اليوم

جريدة الكترونية عربية

فى اليوم العالمى لمكافحة المخدرات ٢٠٢٢ تحذير من التعاطى.. وتشجيع على التعافى

فى اليوم العالمى لمكافحة المخدرات ٢٠٢٢
تحذير من التعاطى.. وتشجيع على التعافى
كتبت ريم عبد الخالق
وسيط اليوم
2/7/2022
منذ أكثر من 34 عاما يحتفل العالم باليوم العالمى لمكافحة إساءة استعمال المخدرات والاتجار غير المشروع بها. ومن أجل تحقيق هدف إقامة مجتمع دولى خال من استخدام المخدرات، قررت الجمعية العامة للأمم المتحدة بموجب القرار 42/ 112 الصادر فى 7 ديسمبر 1987 اعتبار يوم 26 يونيو من كل عام يوما دوليا لمكافحة المخدرات، وتم اختيار هذا التاريخ لإحياء ذكرى تفكيك تجارة الأفيون فى مدينتى «هومين تاون وجوانجدونج» قبل حرب الأفيون الأولى فى الصين.

ويهدف هذا الاحتفال العالمى، الذى يدعمه كل عام الأفراد والمجتمعات المحلية والمنظمات المختلفة فى جميع أنحاء العالم، إلى زيادة الوعى بالمشكلة الرئيسية التى تمثلها المخدرات فى المجتمع، والتوعية والتحذير من الأخطار الجسدية والنفسية والعقلية على المتعاطين.

ومن أهداف الاحتفال باليوم العالمى لمكافحة المخدرات، إلقاء الضوء على ضرورة مواصلة الجهود من أجل السعى وراء إنهاء تعاطى المخدرات بشكل كامل، وتشجيع الجهات المسئولة والمعنية، سواء حكومات أو مواطنين، للمضاعفة من مهامهم وأدوارهم فى سبيل القضاء على تجارة المخدرات .

وتدعو منظمة الأمم المتحدة الدول إلى ضرورة الاحتفال بهذا اليوم، من خلال إقامة الأنشطة والفعاليات المختلفة بهدف التوعية بأضرار المخدرات وآثارها السلبية، وعمل برامج وندوات وحملات توعوية للتعريف بمخاطر وآثار تعاطيها، وذلك إلى جانب نشر إعلانات ترويجية بوسائل الإعلام المختلفة وقنوات ومنصات التواصل الاجتماعى، وكذلك من خلال الملصقات الورقية، التى توضح كيفية مكافحة ظاهرة تعاطى المخدرات، وإسداء النصائح والإرشادات التى تحث المدمنين على التعافي، وذلك من خلال استجابة غالبية دول العالم لإقامة فعاليات اليوم العالمى لمكافحة المخدرات، وذلك بمشاركة المواطنين فى الاحتفالات التى تلقى قبولا واهتماما كبيرا من كافة المستويات، التى تدرك مدى خطورة المخدرات وآثارها المدمرة على مختلف المجالات الاقتصادية والصحية ومستقبل الأجيال القادمة.

ويعد شعار اليوم العالمى لمكافحة المخدرات، هو شعار تطلقه منظمة الأمم المتحدة بهدف التوعية من المخدرات، ويتبدل الشعار من عام إلى آخر، ولكن يظل مضمونه باقيا ومستمرا، وجاء شعار العام الحالي: «شارك بالحقائق حول المخدرات.. قم بإنقاذ الأرواح». ويؤكد شعار العام أنه لا يجب أن تتوقف الجهود المبذولة لمكافحة المخدرات على التوعية فحسب، ولكن لابد من عرض الإحصاءات التى توضح حجم الكارثة التى وصل إليها تعاطى المخدرات والاتجار بها عالميا، حيث يعد هذا اليوم بمثابة يوم لتبادل نتائج البحوث والبيانات القائمة على الأدلة والحلول، لمواصلة الاستفادة من روح التضامن المشتركة.

Follow by Email
Instagram
Telegram
WhatsApp
× اتصل الآن